كتب- أحمد جمعة:
توفى الدكتور حمدي السيد، نقيب الأطباء الأسبق، وأستاذ القلب بجامعة عين شمس، اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 94 عامًا، بعد مسيرة حافلة في العمل بالقطاع الطبي، بين أستاذ قلب وصولًا لمقعد نقيب الأطباء لـ 4 دورات.

ونعى الدكتور أسامة عبدالحي، نقيب الأطباء، "الدكتور حمدي السيد"، معتبرًا إياه أحد أبرز القامات الطبية في مصر، موضحا أنه من المقرر أن تُشيع جنازته ظهر غدٍ الخميس.

ويستعرض مصراوي أبرز المعلومات عن الدكتور حمدي السيد:
* من مواليد 23 أبريل 1930، وتخرج في كلية الطب ثم عيِّن في قسم جراحة القلب.

* عمل كأستاذ جراحة القلب في كلية الطب جامعة عين شمس، وعضو سابق باللجنة العلمية لترقية الأساتذة.

* نقيب الأطباء لنحو 4 دورات، كما شغل منصب عضو مجلس الشعب عن دائرة مصر الجديدة لثلاث دورات متتالية.

* في الفترة من 1969 وحتى 1976 كان عضوا بمجلس النقابة، ورئيسا للجنة لآداب المهنة، ثم من 1976 وحتى عام 1980 كان أصغر نقيب لأطباء مصر.

* تولى فترته الثانية من 1980 وحتى 1984، ووفقًا للقانون كان عليه ترك منصبه، ليتولى بعده الدكتور ممدوح جبر المنصب، قبل أن يعود إليه من عام 1992م وحتى عام 2010.

* يعتبر من أهم داعمي حملات مكافحة التدخين في مصر، ويطالب بفرض ضرائب كبيرة علي شركات التبغ وإضافتها لميزانية وزارة الصحة وأن تضع القيادة السياسية نظام مكافحة التدخين في أولويتها كونه المتسبب الرئيسي في انتشار الأمراض السرطانية بين المواطنين خاصة سرطان الرئة.

* كان السبب في وضع الصور المفزعة على السجائر، حيث قدم 4 قوانين لمكافحة التدخين في مصر.

* في أحد حواراته، قال إنه رافق السادات في توقيع معاهدة السلام لكنه لم يكن مؤيدًا لها في البداية، مشددا على أن كل ما قيل عن عبد الناصر انه مات مسموماً "كلام فارغ وغير صحيح".

* تعاملت خلال وجوده في نقابة الأطباء مع 18 وزيرًا للصحة، يعتبر أفضلهم الدكتور إسماعيل سلام ومحمد النبوي المهندس.

* قال في حواره، إنه كنت دائم الشجار مع يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق من أجل ميزانية الصحة.

* في العام 2021، أصدر كتابه "حكاياتي مع الرؤساء"، سلط فيه الضوء على أحداث مهمة في تاريخ مصر الحديث، مع ذكر كواليس علاقته بالرؤساء الراحلين عبد الناصر والسادات ومبارك.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 كأس مصر طالبة العريش مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان حمدي السيد نقيب الأطباء نقابة الأطباء طوفان الأقصى المزيد نقیب الأطباء

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ يهنئ رئيس الجمهورية بذكرى ثورة 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قدم الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أسمى آيات التهاني، لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والشعب المصري العظيم، بمناسبة الاحتفال بذكري ثورة 30 يونيو، والتي ستظل علامة فارقة في تاريخ الوطن.
وقال رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الشعب المصري صنع واحدة من أعظم الثورات في التاريخ، ليستعيد هويته وينقذ البلاد من الفوضى والانهيار، وتمارس الدولة هيبتها ودورها الوطني في بناء الحاضر والمستقبل.
كما تقدم الدكتور عبد الرازق دسوقي، بخالص التهنئة لأسرة جامعة كفر الشيخ، من السادة نواب رئيس الجامعة والسادة عمداء الكليات والسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وجميع الجهاز الإداري، والطلاب، سائلا المولى عز وجل دوام الخير والأمن والأمان لمصرنا الحبيبة وشعبها العظيم.
ودعا رئيس جامعة كفر الشيخ، الله عز وجل، أن يُعيد هذه المناسبات على السيد رئيس الجمهورية بموفور الصحة والعافية ودوام التوفيق والسداد، ومواصلة مسيرة النهضة التنموية التي تشهدها البلاد في كافة المجالات تحت قيادته، لينعم أبناء الوطن بالخير والتقدم والرخاء.

مقالات مشابهة

  • بعد 20 عاماً على وفاته.. حسن الرداد يحيي ذكرى رحيل والده
  • بعد زيادة أجور الأطباء.. مطالب بزيادة الحد الأدنى للأجور في الأردن - فيديو
  • نائبة بالشيوخ عن طلبها بطلب إحاطة للأطباء الوافدين: "مش عايزين حد يجرب في المواطن المصري"
  • طلاب طب الأقصر يختتمون امتحانات نهامة العام
  • جامعة كفر الشيخ يهنئ رئيس الجمهورية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • هل أصيب عماد حمدي بالعمى قبل وفاته حزنًا على رحيل شقيقه التوأم؟
  • تأجيل الجمعية العمومية العادية للأطباء لعدم اكتمال النصاب القانوني
  • الأطباء تؤجل الجمعية العمومية العادية لعدم اكتمال النصاب القانوني
  • بدء التسجيل في الجمعية العمومية العادية للأطباء
  • أحمد حمدي يبدأ البرنامج التأهيلي بعد إصابة الصليبي