زنقة 20 | الرباط

أعلن رئيس الحكومة، الإثنين، إصدار منشور تفعيل “عرض المغرب” من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

و حدد رئيس الحكومة ، مساحة مليون هكتار ، ضمن إطار تفعيل “عرض المغرب” من أجل تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر، “وجعل المملكة فاعلا تنافسيا في هذا القطاع”.

و يعتبر قطاع الهيدروجين الأخضر من ضمن القطاعات الواعدة بالمغرب ، خاصة مع إعلان شركات دولية كبرى استعدادها الإستثمار بالمملكة.

لكن يبقى السؤال هنا هو مدى استجابة و تفاعل قطاع الطاقة مع تدبير هذا المجال و الإشراف على تطويره في أفق جلب مستثمرين من الخارج ، والتحضير لاقتصاد مستقبلي يعتمد على الهيدروجين الأخضر ، و كيفية علاج إشكالية نقص الموارد المائية التي يعتمد عليها الهيدروجين بالأساس.

ويواجه القطاع الحكومي الخاص بالانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، الذي تترأسه ليلى بنعلي، انتقادات متزايدة بسبب بطئ متابعة مشاريع الطاقة التي يشرف عليها الملك محمد السادس، و التي تتعلق أساسا بالطاقات المتجددة  وفتح آفاق جديدة في هذا المجال.

و بالإضافة إلى العرض المغربي فيما يخص قطاع الهيدروجين، فإن بنعلي أصبحت مدعوة أكثر من أي وقت مضى إلى تسريع تنفيذ توجيهات الملك التي كان قد أصدرها في جلسة عمل ترأسها العام الماضي ، و المتعلقة بتطوير الطاقات المتجددة، ولاسيما الطاقات الشمسية والريحية، وكذا تسريع وتيرة تنزيل الطاقات المتجددة من أجل تعزيز سيادته الطاقية، وتقليص كلفة الطاقة، والتموقع في الاقتصاد الخالي من الكربون ، لازالت كل هذه التوجيهات الملكية لم تلقى التطبيق اللازم على أرض الواقع.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

معيط: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع إيفيت إيشود، وكيل نائب وزير التجارة الخارجية الهولندية، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي ينعقد برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد الوزير، أن التحديات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار، ونتطلع إلى تحسن هذا الوضع، موضحًا أننا مستمرون في مسار الإصلاح الاقتصادي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لمصر وجذب المزيد من الاستثمارات، وأننا حريصون أيضًا على الاستمرار في تحسين مناخ الاستثمار لتشجيع القطاع الخاص من المستثمرين المحليين والأجانب. 

وقال معيط، إننا مستمرون في تعزيز الشراكة مع هولندا في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، خاصة الطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والزراعة، والصناعات الغذائية؛ على نحو يعزز فرص الاستثمار المشترك بين البلدين.

وأضاف، إننا لدينا استراتيجية متكاملة لتوطين صناعة وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأننا حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر، وذلك عبر طرح حوافز لتشجيع إنتاجه بنسبة تتراوح من ٣٣٪؜ إلى ٥٥٪؜ من الضرائب المستحقة، بجانب الرخصة الذهبية التي تسهم فى تسريع وتيرة تنفيذ الأنشطة الإنتاجية خاصة الطاقة المتجددة.

وتابع الوزير، أن مصر تتصدر الدول العربية بـ ٣٢ مشروعًا للهيدروجين الأخضر، حيث جاءت فى المركز الأول عربيًا فى تنفيذ هذه المشروعات حتى نهاية مارس ٢٠٢٤.

مقالات مشابهة

  • مصر.. 4 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بـ33 مليار دولار
  • باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • معيط: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • “شركة الكهرباء” مستمرة بأعمال مشروع خط نقل الطاقة الرويس أبو عرقوب
  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • ألمانيا تحصل من المغرب على الضوء الأخضر رسمياً لدخول سوق الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • أهمية الهيدروجين الأخضر للاقتصاد المصري.. قطاع طاقة نظيف ومستدام