أحداث صعبة وصادمة مرت بها نصرة بطلة مسلسل سر إلهي في الحلقة الثانية، والتي تؤدي دورها الفنانة روجينا، فبعد رفضها شهادة الزور وتغيير أقوالها بخصوص شهادتها على وقوع جريمة مقتل الفنان أحمد بدير «هارون»، على يد ابنه في دار المسنين الذي تعمل به، تآمر عليها زوجها وأشقاؤها بعدما تواصلت معهم ابنة أحمد بدير وعرضت على كل منهما مليوني جنيه، مقابل الغدر بنصرة، والشهادة عليها بأنها هي من قتلت هارون بغرض سرقته.

عاشت نصرة، بطلة مسلسل سر إلهي، صدمة كبيرة بعدما جرى القبض عليها من دار المسنين التي تعمل بها، ومعرفتها بأن أشقاءها وزوجها اتفقوا عليها ليزجوا بها في السجن مقابل المال، ومن واقع هذا نستعرض حكم شهادة الزور وكفارتها، بحسب تصريحات تلفزيونية للدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية.

حكم شهادة الزور

حذر القرآن الكريم من شهادة الزور وجعلها من أكبر الكبائر، فقال الله تعالى: «فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ»، كما حذر سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تحذيرًا شديدًا من شهادة الزور عندما قال اجتنبوا المبيقات، ومنها شهادة الزور، وظل يكررها لتوضيح عظم عقوبتها.

وروى أبو بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا: بلى يا رسول الله، قال ثلاثًا: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين -وكان متكئًا- فقال: ألا وقول الزور، وشهادة الزور، ألا وقول الزور وشهادة الزور فما زال يقولها حتى قلت: لا يسكت». رواه البخاري.

كفارة شهادة الزور

وبخصوص كفارة شهادة الزور، قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، أن كفارة شهادة الزور وغيرها هي التوبة إلى الله عز وجل، وإذا ترتب عليها ضرر في حق آدمي فيجب تحلله منه ورد إليه.

وفيما يخص الحكم القانوني لشهادة الزور، أوضح المحامي ياسر أحمد لـ «الوطن» أن مواد القانون نصت على أن شهادة الزور على متهم في جناية أو جنحة يعاقب عليها بالحبس، وإذا ترتب على هذه الشهادة الحكم على المتهم يعاقب من شهد عليه زوراً عليه بالسجن المشدد أو السجن.

وإذا كانت العقوبة المحكوم بها على المتهم هي الإعدام ونُفذت عليه يحكم بالإعدام أيضاً على من شهد عليه زوراً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل سر إلهي سر إلهي شهادة الزور شهادة الزور

إقرأ أيضاً:

هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم

ركعتا الفجر من الأمور التي حست عليها السنة النبوية الشريفة وأكدت فضلها، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الذي روته أم المؤمنين عائشة أنه قال: «رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا»، ولكن هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟ هذا ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية.

هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟

الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته عن سؤال هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟، إنه يجوز للمسلم أن يصلي سنة الفجر القبلية بعد أداء الفريضة، وذلك مثلًا إذا استيقظ من نومه وخشى أن تفوته الجماعة، فأدى الفجر في جماعة وترك ركعتي السنة فله أن يصلي السنة بعد الانتهاء من أداء الفريضة.

حكم صلاة سنة الفجر بعد الفرض

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء في حديثه عن حكم صلاة سنة الفجر بعد الفرض، أنه يجوز للرجل أن يصلي سنة الفجر القبلية بعد صلاة الصبح، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فاتته سنة الفجر القبلية فقضاها بعد صلاة الفريضة، وعليه فلا حرج في ذلك.

الدليل على جواز صلاة سنة الفجر بعد الفرض

وأوضحت الدار أنه ثبت عن قيس بن عمر رضي الله عنه أنه قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي ركعتي الفجر بعد صلاة الفجر، فقال: «ما هاتان الركعتان يا قيس؟. قلت: يا رسول الله، لم أكن صليت ركعتي الفجر فهما هاتان»، و قال ابن قدامة في المغني إن سكوت النبي صلى الله عليه وسلم يدل على جواز ذلك، ولأنه صلى الله عليه وسلم قد قضى سنة الضهر بعد العصر، وهذه في معناها.

وقت صلاة سنة الفجر

وأفادت دار الإفتاء أن الأصل في صلاة السنة أنّ تؤدى ركعتين قبل الفريضة؛ لما روته أمُّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال: «مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الجَنَّةِ: أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ صَلَاةِ الْغَدَاةِ» أخرجه الترمذي في «السنن».

مقالات مشابهة

  • القبض على شاب يذيع فيديوهات خادشة على تيك توك
  • مصرع شاب غرقا في نهر النيل بالصف
  • تصل إلى السجن المشدد.. اعرف عقوبة ارتكاب السرقة وفقا لقانون العقوبات
  • 6 طرق لتنفيذ أحكام النفقة.. تعرف عليها
  • القبض على شخص ضرب سيدة فى الشروق بسبب أولوية المرور
  • القبض على هارب من 21 سنة سجن فى الفيوم
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم
  • قاوم الجناة.. 5 لصوص يلقون طفلا من الطابق الخامس بالمعصرة
  • الأمن الجنائي في دير الزور يلقي القبض على شخصين بجرم الاتجار بالأشخاص وتهريب المطلوبين من وجه العدالة