سورة النساء .. قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إننا نرى كثيرًا من الناس قد استحلوا الكذب بكل صوره واستهانوا بأمره بصورة فجة‏،‏ وكأنه أصبح عندهم واجبًا من الواجبات وفرضًا لازمًا من الفروض‏.‏

على جمعة للبنات: "تمسكن بالعفاف وافعلن ما يرضى الله فى أى علاقة" حدود العلاقة بين الشباب والبنات.

. علي جمعة يحاورهم ويرد على أسئلتهم

وأوضح “ جمعة” عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن آيات سورة النساء من 105 إلى  116 إذا كانت قد نزلت في بشير السارق الخائن أو فيه وفي إخوته إلا أنها أصبحت قواعد عامة ومبادئ عالية لبناء عقل المسلم بناء صحيحا قويا‏،‏ فأصبح المسلم لا يكذب‏،‏ وإن كان الامتناع عن الكذب يحتاج إلى صفاء النفس وإلى تربية مستديمة وإلى تهذيب دائم ومقاومة لشهوة الكذب.

واستشهد بما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز : (  إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ ۚ وَلَا تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا (105) وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (106) وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا (107) يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا (108) هَاأَنتُمْ هَؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً (109) وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا (110) وَمَن يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (111).

وتابع: ( وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (112) وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاُّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا (113) لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (114) وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (115) إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيدًا (116) من سورة النساء.

وأضاف أنه استنبط الإمام الشافعي من آية (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ) حجية الإجماع وذلك بعد ما أعمل الفكر فيها وبحث عنها بعد قراءة القرآن ستين مرة‏، أخذا من قوله تعالى (وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ) حيث إنه إذا أجمعت الأمة على حكم شرعي وهي معصومة من الخطأ فلا يجوز لأحد أن يخالف ذلك الحكم‏، حيث يعد ذلك اتباعا لغير سبيل المؤمنين.

وأشار إلى أن الإجماع هو الدليل الثالث من الأدلة الشرعية التي يعتمد عليها المجتهد في أثناء استنباطه الأحكام الشرعية‏;‏ حيث إنه لا يمكن أن يتعداه ولا أن يخالفه، والإجماع من دلائل مرونة الشريعة الإسلامية وأنها صالحة لكل زمان وفي كل مكان‏;‏ وذلك أن المساحة التي هي محل اختلاف بين الفقهاء وهي التي بنيت على الظن وليس على القطع هي مساحة الأحكام المتغيرة وهي المساحة الأوسع في الفقه الإسلامي الذي تعد فروعه أكثر من مليون ومائتي ألف فرع منها كما ذكر أبو إسحاق الإسفراييني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سورة النساء علي جمعة الإمام الشافعي فضل سورة النساء سورة النساء

إقرأ أيضاً:

8 قواعد أساسية للمناظرة المرتقبة بين بايدن وترامب

من المقرر إجراء أول مناظرة لحملة انتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2024 اليوم الخميس، وهو حدث يصفه مراقبون بأنه "يصنع التاريخ" حيث سيشهد مواجهة الرئيس الأميركي الحالي، الديمقراطي جو بايدن، والرئيس السابق، الجمهوري دونالد ترامب، على خشبة المسرح لأول مرة في السباق الرئاسي الحالي.

ووافق كل من بايدن (81 عاما) وترامب (78 عاما) في السابق على المشاركة في مناظرة سي إن إن في أتلانتا بولاية جورجيا (جنوب شرق)، ومناظرة أخرى في 10 سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك قبل أشهر قليلة من انتخابات الحسم في الخامس نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبحسب "سي إن إن"، وافق ترامب وبايدن على قبول قواعد وشكل المناظرة، التي تم توضيحها في الرسائل التي أرسلتها الشبكة إلى حملاتهما الانتخابية في مايو/أيار الماضي.

وفيما يلي تفاصيل عن سير مناظرة الخميس:

90 دقيقة

ستبث المناظرة الرئاسية على الهواء مباشرة عبر شبكة سي إن إن وشبكات إعلامية أخرى تبث الحدث، ومن المقرر أن تستمر المناظرة 90 دقيقة، وتبدأ الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لشرق الولايات المتحدة (الساعة 01.00 يوم الجمعة بتوقيت غرينتش).

بايدن ضد ترامب

أعلنت شبكة سي إن إن الأسبوع الماضي أن جميع المرشحين من غير الحزبين الرئيسيين، بما في ذلك روبرت إف كينيدي جونيور، فشلوا في التأهل للمناظرة. فقط بايدن وترامب استوفيا جميع مؤهلات المشاركة.

فواصل تجارية

خلال المناقشة، سيكون هناك فترتان تجاريتان. ويعد إدراج الشركات الراعية خروجا عن أحداث لجنة المناظرات الرئاسية.

وقالت الشبكة إن موظفي الحملة قد لا يتفاعلون مع مرشحهم خلال فترات الاستراحة، مما يحرم بايدن وترامب من فرصة الاجتماع مع مستشاريهما لمدة ساعة ونصف من المناظرة.

من مناظرة سابقة بين بايدن وترامب خلال الانتخابات الرئاسية الماضية عام 2020 (رويترز) البيانات الافتتاحية والختامية والردود

أكدت شبكة سي إن إن أنه لن تكون هناك بيانات افتتاحية من المرشحين، ولكن سيُسمح لهم بإلقاء بيان ختامي مدته دقيقتين. وسيلقي بايدن البيان الختامي أولاً، يليه ترامب.

وستبدأ مدة المناقشة عند الإجابة على السؤال الأول. وعند طرح سؤال، سيكون لدى كل مرشح دقيقتان للرد، والتي ستتبعها تفنيدات مدتها دقيقة واحدة وردود على الطعون. ستكون هناك دقيقة أخرى يمكن استخدامها وفقا لتقدير المشرفين.

سيكون هناك أيضًا تذكير مرئي بتوقيت الاستجابة. ستكون الأضواء الملحقة بكاميرات سي إن إن وفي مجال رؤية المرشحين باللون الأصفر عندما يكون لدى المرشح 15 ثانية للرد. سوف تومض باللون الأحمر عندما يكون لديهم 5 ثوانٍ للرد. سوف تتحول الأضواء إلى اللون الأحمر الثابت عند انتهاء وقتها.

اختيار المنبر

اتفق ترامب وبايدن على الوقوف على منابر موحدة على خشبة المسرح.

وفازت حملة بايدن بقرعة اختيار ما إذا كانت تريد تحديد مواقع المنصة أو ترتيب البيانات الختامية.

واختارت حملة بايدن موقع المنصة، حيث اختارت المنصة التي ستظهر على الجانب الأيمن من شاشات المشاهدين أثناء المناظرة. وسيكون ترامب على اليسار. وستكون المسافة بين المنبرين 2.4 متر.

لوحات إعلانية عرضتها شبكة سي إن إن خارج الإستوديوهات التي تستضيف المناظرة الرئاسية بين بايدن وترامب (الفرنسية) الميكروفونات

سيتم كتم صوت ميكروفونات المرشحين طوال البرنامج باستثناء عندما يحين دورهم في التحدث، وهي محاولة للحد من الانقطاعات التي لوحظت في المناظرات السابقة.

وقالت شبكة "سي إن إن" إن مديري المناظرة جيك تابر ودانا باش "سيستخدمان جميع الأدوات المتاحة لهما لفرض التوقيت وضمان إجراء مناقشة متحضرة".

خلال جولة على الهواء لمرحلة المناظرة يوم الأربعاء، أظهرت شبكة سي إن إن أن ضوءين على منبر كل مرشح سيتحولان إلى اللون الأخضر عندما يكون الميكروفون قيد التشغيل. وأظهرت الشبكة أيضا أنه عندما يكون ميكروفون المرشح مغلقا، فإن أي تعليقات يدلي بها المرشح سيكون من الصعب جدا على مراقبي المناظرة فهمها.

قلم ومفكرة وزجاجة

سيمنح كل مرشح قلما ومفكرة وزجاجة ماء، ولن يُسمح بأي وسائل مساعدة أو ملاحظات مكتوبة على خشبة المسرح.

بدون جمهور

وأكدت شبكة سي إن إن سابقًا أنه لن يكون هناك جمهور في الإستوديو خلال المناظرة المرتقبة، وهو ما لم يحدث في العديد من المناظرات الرئاسية السابقة.

ويرجع هذا إلى أنه في المناظرات السابقة، كان يُطلب من الجمهور في كثير من الأحيان التزام الصمت، غير أن هذه القاعدة لم يتم اتباعها دائما، مما أدى إلى هتافات وسخرية عطلت المناظرات.

مقالات مشابهة

  • حركة نازل آخذ حقي تجدد التزامها بالنضال لبناء دولة عراقية ديمقراطية
  • إثنين - أربعاء - جمعة.. هذا ما سيفعله بري
  • سبب الاستخدام المتزايد للعملات المشفرة وأثره
  • الشيخ كمال خطيب يكتب .. والله لن يخزيكم الله، فأبشروا
  • بايدن يتهم ترامب بـ"المبالغة" و"الكذب" بشأن الهجرة
  • كيفية الوقاية من سرطان المبيض.. هذا ما يجب فعله
  • 8 قواعد أساسية للمناظرة المرتقبة بين بايدن وترامب
  • تأملات قرآنية
  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب
  • دعونا نضع حداً لحرب الضعفاء هذه: الجزء الأول