الوطن:
2024-07-01@18:53:09 GMT

أمسية ثقافية لمناقشة كتاب «عبده داغر» بالأوبرا غدا

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

أمسية ثقافية لمناقشة كتاب «عبده داغر» بالأوبرا غدا

تعقد دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، أمسية ثقافية لتوقيع ومناقشة كتاب «عبده داغر.. ظاهرة فنية غير قابلة للتكرار»، أحدث مؤلفات الناقدة الموسيقية الدكتورة ايناس جلال الدين مدير عام التخطيط الموسيقي بالإذاعة المصرية والتي يحاورها الدكتور خالد داغر، وتستضيف عدد من تلامذة الموسيقار الراحل هم العازفين محمد ظهير، هشام عصام، حازم شاهين، إلى جانب فقرات فنية أداء الضيوف، وذلك في التاسعة والنصف مساء الخميس 14 مارس على مسرح معهد الموسيقى العربية.

معلومات عن الموسيقار عبده داغر 

جدير بالذكر أن الموسيقار عبده داغر، أحد الرموز الموسيقية البارزة، لقب بملك التقاسيم واشتهر بأسلوب ومنهج مميز في العزف والتأليف يعتمد على استعراض إمكانات الآلات الموسيقية لتطوير القوالب القديمة بدلا من حصرها في محاكاه الصوت البشري، ولد بمدينة طنطا عام 1936، وكانت بدايته مع العود تعلم العزف على آلة العود في سن السابعة على غير رغبة والده، ثم جذبته آلة الكمان وتعلمها في سن العاشرة، وفي شبابه ونتيجة لموهبته ومهارته عمل كعازف للكمان في الفرق الخاصة بكبار المطربين منهم أم كلثوم - محمد عبد الوهاب ومحمد عبد المطلب، أسس مع الموسيقار عبد الحليم نويرة فرقة الموسيقى العربية.

قدم أعماله في مختلف الدول العربية والأوروبية وأقام ورش عمل، وشارك في مهرجانات متخصصة بكل من فرنسا، هولندا، ألمانيا، إسبانيا وبلجيكا، تولى الإشراف على بيت الكمان الشرقي وتدريب طلابه، حصل على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة باديب للهوية الوطنية من المملكة العربية السعودية وتوفي في 10 مايو 2021 بعد أن ترك إرثا موسيقيا متفردا.

معلومات عن إيناس جلال 

يشار إلى أن الناقدة الموسيقية الدكتورة إيناس جلال الدين تشغل حاليا منصب مدير عام التخطيط الموسيقي والغنائي بالإذاعة المصرية وعضو اللجنة العلمية لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، صدر لها العديد من المؤلفات عن نخبة من المبدعين المصريين منهم الموسيقار علي إسماعيل، المؤلف والموزع فؤاد الظاهري، الفنان محمد منير وغيرهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأوبرا دار الأوبرا الثقافة معهد الموسيقى عبده داغر

إقرأ أيضاً:

الليلة.. الأنامل الصغيرة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمعهد الموسيقي العربية

ضمن فعاليات الثقافة المصرية لإكتشاف ودعم البراعم الفنية المميزة والإحتفال بالمناسبات القومية الهامة تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلًا  لأوركسترا الأنامل الصغيرة بقيادة المايسترو راجي المقدم  في الثامنة والنصف مساء اليوم السبت 29 يونيو بمعهد الموسيقى العربية  .

الاحتفال بثورة 30 يونيو 

 

يتضمن البرنامج  فقرة وطنية خاصة إحتفالًا بثورة ٣٠ يونيو وتضم " ميدلي وطني،علو الاعلام،زي ماهي حبها، مهما خدتني المدن" بالإضافة إلى باقة من اشهر الأعمال والمعزوفات المصرية والعربية والعالمية  منها اغانى"  قدها،طيري يا عصفورة،شوف يا عزيزي،صغيره على الحب،ابو زعيزع، سقف، الفيس بوك، اليوم الحلو ده" وميدلى لكبارالفنانين منهم "محمد فوزى، عبد الحليم حافظ وسعد عبد الوهاب إلى جانب ثنائيات غنائية منها "نيللى وشريهان.

 

بالإضافة إلى المقطوعات الموسيقية 
المميزة  منها" lambada، Vamos، سهر الليالي، اللي بالي بالك، عم أحمد، يا ست ياختياره،بتغنى لمين (السمسمية) وتتر  بكيزه وزغلول وبرنامج حكاوي القهاوي"  .

حفلًا لأوركسترا الأنامل الصغيرة 

 

تعد الفرقة أوركسترا متكامل من أطفال من سن 5 حتى 13 سنة، وتقدم أنواع مختلفة من الموسيقات المصرية التراثية والحديثة بالاضافة إلى الموسيقات العالمية، ويأتى ذلك فى إطار الحفاظ على الهوية المصرية الموسيقية، ويشار إلى أن الفرقة شاركت في العديد من الحفلات والمهرجانات.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان والأقسام المتاحة بها
  • «كان يهوى الغناء فأصبح ملحن الروائع».. محطات في حياة الموسيقار الراحل محمد الموجي
  • في ذكرى وفاته| «ملحن الروائع» تقرير بالقناة الأولى عن الموسيقار الراحل محمد الموجي
  • حلم بالغناء فأصبح «مهندس الألحان».. 19 عاما على رحيل محمد الموجي (فيديو)
  • تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج فن الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان
  • "ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاء بذكرى 30 يونيو
  • وزيرة الثقافة تشهد احتفالية «ثورة شعب.. ليلة في حب مصر» بالأوبرا
  • الليلة.. روائع تراث الطرب بمعهد الموسيقى العربية
  • الليلة.. الأنامل الصغيرة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمعهد الموسيقي العربية