الوطن:
2024-09-29@08:09:23 GMT

صانع فوانيس: الموسكي أفضل أنواع الخشب في حرفتنا

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

صانع فوانيس: الموسكي أفضل أنواع الخشب في حرفتنا

أكد صانع الفوانيس، محمد سيد، أنه نجار موبيليا في الأساس، وقد نشأ في منطقة تحت الربع، وكلما شاهد الفوانيس في هذه المنطقة ينجذب إليها وينبهر من أشكالها وأحجامها، ولهذا قرر أن يصنع فانوس من الخشب، لافتًا إلى أن الصين صنعت فوانيس من الخشب، ولكنها من بقايا الخشب من قطع يتم لصقها وتركيبها مع بعضها.

وأضاف سيد، خلال حواره ببرنامج «باب رزق»، المذاع على فضائية «dmc»، ويقدمه الإعلامي يسري الفخراني، أنه منذ بدئه فكرة صناعة الفوانيس من الخشب، وجد تقبل الناس لها، بدأ بعدد قليل من الفوانيس، وبدأ عامًا تلو الآخر أن يزيد من عددها كل عام.

الأخشاب المستخدمة في صناعة الفوانيس 

وتابع: «يتم صناعة الفوانيس من خشب الموسكي، ولا يصلح استخدام خشب غيره، لأن هذا الخشب زيتي، يتعامل مع الشمس والمياه، على عكس خشب الزان إذا سقط عليه الماء، يمتصها ويتفتت، وخشب القرو إذا امتص المياه، سيتغير لونه، ولهذا فإن الموسكي، هو أنسب نوع للاستخدام في صناعة الفوانيس».

طلاء الفوانيس

وأشار إلى أن المادة الطلائية التي توضع على خشب الفانوس، تكون مخصصة لتحمل الظروف الصعبة، حيث تكون آخر طبقة هي الورنيش، لحمايته من الشمس والمياه، والعوامل الخارجية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فانوس رمضان فوانيس رمضان صناعة الفوانیس

إقرأ أيضاً:

يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن


كتب- حسن مرسي:
قال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، إن السحر يُعتبر من أشد أنواع الأذى، وهو مذكور في القرآن الكريم، والسنة النبوية، حيث قد يصل تأثيره إلى الإصابة بالأمراض وتدمير الحياة بل والموت.

واستشهد العالم الأزهري، في تصريحات له، بقول الله تعالى في سورة البقرة: "واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا"(البقرة: 102)، وكذلك يبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم، خطورة السحر، في حديثه الشريف:"اجتنبوا السبع الموبقات" وذكر منها "السحر" (رواه البخاري ومسلم).

وشدد على أن السحر لن يضر أحدًا إلا بإذن الله، كما قال تعالى:"وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله" (البقرة: 102)، لنتوكل على الله ونتحصن بالإيمان، فهو الشافي والمعافي.

وعن علاج السحر، أكد أن الأمر يعتمد على الإيمان بالله والتوكل عليه، ويشمل عدة خطوات رئيسية، أولًا، يُنصح بالرقية الشرعية، حيث تُقرأ آيات من القرآن الكريم مثل سورة الفاتحة وآية الكرسي وسورتي الإخلاص والمعوذتين، بالإضافة إلى الآيات التي تتحدث عن إبطال السحر، كما يجب الدعاء إلى الله بطلب الشفاء والعافية، مثل قول: "اللهم إني أعوذ بك من السحر"، ثانيًا، الاستغفار والتوبة أمر ضروري، إذ إن التوبة إلى الله والابتعاد عن الذنوب تجلب الحماية.

وأضاف يُفضل المواظبة على الأذكار اليومية مثل أذكار الصباح والمساء، فهي تعمل كتحصين من الأذى، لافتا إلى أنه ينبغي الاعتماد على الله واليقين بأنه الشافي والمعافي، بهذه الوسائل، نسأل الله أن يحفظنا من كل سوء ويمن علينا بالشفاء.

مقالات مشابهة

  • يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن
  • أسعار السلع التموينية اليوم السبت 28-9-2024 في محافظة قنا
  • دونتهم الصفحات كأسوأ أنواع السياسيين الذين خانوا أوطانهم
  • "ميتا" تعلن عن إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Llama 3.2
  • هذه هي أخطر أنواع العصابات على الإطلاق
  • أسعار السلع التموينية اليوم الجمعة 27-9-2024 في محافظة قنا
  • تمصير صناعة الدواجن أمن قومى
  • هيئة الطرق.. أنواع الخطوط المعتمدة للافتات الإرشادية في كود الطرق السعودي
  • صور| "اليوم" ترصد تاريخ صناعة أفضل أنواع اللبان في العالم  
  • أنواع الكونتور: اكتشاف الفروقات