تعتبر الأحراز «أموال - منقولات» من الأشياء التي يتم ضبطها في معظم القضايا، ويجرى التحفظ عليها لحين صدرو حكم في القضية، ونرصد في السطور التالية الموعد القانوني لاسترداد الأحراز.

ما الأحراز في القانون؟ 

قال محمد أيوب المحامي، إن الأحراز هي الأشياء المضبوطة في الجريمة وتتنوع بين مواد مخدرة أو أسلحة أو ملابس أو أدوات مستخدمة في ارتكاب الجرائم أو غيرها من الأشياء؛ فهناك تعدد للأحراز التي تختلف في طبيعتها سواء كانت مشروعة أو غير مشروعة، إلا أنها في النهاية تبقى على حقيقة واحدة وهي كونها دليلا للإدانة أو البراءة.

3 سنوات من انتهاء القضية 

وأضاف «أيوب» في تصريحات لـ الوطن، أن المضبوطات إذا كانت مشروعة ولم يصدر حكم قضائي بمصادرتها ولم يستردها صاحبها فتصبح ملكا للدولة بعد مرور 3 أعوام من تاريخ انتهاء القضية، وذلك وفقا لنص المادة 108 من قانون الإجراءات الجنائية والتي تضمنت أن الأشياء المضبوطة التي لا يطلبها أصحابها في ميعاد ثلاث سنوات من تاريخ انتهاء الدعوى تصبح ملكا للحكومة بغير حاجة إلى حكم يصدر بذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ارتكاب الجرائم حكم قضائي مواد مخدرة أحراز أدوات أسلحة

إقرأ أيضاً:

مدة غياب كارفخال تصدم جماهير ريال مدريد

وكالات

أوضحت تقارير إعلامية، المدة المتوقعة لغياب داني كارفخال عن مباريات ريال مدريد بعد إصابته القوية التي تعرَّض لها، مساء أمس السبت، في مواجهة فياريال، بالدوري الإسباني.

وكشف ريال مدريد، اليوم الأحد، أن مدافعه كارفخال سيخضع لجراحة بعد إصابته بتمزق في الأربطة وفي وتر بساقه اليمنى؛ حيث استبدل اللاعب خلال مباراة ريال مدريد أمام فياريال التي انتهت بفوز العملاق الإسباني 2-صفر في الدوري المحلي، أمس السبت.

وغادر كارفخال، الملعب في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع بعد التحام مع لاعب وسط فياريال يريمي بينو تسببت في إصابته بالتواء غير طبيعي في ركبته اليمنى.

وذكر النادي: “تشخيص إصابة كارفخال عبارة عن تمزق في الرباط الصليبي الأمامي والرباط الجانبي الخارجي وفي الوتر المأبضي بساقه اليمنى”.

وأكدت الصحفية أرانشا رودريغيز، التي تعمل في إذاعة “كادينا سير” الإسبانية، بأن المدة المتوقعة لغياب كارفخال عن الملاعب تتراوح بين 8 إلى 10 أشهر.

مقالات مشابهة

  • البابا ينعم على الأب جورج أيوب بلقب "مونسنيور"
  • الجهاد الإسلامي: معركة طوفان الأقصى كانت الرد الطبيعي على سياسات العدو ومحاولاته شطب القضية الفلسطينية وإنهائها
  • مدة غياب كارفخال تصدم جماهير ريال مدريد
  • الآلاف يتظاهرون في المجر للمطالبة بمواجهة "الآلة الدعائية" التي تعتمدها الحكومة
  • الجيش الروسي: أغلب الأسلحة المضبوطة في أوغليدار مُصنعة في الولايات المتحدة
  • صريح جدا / التابعة والعين .. هذه هي الأشياء التي يملكها الجزائري ويحسده عليها الآخرين !
  • أيوب في كتاب لميقاتي: لدعم مستشفى جزين
  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • الأمم المتحدة: الغارة الإسرائيلية في طولكرم غير مشروعة
  • ‎تصعيد خطير من ريال مدريد ضد برشلونة في قضية نيغريرا الشهيرة