RT Arabic:
2024-10-03@10:48:11 GMT

خبير سويدي: نحن نشهد نهاية التفوق الغربي في العالم

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

خبير سويدي: نحن نشهد نهاية التفوق الغربي في العالم

اعتبر المحلل السياسي السويدي لارس بيرن أن فشل النخب الغربية في هزيمة روسيا يدلل على اقتراب نهاية عصر التفوق الغربي في العالم.

وقال بيرن لقناة "SwebbTV": نحن نشهد حاليا نهاية 500 عام من الهيمنة الغربية".

وشدد الخبير على أن الصراع الأوكراني كشف عن فشل حقيقي وقع فيه خصوم روسيا، في حين أن الأخيرة باتت أكثر ثراء، وأشد قوة، من أي وقت مضى.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، إن هيمنة الدول الغربية قد انتهت، ويجري الآن تشكيل نظام عالمي جديد.

إقرأ المزيد سي إن إن: روسيا تنتج 3 أضعاف القذائف التي ينتجها الغرب لأوكرانيا

وأشار أوربان لوجود محاولات لتقسيم العالم إلى كتل جيوسياسية. وهناك ضغوط هائلة يتم فرضها على دول تدافع عن سيادتها مثل هنغاريا.

وانتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا "النظام العالمي القائم على القواعد" التي يروج لها الغرب، واصفا إياها بالهراء. وفقا له، لم ير أحد أو يكتب هذه القواعد، مما يجعل من الممكن لأتباع هذا النهج الاستعماري أن يخترعوها بين الحين والآخر لمصلحتهم الخاصة.

وشدد بوتين على أن النظام العالمي المتعدد الأقطاب يتعزز، وهذه عملية حتمية، لأن النظام العالمي الاستعماري المعاصر القبيح بطبيعته لم يعد له وجود.

وأشار الرئيس الروسي في الوقت نفسه إلى ضرورة إنشاء نظام عالمي جديد يقوم على مبادئ الانفتاح الاقتصادي والعدالة للجميع والقرارات الجماعية ومراعاة مصالح جميع الدول.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

ما هو الجبل الأكثر فتكا في العالم؟.. نهاية مرعبة للمتسلقين

تختلف أشكال الجبال في العالم سواء من حيث ارتفاعاتها أو خطورة منحدراتها وكذلك إمكانية تسلقها لمسافات عالية، وعلى الرغم من كون جبل «أنابورنا الأول» العاشر من حيث الارتفاع على مستوى العالم، إلا أنه هو الأخطر على الإطلاق مع تسجيله أعلى معدل وفيات لأي قمة على مستوى الدول.

أين يقع جبل أنابورنا الأول؟ 

جبل أنابورنا الأول هو عاشر أعلى جبل في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 8091 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ويعتبر جزءًا من سلسلة جبال أنابورنا في نيبال، التي تشتهر بسبب الرحلات الشهيرة التي تقام بها في منطقة أنابورنا.

ويقع جبل أنابورنا الأول في أعالي جبال الهيمالايا في دولة نيبال، ويبلغ معدل الوفيات في هذا المكان الوعر حوالي 33%، حيث يمثل صعوده تحديًا عالي الخطورة بسبب حدوث الانهيارات الجليدية به فضلًا عن الصخور المميتة، وفق موقع  «muchbetteradventures» العالمي.

لماذا يعتبر أنابورنا الأول الجبل الأكثر فتكًا؟

يعد جبل أنابورنا الأول هو الأكثر فتكًا في العالم بسبب نسبة الوفيات التي تقع به عند صعوده، فمقابل كل ثلاثة أشخاص ينجحون في الصعود والنزول، يموت شخص واحد أي بمعدل نحو 33%، وهذا يعني أنه مقابل كل 100 شخص يحاولون التسلق، لا يعود 33 منهم.

ففي رحلات الصعود والتسلق لهذا الجبل الوعر، الأصدقاء يشاهدون زملاءهم يموتون أمامهم، والانهيارات الجليدية تدمر مجموعات التسلق وتفرق أعضاءها، كل هذا يكفي للقول بأن فكرة تسلقه هي بمثابة رغبة في الموت، وتعود معظم الأسباب لسوء الأحوال الجوية، ونفاد الأكسجين، والشعور بالإرهاق الشديد عند تسلقه.

في صيف عام 1950 حدث أول صعود لهذا الجبل لكن حينها لم يسفر عن وقوع أي وفيات، وكانت هذه أيضًا المرة الأولى الذي يحاول فيها أي شخص تسلق قمته وجرى اعتبار ذلك إنجازًا كبيرًا في ذلك الوقت.

 

 

مقالات مشابهة

  • ما هو الجبل الأكثر فتكا في العالم؟.. نهاية مرعبة للمتسلقين
  • التزام إماراتي بقيادة الابتكار في النظام الغذائي العالمي
  • فريد زكريا: السعودية تواكب تغيّرات وتطورات النظام العالمي
  • مدبولي: نشهد الآن إعادة تشكيل موازين القوى في العالم
  • مدبولي: نشهد الآن إعادة تشكيل موازين القوى في العالم ومحاولات لإضعاف المنطقة
  • المملكة تستعد لإطلاق ملتقى الصحة العالمي بمشاركة 70 دولة و 500 خبير
  • بأمر من بوتين.. الجيش الروسي يطلق حملة تجنيد واسعة لتجنيد 133 ألف فرد
  • بوتين يهنئ الجيش الروسي بمناسبة يوم القوات البرية
  • روسيا: أجهزة المخابرات الغربية والأوكرانية تستعد لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا
  • على ضوء التاريخ: نصر الله بين الجدل والإرث المقاوم