حلب-سانا

ضمن إطار الحفاظ على الثروة الحيوانية وإعادة توطينها في ريف حلب الشرقي تم استثمار مجمع مباقر مسكنة وإعادته للخدمة بعد تأهيله وترميمه والبدء بتربية 51 رأساً من الأبقار والاستفادة من منتجاتها.

وبين مدير مجمع مباقر مسكنة المهندس تميم راجي علي في تصريح لمراسل سانا أن المجمع هو وحدة إنتاجية تتبع للمؤسسة العامة للمباقر ومنشأة رائدة في مجال إنتاج الحليب، ويتألف المجمع من خمس محطات تم العمل على إعادة تأهيل ثلاث منها، وتم إدخال قطيع مؤلف من 51 رأساً من البقر من الفئات المختلفة إلى المحطة الخامسة كنواة للبدء في العمل بالمنشأة، موضحاً أن أعمال تأهيل المحطة الرابعة في مراحلها الأخيرة والعمل جار لإعادة تأهيل المحطة الثالثة.

وأضاف: إنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للتشغيل وتأمين مستلزمات العملية الإنتاجية من أدوية وأعلاف ومعدات مختلفة وسكن للعاملين، إضافة إلى الجرارات والشاحنات وآلات قص الحشيش، لافتاً إلى أن الطاقة الاستيعابية للمحطة الخامسة تبلغ 550 رأساً من الأبقار وسيتم استكمالها والوصول إليها وفق المخطط .

وقال: إن مساحة الأرض المخصصة للزراعة في المجمع تبلغ مساحتها 1475 هكتاراً، ويتم استثمارها حالياً من خلال زراعتها بالعلف الأخضر مثل الشوفان والقمح العلفي، حيث يقدم قسم منها كعلف أخضر، أما المحاصيل العلفية من شعير وذرة وقمح فهي مخصصة لتصنيع الأعلاف المركزة لتغذية القطيع، مشيراً إلى وضع خطة عمل لتطوير عمل المجمع تتضمن الاهتمام بالمواليد الجديدة والقطيع النامي ورفع إنتاج المبقرة من الحليب الخام.

وتحدث مراقب الإنتاج الحيواني إبراهيم السمعو عن آلية عمل المحلب في المحطة الخامسة، قائلا: إن المحلب يستوعب 32 رأساً، حيث يتم توزيع الأبقار على قسمين وتنظيفها وإجراء عمليات الحلب الآلية، ونقل الحليب إلى قسم التبريد تحضيراً لتسويقه.

وبين الطبيب البيطري مرتضى مخلوف أن آلية المعالجات البيطرية الوقائية للأبقار تتم من خلال إجراء التعقيمات والتحصينات الدورية للقطيع والعلاجي من خلال مراقبة سلامة الأبقار ضمن المحلب الآلي ومراقبة حالات الأمراض العامة وحالات الولادة الحديثة.

وبين المراقب الزراعي وسيم إسماعيل أن المساحة الإجمالية المخصصة للزراعة تبلغ 1475 هكتاراً تمت زراعتها بالمحاصيل العلفية ويتم حالياً التحضير لزراعة الذرة العلفية المخصصة لتصنيع مادة السيلاج الخاصة بالأبقار وكذلك زراعة الشعير وتتم عمليات مكافحة الأعشاب الضارة ومتابعة عمليات التسميد.

قصي رزوق

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

العرفي: نتوقع بعد الاتفاق بشأن المركزي البدء بسياسة تقوية الدينار أمام الدولار

قال عضو مجلس النواب “عبد المنعم العرفي”: نتوقع بعد توقيع المجلسين الاتفاق بشأن المركزي، البدء بسياسة تقوية الدينار الليبي أمام الدولار.

وأضاف “العرفي” في تصريحات لموقع “الرائد” قائلا: لو سُخر احتياط ليبيا من الذهب والنقد الأجنبي والإيرادات، واستُخدمت السياسة النقدية المالية في الإدارة الرشيدة فسيصب ذلك في صالح الاقتصاد الليبي.

وأشار إلى أن، المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات والشركات التي تتعامل فعلاً مع المركزي.

واختتم موضحا: أتوقع بعد اعتماد الاتفاق الآن تنشيط الاقتصاد وتوزيعا عادلا للثروة وتحييد المصرف المركزي عن الصراعات والتجاذبات السياسية.

الوسومالعرفي

مقالات مشابهة

  • العرفي: نتوقع بعد الاتفاق بشأن المركزي البدء بسياسة تقوية الدينار أمام الدولار
  • “روس أتوم” تعلن عن مرحلة جديدة في بناء المحطة النووية المصرية
  • بصواعق رعدية.. وفاة وإصابة ستة أشخاص في تعز وحجة ونفوق 27 رأسا من الأغنام
  • رغم استيراد الآلاف من رؤوس الماشية.. أسعار اللحوم في المغرب تواصل الارتفاع وسط تساؤلات حول فعالية الدعم الحكومي
  • آخر موعد للقبول بتربية المنصورة.. اعرف الرسوم
  • طالع هابط : النوي يشكر والي ولاية عنابة بعد القضاء على أزمة إجتياح البقر للمدينة الجديدة ذراع الريش
  • مجمع القرآن ومركز حميد بن راشد يبحثان التعاون
  • بعد غياب 3 سنوات.. يحيى الفخراني يعود للمسرح
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يستعرض برامجه ومبادراته لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب
  • أمين البحوث الإسلامية يبحث مع الأمناء المساعدين ومديري العموم خطة العمل المستقبلية