قال مارك روته، رئيس الوزراء الهولندي، إن بلاده تثني على الدور العظيم الذي تؤديه مصر في القضية الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر، متابعًا: «الرئيس السيسي أثبتّ أن لمصر دورًا لوجيستيًا وإنسانيًا لا غنى عنه في هذه الأزمة».

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية، تنقله قناة «إكسترا نيوز»، أن مصر تستضيف الآن 9 ملايين لاجئ، ورغم ذلك استطاعت مصر أن تقدم المساعدات والدعم الإنساني إلى شعب غزة.

وتابع: «الوضع مأساوي، نحن بحاجة ملحة للوصول إلى حل، أو زيادة إدخال المساعدات إلى غزة، ونضمن أنها تصل إلى المواطنين بأمان، وأن يكون هناك ممر آمن لدخول المساعدات الإنسانية من الاتحاد الأوروبي وأمريكا، ولكن هذا ليس كافيًا».

واستكمل أنه يجب أن يسمح الاحتلال الإسرائيلي بدخول 500 شاحنة يوميا إلى غزة، وأكثر من ذلك، بالإضافة إلى إطلاق سراح الرهائن، والولايات المتحدة ومصر تعملان على هذا، وآمل أن يكون بإمكاننا المساعدة بقدر الإمكان، وأن تصل المناقشات إلى أهدافها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة إسرائيل أمريكا الاحتلال

إقرأ أيضاً:

مارك روته أميناً عاماً لـ«الناتو»

بروكسل (وكالات) 

أخبار ذات صلة بغداد وواشنطن تبحثان سبل إنهاء مهام التحالف ترقب أميركي وعالمي لمناظرة بايدن وترامب التاريخية

عيّن حلف شمال الأطلسى «الناتو» رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روته ليخلف ينس ستولتنبرج في أكتوبر المقبل في منصب الأمين العام الجديد للحلف. وقال ستولتنبرج مرحباً باختيار روته، إن رئيس الوزراء الهولندي هو «أحد الداعمين الحقيقيين للعلاقات عبر الأطلسي، وهو قائد قوي، وصانع للتوافق». وأضاف:«أتمنى له كل النجاح بينما نواصل تعزيز «الناتو» لمواجهة تحديات اليوم والغد. أعلم أنني سأترك الناتو في أيد أمينة». ومن المقرر أن تنتهي فترة ولاية ستولتنبرج في الأول من أكتوبر المقبل. 
يشار إلى أن روته سرعان ما صار المرشح الأوفر حظاً في منصب الأمين العام المقبل لحلف شمال الأطلسي، بعد أن حصل على دعم مبكر من جانب الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا. وقال روته، وهو سياسي تابع لتيار يمين الوسط، كما أنه رئيس الوزراء صاحب الفترة الأطول في تاريخ هولندا، إن تعيينه يعد «شرفاً كبيراً» له، وذلك في منشور له على منصة «إكس». 
وفي معرض إشادته بقيادة ستولتنبرج، قال روته إنه «ممتن لجميع الحلفاء»، لوضع ثقتهم فيه. وقد تم التعيين لفترة أولية مدتها أربعة أعوام، من جانب «مجلس شمال الأطلسي»، وهو هيئة صنع القرار في التحالف الذي يضم سفراء للناتو. وصار رئيس الوزراء الهولندي أميناً عاماً في وقت يتسم بالتحديات بالنسبة للتحالف الدفاعي الغربي. ويتولى روته وعمره 57 عاماً مهمة القيادة السياسية لحلف شمال الأطلسي، وضمان التوصل إلى توافق للآراء في الحلف بشأن القضايا الصعبة، ولا سيما في أوقات الأزمات.

مقالات مشابهة

  • مارك روته أميناً عاماً لـ«الناتو»
  • أكليمندوس: ماكرون تسرع في قرار الانتخابات الفرنسية المبكرة.. شاهد
  • رئيس الوزراء يُهنئ السيسي بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • حزب المصريين: توجيهات الرئيس السيسي تعكس شعوره بالمواطن في أزمة الكهرباء
  • ناجي الشهابي: الرئيس يشعر بمعاناة الناس وأصدر توجيهاته لحل أزمة الكهرباء
  • عاجل| رئيس الوزراء: الحكومة تسعى لوضع الآليات التي تضمن إنهاء أزمة الكهرباء
  • مصر.. السيسي يوجه بالعمل الفوري لحل أزمة انقطاع الكهرباء والحكومة تعقد اجتماعا
  • عاجل| مصدر رفيع: السيسي يصدر توجيهات للحكومة بشأن أزمة الكهرباء
  • الرئيس السيسي يوجه الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات انقطاع الكهرباء