امرأة تبدو على هيئتها الهيبة والنفوذ، ببشرة سمراء داكنة، وملامح حادة، لديها من الجواري الكثير، تجلس على أريكتها تأمر وتنهي، قبل أن تتواجه مع حسن الصباح، السيدة رصد، أم الخليفة المستنصر بالله، التي كان لها يد في مقابلة زعيم الحشاشين بالخليفة.

حسن الصباح يقابل والدة الخليفة في الحشاشين

في مشهد بارز من الحلقة الثانية من مسلسل الحشاشين، جمع بين كريم عبدالعزيز «حسن الصباح»، زعيم الحشاشين، ووالدة الخليفة، بعدما ساعدته زوجته «ميرنا نور الدين» بحيلة للوصول لجاريتها، ثم مقابلتهما سويًا، ليظهر حسن الصباح علامات الفراسة والذكاء لـ أم الخليفة، بل يفسر لها رؤية شاهدتها في المنام، ويساعدها على الشفاء من عدم الحركة، قبل أن يطلب المقابل منها رؤية الخليفة.

 

من هي والدة الخليفة؟

من هي السيدة «رصد» بعد ظهورها في مسلسل الحشاشين؟، وكيف كان القدر والحظ في صفها، جارية داكنة اللون، أهداها تاجر يهودي يدعى أبو سعد التسترى للخليفة الظاهر، بحسبمما ذكر كتاب «اليهود وتجارتهم فى مصر الإسلامية» للدكتورة زبيدة محمد عطا.

كانت رصد جارية نوبية سوداء اشتراها تاجر يهودي يدعى أبا سعد التستري، لتتغير حياتها رأسًا على عقب، بعدنا استطاعت بذكائها الشديد أن تصبح المفضلة لدى الخليفة، لتنجب له ولي عهده، المستنصر بالله الفاطمي، وتتحول من جارية إلى سيدة، تقطن القصور وترتدي الفضة، قبل أن يتوفي الخليفة عام 1036، ويترك ابنه 7 سنوات، صبيًا صغيرًا في العمر، ووالدته «رصد» هي الوصية عليه. 

فرصة من ذهب، جاءت لـ«رصد» التي حكمت حينها لتحكم الدولة الفاطمية بصفتها وصية على ابنها، وفقًا لكتاب الفاطميون (تاريخهم وآثارهم في مصر)، ليبدأ الوزاري ورجال الدولة في التقرب منها، وباتت هي تعين الوزراء كيف تشاء، وتعزل ما تشاء، فامتلكت ثروة هائلة، وأخذت فى شراء العبيد ذوات البشرة الداكنة، وتبسط لهما الرزق، لتقليص وجود الأتراك، ليبدأ بينهما الصراعات.

وفقًا لحديث الدكتور أيمن فؤاد أستاذ التاريخ الإسلامي، لـ«الوطن» فإن «السيدة رصد» أم الخليفة، كانت سببًا في إشعال الفتن في الجيش الفاطمي، وتساقط الوزراء، ما تسبب في إشعال الفتن في البلاد. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان حسن الصباح

إقرأ أيضاً:

من بطولتها.. ركين سعد تبدأ تصوير فيلمها الجديد "بومة"

بدأت الفنانة ركين سعد، اليوم  تصوير مشاهدها في فيلم الإثارة والجريمة، الذي يحمل اسم "بومة"، الذي تقدم بطولته مع المخرج والمؤلف "زيد أبو حمدان".


 

شخصية ركين سعد في فيلم "بومة"


 

وتجسد ركين سعد خلال أحداث فيلم بومة  زعيمة عصابة خلال أحداثه.


 

تفاصيل وأبطال فيلم بومة

وتدور أحداث فيلم بومة، حول العالم السفلي بالأردن، من خلال عصابة مشهورة بمهارتها في استخدام السكين، وتجد ركين سعد زعيمة العصابة نفسها متورطة في صراع على السلطة، بين عصابات الشوارع وبعض المتطرفين، وتواجه ماضيها البائس كفتاة يتيمة، وهو من بطولة ركين سعد، وجوانا عريضة، ومجد عيد، ونبيل الراعي، وحنان الحلو.


 

آخر أعمال ركين سعد


 

ويذكر ان آخر أعمال ركين سعد هو مسلسل الحشاشين الذي خاضت به السباق الرمضاني الماضي2024.


 

تفاصيل مسلسل "الحشاشين"


مسلسل "الحشاشين" تدور أحداث حول أحداث حقيقية تاريخية حيث يحكي قصة حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين، وهي واحدة من الجماعات التي تبنت الفكر المتطرف منذ عدة قرون، حيث يتناول العمل بداية المجموعات المتطرفة والإرهاب في العالم، وتلك الجماعة اشتهرت في ذلك العصر والقيام باغتيالات دموية لشخصيات مهمة، وكان اسمها يثير في نفوس المسلمين والمسيحيين على السواء الرعب والفزع.

 

أبطال مسلسل "الحشاشين"

 

مسلسل "الحشاشين" يضم نخبة من ألمع نجوم الفن فهو من بطولة النجم  كريم عبد العزيز، ويشاركه كلًا من فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامي الشيخ، ياسر علي ماهر، وغيرهم من النجوم، والعمل من تأليف الكاتب عبدالرحيم كمال، ومن إخراج بيتر ميمي.

مقالات مشابهة

  • السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • ذكرى شهيد الكنيستين.. القديس يوحنا وزير المستنصر بالله الفاطمي
  • لُقبت بـ السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • منح الأمير هاري جائزة بات تيلمان.. استنكار من والدة الأخير وعريضة للتراجع
  • تزامناً مع المفاوضات الجارية في مسقط .. حيروت الإخباري ينشر لكم أبرز بنود خارطة الطريق اليمنية
  • تفاصيل إشعال شخص النيران داخل شقته بالمنيرة الغربية
  • من بطولتها.. ركين سعد تبدأ تصوير فيلمها الجديد "بومة"
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"
  • السيدة الثانية.. كيف شقت لونا الشبل طريقها من الشاشة إلى قصر الأسد؟
  • هشام جمال يحتفل بعيد ميلاد والدة ليلي زاهر