الوطن:
2024-07-08@01:56:00 GMT

شوقي علام: صيام رمضان يتكفل بكبح جماح الشهوات

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

شوقي علام: صيام رمضان يتكفل بكبح جماح الشهوات

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «إذا جاء رمضان، فُتّحت أبواب الجنة، وغُلقّت أبواب النار، وسلسلت الشياطين»، متابعًا: «أما عن «فُتّحت أبواب الجنة»، فهي عبارة عن كثرة الطاعات الموجبة لفتح أبواب الجنان، «غُلقّت أبواب النار»، عبارة عن قلة المعاصي الموجبة لإغلاق أبواب النيران، وأما تصفيد الشياطين، فهو عبارة عن انقطاع وسوستهم عن الصائمين».

سلسلة الشياطين في رمضان

وأضاف علام، خلال تقديمه برنامج «حديث المفتي»، المذاع على فضائية «الحياة»، أنه بسلسلة الشياطين، يكتشف المرء أنه في مواجهة مع نفسه، إما أن يرقى بها في درجات التقوى والمراقبة والخوف من الله عز وجل فينجو، أو يترك نفسه ليقع في أسر وسوسة هذا العدو، لافتًا إلى أن هذا الحديث به إشارة لعناية الله عز وجل التي تكتنف المؤمن.

أهمية الصيام وشهر رمضان

وتابع: «كما يتكفل شهر رمضان بسلسلة الشياطين، فإن الصيام يتكفل بكبح جماح الشهوات، وتبصير المسلم بحقيقة الدنيا، ويعزز الشهر الكريم في المرء أن يشعر بغيره من الفقراء، الذين لا يجدون قوت يومهم، وهذا يكون دافعًا لتغيير النفس والرقي بها»، مشيرًا إلى أن الصيام يعطي للإنسان ثقة في نفسه وأنه قادر على تقويمها وضبط زمام هواها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيام رمضان الصيام مفتي الجمهورية شوقي علام ت أبواب

إقرأ أيضاً:

هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب

أيام قليلة تفصلنا، استقبال شهر المحرم، والذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم:«أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ» أخرجه مسلم، وكثرت مؤشرات البحث من قبل المواطنين متسائلين عن هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.

هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟

وترصد «الأسبوع»، لمتابعيها وزوارها، رد دار الإفتاء المصرية، على سؤال هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟

رؤية الهلالهل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه لا مانع شرعًا من صيام شهر المحرم كاملًا، لأن الصيام مندوب فيه، وكذا بقية الأشهر الحرم، وأفضلها المحرّم، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ» رواه أبو داود والترمذي.

بدر محرم العملاقموعد شهر المحرم

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ، هلالَ شهرِ المحرم لعام 1446 هجريًّا بعد غروب شمس يوم أمس الجمعة 29 من شهر ذي الحجة لعام1445 هجريًّا، الموافق 5 من شهر يوليو 2024 بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وأعلنت دارُ الإفتاءِ، أن اليومَ السبت الموافق 6 يوليو 2024 هو المتمم لشهر ذي الحجة لعام1445 هجريًّا، وأن يوم الأحد 7يوليو 2024 هو أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريًّا.

وهنأت دار الإفتاء المصرية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، متمنية له دوام الصحة والعافية، كما تقدمت بالتهنئة للشعب المصري، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعية اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

اقرأ أيضاًاليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم لعام ١٤٤٦هـ

موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد

مقالات مشابهة

  • ما هو يوم عاشوراء وما فضل صيامه؟ (فيديو)
  • الأزهر العالمي للفتوى يوضح 4 فضائل لشهر المحرم.. «صيامه يلي رمضان»
  • الإفتاء توضح فضل صيام عاشوراء.. ثوابه عظيم
  • يوم عاشوراء.. موعد وفضل الصيام
  • وزير الأوقاف يستقبل مفتي الجمهورية ونقيب الأشراف
  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • أيام الصيام في شهر محرم 2024.. تبدأ غدا وأشهرها عاشوراء
  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب
  • النيابة الإدارية تستقبل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
  • مفتي الجمهورية: الجيش حمى الإرادة الشعبية في ثورة 30 يونيو.. وهو من خير أجناد الأرض