السومرية العراقية:
2024-10-05@17:22:06 GMT

في 30 يوماً.. ماذا يطهر صيام رمضان بالجسم

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

في 30 يوماً.. ماذا يطهر صيام رمضان بالجسم

من بين أبرز المزايا الصحية التي يتم ذكرها عن صيام شهر رمضان، أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم. وزادت خلال الفترة الأخيرة المشكلات الصحية، التي يبدأ العديد منها في الأمعاء، وذلك بسبب تناولنا الأطعمة الملوثة، مما يؤدي إلى إرباك الجهاز الهضمي، ويحدث سوء الهضم، وما يترتب عليه من مشاكل صحية كان من الممكن تجنبها.



ويقول محمد شوكت، الباحث في العلوم الغذائية بجامعة أسيوط، إن عملية تخليص الجسم من السموم، يساعد فيها الصيام بدرجة كبيرة، وذلك عبر عمليات بيولوجية تبدأ بالتدريج منذ اليوم الأول للصيام.


ويوضح شوكت الدور الذي يلعبه الصيام في تخليص الجسم من السموم عبر مراحل تبدأ من اليوم الأول، وهي كالتالي:

الأيام: 1-2
في اليوم الأول من الصيام، ينخفض مستوى السكر في الدم وينخفض ضغط الدم، ويتم سحب الجليكوجين من العضلات، مما يسبب بعض الضعف، ويمكن أن يسبب أيضاً الغثيان والصداع والدوخة، ويمكن أن تصبح آلام الجوع شديدة جداً خلال هذا الوقت.

الأيام: 3-7
في اليوم الثالث، يبدأ الجسم باعتياد الصيام ويحصل الجهاز الهضمي على الراحة التي يحتاجها، فتتجه طاقات الجسم نحو تطهير الجسم من السموم والشفاء، مما يؤدي إلى زيادة نشاط الجهاز المناعي.

ويتم تحويل الدهون في الجسم إلى الجلوكوز للحصول على الطاقة في هذه المرحلة، وتبدأ الزيوت الزنخة بالخروج من الجسم، مما يترك الجلد مصابا بالبثور لبضعة أيام، وهذا جزء طبيعي من عملية التطهير.

الأيام: 8-15
بعد أسبوع واحد من الصيام، قد تتهيج الجروح والجروح القديمة وتسبب الألم، وذلك لأن الأنسجة الندبية القديمة ربما لم تتاح لها فرصة للشفاء في الماضي.

ولكن أثناء الصيام، يتم تحسين عملية شفاء الجسم بحيث تحاول الإصابات القديمة والمناطق الملتهبة الشفاء في غياب السموم الإضافية.

ويمكن أن تتأثر عضلات الساقين بشكل خاص لأن السموم تتراكم بشكل عام في الساقين، وعلى الرغم من عملية تطهير الجسم من الألم والسموم، قد تلاحظ أن لديك المزيد من الطاقة، واستيعاب جيد.

الأيام: 16-30
بحلول هذا الوقت، يكون الجسم متكيفاً جداً مع الصيام ويعرف كيفية التخلص من السموم في فترات قصيرة مما يؤدي إلى زيادة الطاقة في الجسم وزيادة قدرة العقل على الاستيعاب.

وبحلول الأسبوع الثالث، تكون عملية شفاء الأعضاء قد اكتملت، وبعد اليوم العشرين، يتأثر العقل بشكل إيجابي، ونتيجة لذلك، يتم الحصول على قدر أكبر من صفاء العقل وتوازن عاطفي أفضل، وهذا يساعد أيضا على تحسين الذاكرة والتركيز.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: من السموم الجسم من

إقرأ أيضاً:

أمين «البحوث الإسلامية»: الإلحاد خطر يهدد العالم ومن عورات الفكر الإنساني

نظّم مجمع البحوث الإسلامية فعاليات "أسبوع الدعوة الإسلامي - رؤيةٌ إسلاميَّةٌ في قضايا إنسانيَّةٍ"، والذي أشرفت عليه الأمانة العامة للجنة العليا للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية بالجامع الأزهر الشريف خلال الفترة من السبت الماضي وحتى أمس الأربعاء؛ وذلك في إطار توجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بتكثيف البرامج والفعاليات الدعوية والتوعوية بما يحقق دور ورسالة الأزهر الدعوية والتوعوية.

أسبوع الدعوة الإسلامي

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محمد الجندي، إن الندوة الأولى التي عقدت تحت عنوان الأزهر حامل لواء الوسطية، انتهت إلى أن الأزهر الشريف الذي جاوز عمره اليوم ألف وأربعة وثمانين عامًا من العطاء، تلقى المنهج الوسطي بسند متصل من سيدنا رسوله الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الغر الميامين، وحافظ شيوخه على هذا السند المتصل إلى يوم الناس هذا، وأن الأُمَّة الإسلاميَّة والعالم كلُّه تلقى المنهج الوسطي من أفواه ومؤلِّفات علماء الأزهر، وارتضوه منهجًا يواجهون به التطرف والتعصب، والانحلال الخلقي، حيث حول الأزهر الشريف آيات القرآن الكريم الداعية إلى الوسطيَّة والاعتدال إلى برامج عمل وتنفيذ على الواقع.

وأضاف أن هذه الوسطيَّة سمة لازمة لهذه الأمَّة، لا تنفك عنها، وكلُّ تطرف أو انحلال يبعد هذه الأمَّة عن الوسطيَّة مصيره إلى زوال، فهي مرتكز أساس في تكوين الإنسان السوي، ومبادؤها تحافظ على الفطرة الإنسانيَّة، وهي مظهر من مظاهر تكريم الله لبني آدم، وأن الوسطيَّة داعم أساس لاستقرار الأمم والشعوب، وحافظة للمنجزات الحضاريَّة والمكتسبات الماديَّة.

العقل محدود في التفكير

وتابع أن الندوة الثانيَّة والتي عدت بعنوان: "الإلحاد.. أسبابه و مخاطره وعلاجه"، انتهت إلى أن الإلحاد قضية قديمة تتجدد بأشكال مختلفة، وتظهر بين الفينة والفينة وهي من عورات الفكر الإنساني، وهو خطر يهدد العالم كلَّه؛ لأنَّه كفر بكلِّ الثوابت البدهيَّة التي استقر عليها العقل البشري السوي، كما أن نوبات الإلحاد حركات طارئة في المجتمعات، لها أسبابها النفسيَّة والبرجماتيَّة، وعلاجها يعود على المجتمعات بالصحة النفسيَّة والعقليَّة والحضاريَّة.

وأوضح أن من أهم أسباب الإلحاد تدخل العقل فيما لا طاقة له به، فالعقل محدود في التفكير، ولذلك جاء الوحي ليضيء للعقل الجوانب المظلمة بآيات الوحي الإلهي، وكذلك جدليَّة التضاد بين العلم والدين، وهي جدليَّة افتراضيَّة لا أساس لها من الصحة، فالإسلام حمل دعوة صريحة للعلم والتفكر والإبداع، والتدبر، وأن قانون الصدفة الذي بنى عليه الملاحدة فكرهم الإلحادي قانون باطل بإقرارهم، وقانون نظام هذا العالم يؤكِّد أنَّ هناك منظِّم حكيم خبير، ويكفي أن ينظر الإنسان إلى نفسه وأمعائه، وأجهزته ونظام عملها الدقيق المحكم ليستدل على وجود الخالق.

مقالات مشابهة

  • أبو عبيدة يعلق على عملية نفذتها المقاومة العراقية ضد الاحتلال.. ماذا قال؟
  • بعد إصابة سيدة تركيا لمدة 12 يوما.. ماذا تعرف عن نوبة العطس؟
  • أمين «البحوث الإسلامية»: الإلحاد خطر يهدد العالم ومن عورات الفكر الإنساني
  • ماذا يحدث لجسمك حال شرب ماء الليمون كل صباح؟.. فوائد لن تتوقعها
  • رمضان 2025.. كم يتبقى على حلول شهر الصيام؟
  • رمضان 2025.. كم يتبقى على حلول شهر الصيام بعد استطلاع هلال ربيع الآخر؟
  • ماذا يحدث في جسمك عندما تتوقف عن تناول القهوة فجأة؟.. لن تتوقع النتائج
  • باحثون يوضحون طرق ابطاء عملية الشيخوخة
  • كتائب القسام تتبنى عملية يافا - الأيام المقبلة ستشهد المزيد
  • صراع العقل والعاطفة