افتتحت الأسواق الأوروبية على ارتفاع طفيف مع استيعاب المستثمرين لتقرير التضخم الأميركي؛ وعودة اقتصاد المملكة المتحدة إلى النمو.

أسعار النفط ترتفع بفضل مؤشرات على قوة الطلب وآمال خفض الفائدة 24.7 مليار درهم تمويلات البنوك الوطنية للقطاعين التجاري والصناعي بالإمارات خلال 2023

وارتفع مؤشر STOXX600 بنحو 0.

1% عند الافتتاح قبل أن يتجه نحو الثبات، وذلك مع تباين القطاعات المختلفة، إذ ارتفعت أسهم التجزئة بنسبة 1.8%، بينما انخفضت أسهم الرعاية الصحية بنسبة 0.4%.

هذا واخترق مؤشر DAX الألماني حاجز 18 ألف نقطة لأول مرة في تاريخه أثناء تداولات الأربعاء 13 مارس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتفاع طفيف اقتصاد المملكة المتحدة الأسواق الأوروبية الرعاية الصحية التضخم

إقرأ أيضاً:

عدوى هبوط أسهم «انفيديا» تصيب شركات الرقائق الإلكترونية في أوروبا وآسيا

شهدت أسهم الشركات المتخصصة في أشباه الموصلات العالمية تداولات متقلبة خلال الأسبوع الماضي بعد تراجع أسهم شركة انفيديا Nvidia منذ هبوطها الخميس قبل الماضي، فسجلت هبوطا تجاوز نسبته 16% على مدى 5 أيام.

وانخفضت أسهم شركات الرقائق في أوروبا وآسيا مع رد فعل المستثمرين على خسارة شركة إنفيديا لأكثر من 500 مليار دولار من القيمة السوقية خلال ثلاثة أيام تداول. ومع ذلك، استعادت بعض الأسهم خسائرها، حيث ارتفعت أسهم شركة صناعة الرقائق الأمريكية العملاقة بنحو 5.5٪ يوم الثلاثاء الماضي.

شركات سويسرية وهولندية وتايوانية

في سويسرا، انخفضت أسهم شركة أشباه الموصلات STMicroelectronics بما يزيد عن 1.4% منتصف الأسبوع. كما عكست شركة معدات الرقائق الهولندية العملاقة خسائرها في وقت سابق من اليوم لتغلق مرتفعة بنسبة 0.18% مع تعافي أسهم Nvidia. ASML هي لاعب رئيسي في سوق أشباه الموصلات العالمية. وتقوم الشركة بتصنيع وبيع آلات الطباعة الحجرية فوق البنفسجية القصوى (EUV)، والتي يستخدمها صانعو الرقائق لتصنيع الدوائر المتكاملة.و انخفض مؤشر ASMI بنسبة 0.1%. وارتفع 0.6% بعد تراجعه في وقت سابق من الجلسة. وأغلق مؤشر ستوكس600 الأوروبي منخفضًا بحوالي 0.3%.

16% تراجع انفيديا

في غضون ذلك، شهدت أسهم أشباه الموصلات الآسيوية أيضًا يومًا متقلبًا، وهبطت أسهم شركة الرقائق التايوانية ميديا تك بنسبة 1.8%، في حين تراجعت أسهم الشركة الكورية الجنوبية سامسونج بنسبة 0.3%. حل هذا التراجع للشركات الأوروبية والآسيوية بعد انخفاض حاد في أسهم شركة إنفيديا مؤخرًا، حيث انخفضت بأكثر من 16% عن أعلى مستوى لها على الإطلاق والذي سجلته يوم الخميس، باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في الولايات المتحدة، حيث بلغت قيمتها السوقية أكثر من 3.4 تريليون دولار. وبحلول نهاية يوم الاثنين، شهدت شركة إنفيديا محو أكثر من 540 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد أن سجلت رقماً قياسياً خلال اليوم الخميس قبل الماضي.

من جانبها، تقول شركة إنفيديا إن الطلب على وحدات معالجة الرسوميات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، أو وحدات معالجة الرسوميات GPU، لا يزال مرتفعا.

وتشتري شركات التكنولوجيا العملاقة مايكروسوفت وجوجل، أمازون، وميتا، رقائقها بمليارات الدولارات لتشغيل مراكز البيانات والخدمات السحابية الخاصة بها. في وقت لاحق من هذا العام، ستبدأ Nvidia في شحن الجيل التالي من رقائق الذكاء الاصطناعي، والتي تسمى Blackwell، إذ يقول بعض المحللين إنها يمكن أن تبدأ دورة أخرى من النمو الكبير لشركة صناعة الرقائق وشركائها.

اقرأ أيضاًالاقتصاد الأمريكي في خطر بسبب الكهرباء

البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024

الملياردير الأمريكي وارن بافيت يتبرع بـ 57 مليار دولار للأعمال الخيرية

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11658 نقطة
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية
  • 4.5 % ارتفاعا في مؤشر الدولار منذ بداية عام 2024
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بعد الجولة الأولى من انتخابات فرنسا
  • عدوى هبوط أسهم «انفيديا» تصيب شركات الرقائق الإلكترونية في أوروبا وآسيا
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11679 نقطة
  • بتداولات بلغت 5.3 مليارات ريال.. سوق الأسهم يغلق منخفضًا
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض بنسبة 0.25%
  • أسهم أوروبا تتكبد خسارة فصلية وسط ترقب للانتخابات الفرنسية