قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ردًا على سؤال طالب له حول حكم الحب خارج إطار الزواج؟: "الإسلام بيقول يمكن للرجل أن يحب المرأة وحبه للمرأة لا يلزمه الزواج منها، يمكن أن يحصل ظروف، ولكن هذا لا يدعوني لكسر العفاف وفعل الحرام، أما ما هو موجود في القلب من الحب، ربنا مش هيحاسبني عن الحب والكره".

 

وتابع خلال برنامج "نور الدين" المذاع عبر قنوات الشركة المتحدة، اليوم الأربعاء: "ربنا مش هيحاسبنا على الغيظ، مش هيحاسبنا على ما أجده في قلبي من حزن، لكني أحاسب على التصرفات التي ستكون خارج قلبي، ويجب أن أعرف أن الخلوة حرام، والشهوة خارج نطاق العقد الشرعي حرام، نحن مقيدين بافعل ولا تفعل، والبعض يتخيل أن الأب مادام عارف انه في صداقة موجودة وحب يبقا غلطان ويغلطون الأب، ولكن هذا غير صحيح ولم يرد لا في الأقدمين ولا المحدثين".

80% من المتزوجين عن حب اطلقوا 

وأجاب أيضا على سؤال طالب عن حكم الحب قبل الزواج؟، : "قيس وليلي يعنى، قيس بعد الحب ده كله طلق ليلى، الحب مفيهوش حاجة اسمها حلال وحرام، فالحب سعور لا تملكه، والبنت هي الأكثر ضعفا في العلاقة مع الرجل، فإذا فشلت هذه العلاقة فإن البنت هي الطرف الأكثر خسارة، ولذلك يتوجه خطابنا إلى البنات لتكون أكثر حرصا في هذه العلاقة، وأكثر تمسكا بقضية العفاف، وأكثر حذرا في هذه العلاقة، لتكون متوازنة وعلى حدود رضا الله سبحانه وتعالي. 

 

وتابع: "يمكن للرجل أن يحب المرأة وحبه الرجل من المرأة لا يلزم منه الزواج.. ربنا لا يحاسبني على الحب والكره، والحب شعور قلبي لا تملكه.. لكن الله سيحاسبني على التصرفات التي تكون خارج القلب، لذلك يجب ألا يدفعني الحب إلى ارتكاب الأفعال الحرام". 

وأضاف: "عملنا بحث عن الحبيبة بتوع الجامعة من 1980 حتى 1986، والذين تزوجوا بعد حب.. لقينا 80 % من الذين تزوجوا عن حب، انفصلوا، و20% كملوا فبحثنا عن الأسباب وجدنا أن كل واحد فيهم مش عارف يعني إيه حب.. فالحب عطاء وليس ميل قلبي فقط أو شهوة، فالحب أن تعطي من جهدك ووقتك من غير مقابل". 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علي جمعة الدكتور علي جمعة الشريف مفتي الجمهورية السابق الحب

إقرأ أيضاً:

الفنان أحمد عز عن ذكرى «30 يونيو»: ربنا يديم على مصر الأمان

هنأ الفنان أحمد عز الشعب المصري بذكرى حلول ثورة 30 يونيو المجيدة التي أطاحت بنظام حكم الإخوان من مصر.

وقال عز في تصريح خاص لـ«الوطن»: «ربنا يديم على مصر الأمان ونبقى دائما يد واحدة متجمعة على حب بلدنا».

وكانت آخر أعمال أحمد عز السينمائية فيلم ولاد رزق 3، المطروح في دور العرض السينمائي ضمن موسم عيد الأضحى، والذي حقق أرقاما قياسية بعد تجاوزه حاجز الـ170 مليون جنيه بعد 13 يوما من طرحه بالسينمات المصرية، وذلك وفقا لما أعلنه الموزع السينمائي محمود الدفراوي في البيانات اليومية الصادرة منه بالإيرادات.

أبطال فيلم ولاد رزق 3

ويشارك أحمد عز في بطولة فيلم ولاد رزق 3، كل من عمرو يوسف، آسر ياسين، سيد رجب، كريم قاسم، محمد ممدوح، نسرين أمين، علي صبحي، أسماء جلال، وعدد من ضيوف الشرف، منهم كريم عبد العزيز، أحمد فهمي، فيدرا، رزان مغربي، من تأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان.

 

مقالات مشابهة

  • سر النهايات السعيدة بين الشريكين.. ما علاقة عروض الاتصال؟
  • الصحة تبنه من أدوية يؤدي استخدامها إلى آثار غير مرغوبة
  • إثنين - أربعاء - جمعة.. هذا ما سيفعله بري
  • إقبال متوسط على شواطئ الإسكندرية في آخر جمعة من يونيو (صور)
  • العلاقة بين تناول الحليب وتأثيره على صحة المرأة
  • 207 مليارات جنيه.. مختار جمعة: هيئة الأوقاف تحقق أعلى عائد في تاريخها
  • الفنان أحمد عز عن ذكرى «30 يونيو»: ربنا يديم على مصر الأمان
  • 6 صفات قد تدمر زواجك بصمت
  • تعرف على تفاصيل حفل مي فاروق في تونس
  • مي فاروق تحيي حفلا على المسرح الأثري بتونس في هذا الموعد