حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا،في بيان صدر مؤخراً، من أن الصراع في أوكرانيا يخاطر بالخروج عن نطاق السيطرة، وأرجعت التصعيد المحتمل إلى الإجراءات التي اتخذتها الدول الغربية.

وأعربت زاخاروفا في حديث لرويترز عن مخاوفها من أن تؤدي التطورات الجارية في المنطقة إلى عواقب وخيمة، مؤكدة أن الغرب يتأرجح "على حافة الهاوية" ويعرض الاستقرار العالمي للخطر من خلال نهجه تجاه أوكرانيا.

وسلطت زاخاروفا الضوء على احتمال توسع الصراع جغرافيا بسبب ما وصفته بالتصرفات المضللة من قبل بعض الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو). وحثت القوى الغربية على التخلي عن فكرة هزيمة روسيا استراتيجيا، مؤكدة على ضرورة الحوار البناء وجهود وقف التصعيد.

وفي رسالة منفصلة عبر تطبيق تيليجرام، اتهمت زاخاروفا كييف بالانخراط في "أنشطة إرهابية" زعمت أنها تهدف إلى تقويض الانتخابات الروسية المقبلة.

وتأتي هذه الادعاءات وسط توترات متصاعدة بين روسيا وأوكرانيا، حيث تؤدي الاتهامات والاتهامات المضادة إلى تفاقم الوضع المضطرب.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة تلفزيونية، عن خطط لنشر قوات ومعدات على الحدود مع فنلندا، وهي خطوة تعزى إلى انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو. ويمثل هذا القرار تصعيدًا كبيرًا في المواقف العسكرية في المنطقة، مما يثير المخاوف بشأن احتمال حدوث المزيد من زعزعة الاستقرار والصراع.

وتسلط هذه التطورات الضوء على الوضع الهش في أوروبا الشرقية والتداعيات الجيوسياسية الأوسع للأزمة الأوكرانية. ومع تعثر الجهود الدبلوماسية وتصاعد الخطابات، يواجه المجتمع الدولي مهمة عاجلة تتمثل في إيجاد حلول سلمية لمنع المزيد من تدهور الوضع.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد

قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا اليوم الأربعاء، إنه بحث مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن مسألة العمل المشترك لتعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد.

وكتب كوليبا في حسابه عبر منصة "إكس": "بحثت مع بلينكن ملف عملنا المستمر لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية، وكذلك استعادة نظام الطاقة لدينا".

وأضاف كوليبا أنهما ناقشا من بين أمور أخرى النتائج المتوقعة لقمة الناتو المقبلة في واشنطن والتي ستعقد في شهر يوليو الجاري.

وذكرت وسائل الإعلام الغربية في وقت سابق أن أوكرانيا قد تتلقى "أخبارا جيدة" بخصوص الحصول على أنظمة الدفاع الجوي خلال قمة الناتو المقبلة، التي ستعقد في واشنطن من 9 إلى 11 يوليو من هذا العام.

ومن جهتها اعتبرت وزارة الخارجية الروسية، إمداد دول حلف الناتو لأوكرانيا بالأسلحة، "لعبا بالنار"، وتحريضا يؤجج الأزمة، ويقوض فرص السلام، وقد يؤدي إلى نشوب حرب نووية.


كما حذرت وزارة الدفاع الروسية، الدول الغربية من إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وتوعدت بسحقها على الأراضي الأوكرانية.

وأكدت روسيا على لسان العديد من المسؤولين، بأن تحريض الغرب لأوكرانيا، وإمدادها بالأسلحة والأموال، ونشره للحملات الإعلامية المضللة والتحريضية ضد روسيا، يعتبر انخراطا مباشرا في الحرب ضد روسيا.

مقالات مشابهة

  • بيلاروس: لن نتسبب في تصعيد التوترات على حدود أوكرانيا.. لكننا سنرد على أي استفزازات
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بوتين: روسيا تواصل جهودها لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/
  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • روسيا تتوعد بالرد على تعزيز الوجود العسكري لـ"الناتو" بالقرب من حدودها
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • فنلندا: الصين يمكنها أن تلعب دورا مهما في إقناع روسيا بإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/