أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين أنّ موسكو ستعوّض الحبوب الأوكرانيّة المورّدة إلى إفريقيا، في أعقاب إعلان الكرملين انتهاء العمل باتفاقية لتصدير هذه الحبوب.

وفي مقال نشره موقع الكرملين الإلكتروني بعنوان "روسيا وإفريقيا: توحيد الجهود من أجل السلام والتقدم ومستقبل مزدهر"، كتب بوتين "أريد أن أطمئن أن بلدنا قادر على تعويض الحبوب الأوكرانية على أساس تجاري أو مجاني، خصوصا أننا نتوقع مجددا محصولا قياسيا هذا العام".

مادة اعلانية

ومن المقرر أن تُفتتح القمة الروسية الإفريقية الخميس في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية. وأضاف بوتين "رغم العقوبات، ستواصل روسيا جهودها الحثيثة لضمان توزيع الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة وغيرها من السلع إلى إفريقيا (...) سيتم توسيع شبكة السفارات الروسية والبعثات التجارية في إفريقيا".

وسبق لروسيا أن أعلنت انتهاء العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مبدية استعدادها لتفعيلها مجددا بحال تمت تلبية شروطها خصوصا لجهة تصدير منتجاتها الزراعية والأسمدة المتأثرة بالعقوبات الغربية المفروضة عليها.

اقتصاد روسيا و أوكرانيا أردوغان: المحادثات مع بوتين قد تؤدي لعودة العمل باتفاق الحبوب

وأعربت روسيا الجمعة عن تفهّمها "قلق" الدول الإفريقية في أعقاب إعلان موسكو انتهاء العمل بالاتفاقية، متعهدة مواصلة تصدير هذه المواد الأساسية الى الدول التي تحتاج إليها.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين في مؤتمر صحافي "نتفهّم القلق الذي يمكن لأصدقائنا الأفارقة أن يشعروا به، هو مفهوم وسيؤخذ في الاعتبار".
وشدد على أن الدول المحتاجة "ستحصل على الحبوب عن طريق تواصلنا معها أو من خلال قمة روسيا-إفريقيا"، مشيرا الى العمل على تحديد "مسارات" لتسليم هذه المواد.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News بوتين روسيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: بوتين روسيا

إقرأ أيضاً:

هولندا: قد نشارك في المبادرة الفرنسية لتدريب القوات الأوكرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الحكومة الهولندية إنه من الممكن المشاركة في المبادرة الفرنسية لتنظيم التدريب العسكري في أوكرانيا.

وأضافت أنها بشكل عام لا تستبعد المشاركة في المبادرة الفرنسية لتنظيم التدريب العسكري بأوكرانيا، إلا أن وزير الدفاع الهولندي روبن بريكلمانز قال "إنه من السابق لأوانه اتخاذ موقف نهائي بشأن هذه المسألة"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية.

وأشار بريكلمانز إلى أنه من الضروري دائمًا الموازنة بين القيم والفوائد المضافة والمخاطر المحتملة..قائلا:"يجب أن يشمل هذا الأمر تحالفا واسع النطاق من الدول بدعم من أهم الدول الأعضاء في حلف الناتو".

جاء ذلك تعقيبًا على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي قال فيها إنه يريد تشكيل تحالف من الدول المستعدة لإرسال مدربين إلى أوكرانيا في المستقبل القريب.

وتريد هولندا أن ترى كيف يتطور النقاش بشأن هذه المسألة ولا تريد اتخاذ موقف نهائي في هذا الوقت.

 

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • هنغاريا: لا خروج من الأزمة الأوكرانية دون الحوار
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • الكرملين: بوتين ورئيس وزراء المجر سيبحثان ملف الأزمة الأوكرانية
  • هولندا: قد نشارك في المبادرة الفرنسية لتدريب القوات الأوكرانية
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق
  • تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا