رصدت "نافذة الجزيرة من مدينة القدس" الحركة داخل باحات المسجد الأقصى في اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك، ونقلت جانبا من معاناة المقدسيين مع سياسة هدم البيوت التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي انتشارها في القدس المحتلة وفي محيط البلدة القديمة وعند أبواب المسجد الأقصى، بالتزامن مع توافد الفلسطينيين لأداء الصلاة.

ووفق مراسل الجزيرة حسان مسعود، فقد تواصل توافد المصلين الفلسطينيين من الداخل المحتل ومن القدس إلى باحات المسجد الأقصى، خاصة من هم فوق 40 عاما من الرجال والنساء.

وذكر أن 45 ألفا أدوا أمس صلاة التراويح في باحات المسجد الأقصى.

ويتعرض الفلسطينيون عند أبواب المسجد الأقصى -كما يؤكد المراسل- للتحقيق من قِبل قوات الاحتلال، التي تمنع بشكل انتقائي فئة الشباب من الدخول.

وبينما يفرض الاحتلال إجراءات أمنية مشددة عند أبواب المسجد الأقصى وفي البلدة القديمة، يستمر المستوطنون في اقتحاماتهم الصباحية تحديدا.

وعن حركة الدخول إلى المسجد الأقصى من باب الساهرة بمحيط البلدة القديمة، تحدثت مراسلة الجزيرة فاطمة خمايسي عن توفد كبير جدا للفلسطينيين عبر هذا الباب، الذي قالت إن إسرائيل لا تفرض عليه إجراءات أمنية مشددة، لكنها تقيم في مقابل الباب حواجز لتفتيش الفلسطينيين.

وأكدت خمايسي أن التأهب الأمني الإسرائيلي ارتفع منسوبه بشكل كبير مع حلول شهر رمضان المبارك.

هدم البيوت

ومن جهة أخرى، عرضت "نافذة الجزيرة من مدينة القدس" قصة معاناة المقدسيين مع سياسة هدم البيوت التي يمارسها الاحتلال، واستضافت الباحث المختص في شؤون القدس الأستاذ فخري أبو ذياب، الذي هُدم منزله قبل حوالي شهر.

ويقول أبو ذياب إن بيته لا يبعد سوى 350 مترا جنوب المسجد الأقصى، وكان يستقبل فيه الدبلوماسيين والمؤسسات والجمعيات الحقوقية، التي كان يتواصل معها للدفاع عن حقوق الفلسطينيين ومنع طردهم وتهجيرهم.

وعن الأسباب التي ساقها الاحتلال لهدم منزله، قال إنه يزعم أن المنزل بُني من دون ترخيص، رغم أن عمره يزيد عن عمر الاحتلال الإسرائيلي.

وكشف أن البلدية، التي تقوم بهدم أي منزل مقدسي، تغرّم صاحب المنزل تكلفة الهدم، التي تبلغ عشرات الآلاف من الدولارات، ولذلك يقوم الناس لعجزهم عن الدفع بهدم بيوتهم بأنفسهم.

وقال أبو ذياب إنه شخصيا طُلب منه دفع 32 ألف دولار لبلدية الاحتلال، رغم أنه يتعرض للتشريد هو وأسرته، وفي حال عدم الدفع تقوم سلطات الاحتلال بحجز أمواله واعتقاله رفقة زوجته، كما أكد.

والأقسى على الفلسطينيين أنه بعد هدم بيوتهم يُمنعون من رفع الأنقاض عنها حتى تبقى خرابا.

وأشار الباحث المختص في شؤون القدس إلى أن إسرائيل استغلت حربها على قطاع غزة لتواصل سياسة هدم البيوت، ومحاولة سرقة حياة الفلسطينيين وماضيهم ومستقبلهم.

ورصدت نافذة الجزيرة بعض القصص المأساوية لسكان القدس الذين هدم الاحتلال منازلهم، ودفعهم لهدمها بأنفسهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات نافذة الجزیرة المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس المحتلة - صفا

أدى عشرات آلاف المصلين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم التشديدات والقيود التي فرضتها قوات الاحتلال الاسرائيلي على المصلين.

وأفادت دائرة الأوقاف الاسلامية بالقدس بأن 30 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وصلاة الغائب على أرواح شهداء قطاع غزة والضفة الغربية.

ومنعت قوات الاحتلال الشبان من الوصول إلى المسجد الأقصى عبر باب الأسباط، وأوقفت بعضهم وفتشتهم.

كما منعت شرطة الاحتلال تواجد الطواقم الصحفية أمام باب الأسباط –أحد أبواب المسجد الأقصى ـــ ، قبيل صلاة الجمعة.

وفرضت الشرطة تشديدات وقيود على وصول المصلين إلى المسجد الأقصى، ونصبت مئات الحواجز في محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

واعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي على المرابط المسن المبعد عن المسجد الأقصى خير الشيمي " أبو بكر " بالضرب والدفع، وأقتادته إلى خارج باب الأسباط، مما أدى إلى إصابته بجرح في جبينه، علما أنه مبعد عن المسجد الأقصى منذ 8 أشهر.

وأكد خطيب المسجد الأقصى الشيخ محمد سليم على مكانة وأهمية المسجد الأقصى للمسلمين وضرورة شد الرحال إليه، وقال "المسجد الأقصى برهان على وحدة المسلمين وصدق إنتماءهم للدين".

وتساءل: "أين مكانة الأقصى عند حكومات العرب والمسلمين؟"، داعيا إلى ضرورة عدم نسيان المسجد الأقصى.
ولفت إلى الحجاج الذين أدوا فريضة الحج، وحرمان أهالي غزة من أداء فريضة الحج هذا العام.

وتطرق الشيخ سليم في الخطبة الثانية إلى العذاب الذي يتعرض له المواطنون في غزة، لافتا إلى أن الصحابة أيضا تعرضوا لأشد أنواع العذاب.

وقال: "الصبر الصبر فالنصر قادم والفرج بإذن الله اليقين، فالله لا يضيع أهله ولا بيته".

مقالات مشابهة

  • مجازر صهيونية جديدة في القطاع وتدنيس المسجد الاقصى وهدم منازل المقدسيين في الضفة
  • هيئة مقدسية تحذر من تصاعد وتيرة إجبار المقدسيين على هدم منازلهم
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
  • الإسلامية المسيحية تحذر من تصاعد سياسة الهدم القسري لمنازل المقدسيين
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • 85 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
  • مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • الاحتلال يقتحم نابلس ويمنع فلسطينيين من الصلاة بالأقصى
  • الضفة الغربية.. اقتحامات الأقصى وتصاعد المقاومة
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى