وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل الثالث لاتفاق تمويل «برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر»، والمُوقع بين الحكومة والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 500 مليون دولار.

وقال بيان مجلس الوزراء، إن التعديل الجديد للتمويل يستهدف مد أجل الاتفاق، بدون تكلفة، ليصبح تاريخ الإقفال في 31 أكتوبر 2024.

ويتم تنفيذ البرنامج بمحافظات: قنا، وسوهاج، والمنيا، وأسيوط، بنسبة تنفيذ بلغت 98% حتى ديسمبر 2023، ويستهدف دعم التنمية المُستدامة الشاملة في الصعيد لتكون أكثر جذباً وتهيئة بيئة ومناخ الأعمال للمستثمرين، مع تحسين مستوى الخدمات للمواطنين.

ويتكون «برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر» من 7 مُكونات، هي: مياه الشرب والصرف الصحي، والطرق والإنارة، والتكتلات الاقتصادية، والهياكل المؤسسية، والخدمات الموجهة للأعمال، وإشراك المواطنين، والمناطق الصناعية، حيث يُسهم في دعم القدرة التنافسية للقطاعات الاقتصادية، عبر تنمية التكتلات الإنتاجية ذات الميزة التنافسية، وتطوير المناطق الصناعية، وتطوير المراكز التِكنولوجية وميكنة تقديم الخدمات الإجرائية، فضلاً عن تهيئة بيئة ومناخ الأعمال للمستثمرين، والتطوير المؤسسي للإدارة المحلية، مع تحسين تقديم الخدمات العامة والبنية الأساسية، وتعزيز إشراك المواطنين في مراحل عملية التنمية المحلية، ودمج الاعتبارات البيئية والاجتماعية في عمليات التخطيط والتنفيذ.

وتم تصنيف البرنامج ضمن أفضل المُمارسات التي قامت بها الحكومة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال رصد الأنشطة التي تم تطبيقها بمحافظتي سوهاج وقنا، وتم نشره على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة والخاص بمتابعة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وانطلاقاً من تأكيد السيد رئيس الجمهورية على ضرورة تعميم تجربة النجاح الخاصة بالبرنامج على باقي محافظات الجمهورية، تم توقيع التعديل الثاني للاتفاقية وتضمن إضافة محافظتي المنيا وأسيوط إلى المحافظات المستفيدة.ِ

إلى ذلك وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اكتتاب مصر في زيادة رأس المال في مؤسسة التمويل الدولية IFC، ويسهم ذلك في الحفاظ على مقدار حصص مصر من الأسهم، وبالتالي ضمان قدرتها التصويتية داخل المؤسسة.

اقرأ أيضاًالبنك العربي الأفريقي الدولي برفع الفائدة على حساب التوفير لـ30%

البنك المركزي يمدد استثناء واردات 3 سلع من نسبة الغطاء النقدي

أسعار الفائدة على شهادات الادخار في بنكي الأهلي ومصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بنوك وشركات زيادة رأس المال مؤسسة التمويل الدولية IFC مجلس الوزراء مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

البرلمان يعقد اجتماع موسع للتنسيق والتواصل مع الحكومة وصندوق إعادة الإعمار

ليبيا – عُقد بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي اجتماعاً موسعاً ضم كلاً من النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري والنائب الثاني للرئيس ” مصباح دومة ” وعدد من أعضاء مجلس النواب وشارك في جانب من الاجتماع رئيس ديوان المجلس ” عبدالله المصري الفضيل”.

كما ضم الإجتماع وفقاً للمتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، رئيس مجلس الوزراء الدكتور أسامة حماد ونائب رئيس الوزراء خالد الأُسطى ومدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بالقاسم خليفة حفتر.

حيث يأتي هذا الاجتماع في إطار التنسيق المستمر والتواصل بين مجلس النواب والحكومة وصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا في عدد من الملفات وكذلك وصول الخدمات ومشاريع التنمية والإعمار لجميع المدن والمناطق في كافة أنحاء البلاد.

وعقد بعد الاجتماع مباشرةً اجتماع ضم النائب الأول للرئيس فوزي النويري وأعضاء مجلس النواب عن المنطقة الغربية ورئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس مجلس الوزراء عن المنطقة الغربية ومدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا من أجل إنطلاق مشاريع التنمية وإعادة الإعمار بمدن ومناطق المنطقة الغربية.

 

مقالات مشابهة

  • البرلمان يعقد اجتماع موسع للتنسيق والتواصل مع الحكومة وصندوق إعادة الإعمار
  • مجلس النواب يتابع مشاريع التنمية وإعادة الإعمار
  • مجلس الوزراء يوافق على اجراء دور ثالث للثالث المتوسط والسادس الاعدادي
  • مجلس الوزراء يوافق على إجراء امتحانات الدور الثالث
  • تعديل نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة
  • رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي يفتتحان اجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية بعد قليل
  • مجلس الوزراء الإسرائيلي يوافق على المرحلة التالية من الحرب ضد حزب الله
  • «المالية» تتعاون مع «البنك الدولي» لتعزيز التنمية المستدامة
  • إعلام إسرائيلي: مجلس الوزراء يوافق على الدخول البري للبنان
  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب