دمشق-سانا

أقامت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليوم ورشة عمل حول مناقشة نظام عقود الجمعيات والمؤسسات الخاصة، والذي يهدف لتعزيز عمل المنظمات غير الحكومية.

وشارك في الورشة التي أقيمت في مبنى الوزارة عدد من ممثلي المنظمات غير الحكومية في سورية، وتركزت محاورها حول مناقشة آليات العمل في النظام الجديد ووسائل الاتصال فيه التي تمنح مرونة وسرعة تسهم في تقليص المدد الزمنية المعتمدة في معاملات المنظمات.

وأكد عدد من ممثلي المنظمات أن النظام الجديد للعقود كان حاجة ملحة بعد مضي خمسين عاماً على النظام القديم، مشيرين إلى أن النظام الجديد يواكب المرحلة الراهنة ويسهل آليات العمل، ويخفف من الصعوبات التي كانت تواجه المنظمات في معاملاتها في ظل تغير ظروف العمل.

واعتبروا أن النظام الجديد موسع ويتضمن الإجراءات اللازمة التي يجب أن تستخدمها المنظمات غير الحكومية بالنسبة للتعاقد مع الجهات الخارجية نتيجة التطورات والوضع الاقتصادي الذي تعاني منه البلاد.

وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي المنجد بين في كلمة له أن القرار جاء نتيجة للحوارات التي تم إجراؤها مع المنظمات غير الحكومية في مختلف المحافظات خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن نظام العقود السابق كان يعيق العمل ويؤدي إلى ارتفاع التكلفة، إضافة لإشكاليات بأداء المنظمات غير الحكومية.

ولفت الوزير المنجد إلى أن عمل الوزارة يتركز بشكل أساسي على تعزيز عمل المنظمات غير الحكومية وتوسيع شرائح المستفيدين من الخدمات التي تقدمها، مؤكداً أهمية الجهود التي بذلت من أجل الوصول إلى النظام الجديد الذي يعتبر ضمن سلسلة إجراءات ستغير وجه وشكل المنظمات غير الحكومية في سورية.

مهند سليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المنظمات غیر الحکومیة النظام الجدید

إقرأ أيضاً:

"الزراعة" تعقد ورشة عمل تدريبية حول تطوير الجمعيات الزراعية بمدينة النوبارية

عقدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع استصلاح الأراضي،  ورشة عمل حول تطوير الجمعيات الزراعية بمدينة النوبارية الجديدة لمراقبات قطاع الاستصلاح بغرب الدلتا ومطروح.


وقال الدكتور طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضي، ان ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات وتعليمات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالعمل على تطوير التعاونيات والجمعيات الزراعية، وتعميق دورها لخدمة المزارعين.


وافتتح فعاليات ورشة العمل  رئيس قطاع استصلاح الأراضي، ورئيس  الجمعية العامة لاستصلاح الأراضي، وبحضور عدد من أعضاء مجالس ادارات الجمعيات والقيادات التعاونية، والمراقبين.
واوضح صلاح ان مناقشات ورشة العمل دارت حول محاور تطوير الجمعيات الزراعية وتطوير نظم العمل داخل الجمعية وإدخال برامج الإرشاد الزراعي الرقمي وتطوير اداء الخدمات للمزارعين وسرعة تلبية الاحتياجات وحلول المشكلات، فضلا عن سبل تنمية رؤوس أموال الجمعيات واستخدام الاصول وتنفيذ وإدارة المشروعات.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد والصناعة يرأس اجتماعاً لمناقشة سير العمل بهيئة المواصفات والمقاييس
  • حقيقة تأجيل موعد بدء الدراسة بالمدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد
  • الحكومة: لا صحة لتأجيل موعد بدء الدراسة في المدارس الحكومية
  • الحكومة تكشف حقيقة تأجيل موعد بدء الدراسة للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • ارتفاع معدلات نسب البطالة في العراق.. اقتصادي: الحكومة خسرت الشباب
  • وكيل «طب الأزهر» سابقا: الجامعة قدمت دعما كبيرا لنجاح النظام الجديد للكليات
  • وكيل «طب الأزهر» الأسبق توضح مميزات نظام تدريس الطب الجديد
  • "الزراعة" تعقد ورشة عمل تدريبية حول تطوير الجمعيات الزراعية بمدينة النوبارية
  • بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن الطاقة المتجددة واستخدامها في الزراعة
  • ما هو النظام الجديد للإعفاء من تأشيرة دخول الاتحاد الأوروبي؟