شهر رمضان يتسم بالخير والبركة، وخلاله يسعى العباد إلى الاجتهاد في العبادة والقيام بالأفعال الخيرة بقدر الإمكان، ومنها العمرة، ويهتم الكثيرين لمعرفة أدعية العمرة في رمضان، وسبق وتناولت دار الإفتاء المصرية هذا الأمر في واحدة من فتواها عبر موقعها الرسمي على الانترنت، ولفتت إلى أن هناك العديد من الأدعية المستحب الاستعانة بها في هذا الإطار.

 

أدعية العمرة في رمضان

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عن أدعية العمرة في رمضان، أن العمرة واحدة من العبادات العظيمة، كما أنها تغفر الذنوب، وأشارت الدار إلى ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، إذ قال إن الرسول عليه الصلاة والسلام قال في العمرة: «العُمْرَةُ إِلَى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَينهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّة» متفق عليه.

وهناك العديد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها ضمن أدعية العمرة في رمضان، منها: «اللهمَّ يا حنَّان يا منَّان، يا قديم الإحسان، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غيّاث المستغيثين، يا كاشف الضُّر، ويا دافع البلوى، نسألك اللهم ألا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين، وأن تكشف عنا من الغلاء والبلاء ما نعلم وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم؛ وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم».

أفضل أدعية العمرة في رمضان 

وفي فتواها عن أدعية العمرة في رمضان، لفتت دار الإفتاء إلى الصيغة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في التسبيح والتكبير، وأشارت إلى ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها في هذا الإطار حيث قالت: «إنِّي لَأَعْلَمُ كيفَ كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُلَبِّي: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لَكَ». 

وبخلاف موضوع أدعية العمرة في رمضان، قالت دار الإفتاء المصرية أنه من المهم أن يقوم العبد بترديد دعاء نية العمرة مؤكدة أن هذا الدعاء ورد له أكثر من صيغة وأشارت الإفتاء المصرية إلى أفضل دعاء يمكن ترديده لنية العمرة وهو: «اللَّهمَّ الحَجَّ أرَدتُ، وله عَمَدتُ، فإنْ يَسَّرتَه فهو الحَجُّ، وإنْ حَبَسَني حابِسٌ فهو عُمرةٌ». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أدعية العمرة العمرة في رمضان دار الإفتاء الإفتاء المصریة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال متصل حول حكم اقتلاع قطعة حجارة من غار حراء من أجل التبرك بها؟

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "لابد أن نفرق بين حالتين، أولا الذهاب إلى غار حراء ما فى مانع لأنه مكان تنزلت فيه رحمات الله على سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نذهب ونتبرك إن أقدامنا وضعت على قدم سيدنا النبي، لكن نقتل شيئا من المكان لا يجوز".

وأضاف: "هذا مكان سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وتخيلوا لو كل حاج أخذ قطعة حجر، من ملايين الحجاج ماذا سيحدث سيكسر الناس الغار".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات مشابهة

  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • أمين الفتوى: ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة.. وليس له فترة صلاحية
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته