خلف بن سنان .. شاعر البديع ونديم الكتب
تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT
قاضٍ ووالٍ وعالم وفقيه وأديب وشاعر، من بلدة المعمور، من علماء القرن الحادي عشر الهجري وأوائل الثاني عشر، عاصر الأئمة ناصر بن مرشد وسلطان وبلعرب بن سلطان وسيف بن سلطان وسلطان بن سيف الثاني، وله فيهم مدائح، وكان كثير الاطلاع والقراءة، وقد ملك مكتبة ضخمة، يقول عن ولعه بالكتب والقراءة:
لنا كتبٌ في كلّ فنّ كأنّها
جنان بها من كلّ ما تشتهي النفسُ
جرى حبّها مني ومن كل عالم
ذكي الحجا والفهم حيث جرى النفس
فلا أبتغي ما عشتُ خلا مؤانسا
سواها فنعم الخلّ لي هي والأنس
ولست أرجّي أن أفوز بمثلها
على غابر الأيام جنٌ ولا أنس
ثلاث مئين ثم سبعون عدها
وتسعة آلاف لها ثمنٌ بخس
ولا عيب فيها، غير أن زمانها
لقلة من يعنى بها، زمن نحس
هي الشمس والكتب الكريمة أنجم
وكيف تكون الزهر إن طلع الشمس
بها ذلّ لي صعب العلوم وأذعنت
جوامحه وهي الممانعة الشمس
فكم مشكلات مبهات عويصة
تجلى إليها نورها فانجلى اللبس
هي الكنز لا الإنفاق منها بناقصٍ
هي الفخر لا العيش واللبس
وهيهات بعدي أن تباع وتشترى
كما يشترى من ربه العير والعنسُ
ولكنها وقفٌ على كل مسلمٍ
فلا غافر فيها يخص ولا عبس
ويتبين من النص أنها تحوي (9370) مخطوطة، وعيبها أن زمانها زمن نحس لقلة من يعنى بها.
كم من كتابٍ محكمٍ لو به
عوضتُ بالإبريز لم أرضه
قد أكلته وأنا غافلٌ
عنه كفاها ذو العلا أرضه
ويقول:
بلادٌ ما بها كتبُ
فلستُ أعدها بلدا
حليف الغبن من فيها
لقلة حظه بلدا
ومن النص نتبين أن كتبه متنوعة كالجنان، يحبها كل عاقل كنفسه، وهي المؤنس والجليس، ولا يعادلها شيء أبدا، ولا عيب فيها ولكن العيب في زمانها (لا يحب أهل زمانها الكتب)، وهي بين الكتب كالشمس بين النجوم (أكثرها قيمة وضياء)،وبها تعرّف على العلوم، وبها حلّ المشكلات، والإنفاق منها لا ينقصها، ولن تباع بعده وتشترى لأنه أوقفها لوجه الله لعامة الناس. ويلمس المتلقي قوة العبارة وإحكام اللغة، والنص من أجمل نصوص الشيخ؛ لأنه لم يتكلف فيها كما في أغلب نصوصه، وكانت لغة الشاعر واضحة. وقارن بين شعره السابق وشعره المولع بالمحسنات البديعية، ومن ذلك ما قاله في الإمام ناصر بن مرشد:
هيهات يذهب ملك ملك عادلٍ
كان الإله له معينا ناصرا
يكفيك في هذا دليلا مرشدا
نصر الإله سليل مرشد ناصرا
يقول الحجري: «وقد لاحظ دارسو شعره ولعه وحبه للمحسنات البديعية خاصة الجناس فقد تحدث الخصيبي بروح الإكبار عن هذا الأمر فاختار مجموعة من المقاطع الجناسية ليمثل لشعره، وأشار إلى ذلك البطاشي في «إيقاظ الوسنان»، ولاحظ أنه «مولع بالجناس كثيرا لا تكاد تخلو منه قصيدة أو مقطوعة»، كما أكد فهد السعدي ذلك أيضا في ترجمته له، وذكر أن دراسة مستقلة ألفت حول المحسنات البديعية في شعره، وحقيقة الأمر أن المتأمل في الإنتاج يجد أن الصنعة والولع بالمحسنات البديعية هي قوام تكوينه الأدبي، ومحور مهم في إنتاجه الشعري والنثري، وهي تبرز في شعره بذات القدر الذي تظهر به في نثره، بدلیل رغبته في تقليد مقامة الحريري، وكما تشهد على ذلك أيضا مراسلاته التي أثبتها البطاشي في «إيقاظ الوسنان» سواء منها ما كتبه على لسانه أو ما كتبه بأمر الأئمة اليعاربة فكلها تؤكد شغفا شديدا بالبديع والتصنع، فمنها مثلا مقطع من النثر لا تخلو الكلمة فيه من حرف الراء، ومقطع آخر لا تخلو فيه الكلمة من ميم، ومنها قوله: «... سلامة موﻻنا سلم السلامة، ودوامه مادة الكرامة، وعلمه إمام الأعمال، وكرمه متجر اﻵمال، وحلمه مغرس الأحلام، وعلمه معلم اﻷعلام، وإقدامه مخجل الضرغام، مهيب محاله، عظيمٌ مجاله، عديمٌ مثاله، مليحٌ مقاله محمودةٌ ممالكه، موموقةٌ مسالكه، أديم ملكه ما همى غمام، وهام مستهام، وهم مهمام، ومجد همام» فنلاحظ أنه كما أنه يلتزم بالسجع والفاصلة التزاما صارما ودقيقا، ويبدو أن مقدرته الأدبية على الكتابة بأسلوب معاصريه قد أهلته لأن يكون كاتبا لدى الأئمة اليعاربة.
وتأمل مقامته المعتمرية نسبة إلى قرية المعتمر، يقول فيها روى الحارث بن منهال قال: ملت في ريعان الشباب، وعنفوان العمر المستطاب، إلى ملازمة الغربة والأسفار، وجوب الفيافي والقفار،...لا يثنيني تكاثف الغمام، ولا تراكم حنادس الظلام، عن إقدام الأقدام، في نيل المرام،...، فاتفق حين ولجت مدينة المعتمر، وحللت بساحة أميرها،... إذ قدم عليه شيخ معوّج المطا، مقصور الخطا، يقتاده شويدن بالي الأطمار، رائق في الأبصار،..ثم جثا على ركبتيه، وفتق رتق شفتيه، وأنشد شعرا:
أيها الحاكم الذي
طاب فرعا ومحتدا
وأخا النائل الذي
يخجل البحر مزبدا
إرث لي من حوادثٍ
خطبها جار واعتدى
واسقني صوب راحة
تفضح السحب إن بدا
وأس لي شادني الذي
راح في الذل واغتدى
واكسنا الآن ما به
يكتسى الحمد سرمدا
عل تضحى بنا غدا
ذا نعيمٍ مخلّدا
فلما سمع الأمير الأبيات، وأتقنها بحسن الإنصات، قطب وجهه وعبس، وتكثف بصدره الحزن واعلنكس،...فلما استبان الشيخ فلول حسامه، وتبين سر طويته بظاهر نظره وكلامه، قال له: يا عسقل الفيافي، ومخيّب ظن الآمل والعافي، ما هذه السجية التي يأباها الكرام، ويستوجب بها اللوم والملام،..فلما غاله فورة سم كلماته، ولفح شغاف فؤاده سموم نفحاته، قال: إن هذا لهو البلاء اللزام، والداء العقام، ثم أبرز له درهما من كمه، وناوله إياه بعد لثمه وضمه، وقال: خذه لا قرت لك به عين، ولا منيت بمثله حتى حلول الحين، فقال له: هات يا خليفة باقل، فلا سمتْ لك في المجد أبراج ومعاقل، والشويدن عند ذلك يرمقه بعين تكاد ترمي بالشرر، وتنتظر من عارض جهامه وابل الدرر، فلما آيس من صلاته، وخاب ما أمله من رشح صفاته،...قال له:...فأين حظ الشويدن من رفدك، ومكافأة توخيه لقصدك، فاضطرب اضطراب حوتة نبذها اليم، وحثا على وجهه من ثم وثم،..وقال بلسان قد غص حلقومها بشجى الاستعبار، ولفح محياها لفح الغبار: أقسم بمن تكفل بأرزاق عباده دون الأمرا، وجعل التبذير شيئا منكرا، إن هذه لإحدى الكبر، وأم الغير،..ثم قال له: دونك وهذين الفلسين، وأنا أستغفر الله من التبذير بعد ذين،...ثم إنهما انطلقا على حالتهما المعدمة، مصرين على فعلتهما المذممة.... إلى آخر المقامة، حيث نرى عناصر المقامة مكتملة من الحديث المسند (روى الحارث بن منهال) ووجود راوية (الحارث بن منهال) ووجود بطل واحد (أبو زيد) ووجود حيلة (التعلل بتغير الزمان وإظهار الفقر، أو الشكوى من الزمان) كما نرى الملامح الأسلوبية من حيث أسلوب السجع واضح والتحدث بضمير المتكلم والمزاوجة الشعر والنثر كما نرى في المقامة ووجود السفر الترحال والحوار السريع.
تقلد الغافري مهام القضاة بمدينة نزوى، وكتب الشعر الفصيح في جميع المجالات في النصح والحكمة والرثاء والفخر والمدح. وقد قام الشيخ سيف بن حمود بن حامد البطاشي بجهد مشكور مبارك حين جمع بعض قصائد الغافري في ديوان (إيقاظ الوسنان في الشعر وترجمة الشيخ خلف بن سنان). وأختم بنص للغافري ذكر فيه فتوحات الإمام سلطان ومنها:
ثم أورى لمسقط سقط عزم
أسقط الظالمين منه ضرام
وهي دار يكاد يذهل منها
هيبة حين تذكر الأحلام
لم يكن دافعا لما أبرم البر
عليها مدافع وبرام
لا ولما ينهنه القدر الكا
ئن عنها الكيتان والآطام
أبهم العقل عنهم فأتاهم
عنوة ما اصفرت به الأبهام
همهمت فيهم رعود حتوف
من همام في ملكه مهمام
ليس يشفي من حرقة الديو إن
أحرقن منا بالأسراق خيام
وسباهم ألفى أسير كان قد
مازج الدمع منهم العلام
واقتنى منهم كنوزا غدا يبـ
هر منها قارون بل بهرام
وبممباسة أذاقهم بأسا
بئسا سيئت به الأصنام
وعزا كلوة بكل كمى
لم يثنِ منه الغرار انثلام
ولدى زنجبار زمجر فيهم
رعد زجر لم ينج منه اعتصام
وبممبي نابهم منه ناب
لم ينبه عن المضي انهتام
وكذا في مخا قد امتخ منهم
أعظما قبل ضيمه لا تضام
ولدى باب مندب كم دم طل
ل ومال آماله الصمصام
د. سالم البوسعيدي شاعر وكاتب ومؤلف له أكثر من 70 إصدارًا
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: قال له
إقرأ أيضاً:
شروط نقل الأعضاء والحكم الشرعي فيها
قالت دار الإفتاء المصرية إن العلاج بنقل وزرع الأعضاء البشرية جائزٌ شرعًا، إذا توافرت فيه الشروط التي تُبعد هذه العملية من نطاق التلاعب بالإنسان الذي كرَّمه الله تعالى، بل يكون هذا من باب إحياء النفس الوارد في قوله تعالى: ﴿وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾ [المائدة: 32].
الحكم الشرعي في نقل الأعضاءوأوضحت دار الإفتاء أنَّ الله تعالى قد خلق الإنسان، وكرَّمه وفضَّله على سائر المخلوقات، وارتضاه وحده لأن يكون خليفةً في الأرض؛ قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا﴾ [الإسراء: 70].
وحرص الإسلام كل الحرص على حياة الإنسان والمحافظة عليها وعدم الإضرار بها جزئيًّا أو كليًّا؛ لذلك أمرت الشريعة الإسلامية الإنسان باتخاذ كل الوسائل التي تحافظ على ذاته وحياته وصحته وتمنع عنه الأذى والضرر، فأمرته بالبعد عن المحرمات والمفسدات والمهلكات، وأوجبت عليه عند المرض اتخاذ كل سبل العلاج والشفاء؛ قال الله تعالى: ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا﴾ [البقرة: 195]، وقال تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾ [النساء: 29].
ووردعن أسامة بن شريك قال: جَاءَ أَعْرَابِىٌّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ أَنَتَدَاوَى؟ قَالَ «نَعَمْ، فَإِنَّ اللهَ لَمْ يُنَزِّلْ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ، وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ» رواه أحمد.
وكشفت الإفتاء أنه يجوز أخذ عضو من الحيِّ إلى الحيِّ لإنقاذه من هلاك مُحَقَّق حالًا أو مستقبلًا، كما أنه يجوز أيضًا الأخذ من الميت إلى الحيِّ لإنقاذه من هلاك مُحَقَّق أو لتحقيق مصلحةٍ ضرورية له؛ لأن الإنسان الميت وإن كان مثل الحيِّ تمامًا في التكريم وعدم الاعتداء عليه بأي حال بقوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ﴾ [الإسراء: 70]، وحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «كَسْرُ عَظْمِ الْمَيِّتِ كَكَسْرِهِ حَيًّا» رواه ابن ماجه.
الضوابط الشرعية لجواز نقل الأعضاء
يشترط في نقل الأعضاء مراعاة مجموعة من الضوابط الشرعية، وهي:
- الضرورة القصوى للنقل بحيث تكون حالةُ المنقول إليه المرضيةُ في تدهورٍ صحيٍّ مستمر ولا ينقذه من هلاك مُحَقَّقٍ إلا نقل عضو سليم إليه من إنسان آخر بينهما درجة قرابة حتى الدرجة الثانية، ويجوز النقل حتى الدرجة الرابعة إذا حالت ضرورة دون النقل من الدرجات السابقة، ويُقَدِّرُ ذلك أهل الخبرة الطبية العدول، شريطةَ أن يكون المأخوذ منه وَافَقَ على ذلك حال كونه بالغًا عاقلًا مختارًا.
- أن يكون هذا النقل محققًا لمصلحة مؤكدة للمنقول إليه من الوجهة الطبية، ويمنع عنه ضررًا مؤكدًا يحل به باستمرار العضو المصاب بالمريض دون تغيير، ولا توجد وسيلة أخرى لإنقاذه من الموت والهلاك الحال المحقق إلا بهذا الفعل.
- ألا يؤدي نقلُ العضو إلى ضررٍ مُحَقَّقٍ بالمنقول منه يضر به كليًّا أو جزئيًّا أو يمنعه من مزاولة عمله الذي يباشره في الحياة ماديًّا أو معنويًّا أو يؤثر عليه سلبيًّا في الحال أو المآل بطريق مؤكَّد من الناحية الطبية؛ لأن مصلحة المنقول إليه ليست بأولى من الناحية الشرعية من مصلحة المنقول منه؛ لأن "الضَّرَرَ لا يُزَالُ بالضَّرَرِ"، و"لا ضَرَرَ ولا ضِرَارَ في الإسلام"، ويكفي في ذلك المصلحة الغالبة الراجحة، والضَّرَرُ القليل المُحْتَمَلُ عادةً وعرفًا وشرعًا.
- أن يكون هذا النقل دون أي مقابل ماديٍّ أو معنويٍّ مطلقًا بالمباشرة أو بالواسطة.
- صدور إقرار كتابي من اللجنة الطبية قبل النقل بالعلم بهذه الضوابط، وإعطاؤه لذوي الشأن من الطرفين المنقول منه العضو والمنقول إليه قبل إجراء العملية الطبية، على أن تكون هذه اللجنة متخصصةً ولا تقل عن ثلاثة أطباء عدول، وليس لأحد منهم مصلحة في عملية النقل.
- يشترط ألا يكون العضو المنقول مؤديًا إلى اختلاط الأنساب بأي حال من الأحوال.
- أن يكون الميت المنقول منه العضو قد أوصى بهذا النقل في حياته وهو بكامل قُوَاهُ العقلية ودون إكراه ماديٍّ أو معنويٍّ، وعالمًا بأنه يوصي بعضو معين من جسده إلى إنسان آخر بعد مماته، وبحيث لا يؤدي النقل إلى امتهان لكرامة الآدمي.
- ألَّا يكون العضو المنقول من الميت إلى الحي مؤديًا إلى اختلاط الأنساب بأي حال من الأحوال كالأعضاء التناسلية وغيرها، وذلك كما هو الحال في نقل العضو من حيٍّ إلى حيٍّ تمامًا.
- أن يكون النقل بمركز طبي متخصص مُعْتَمَدٍ من الدولة ومرخَّصٍ له بذلك مباشرةً دون أي مقابل ماديٍّ بين أطراف النقل.