سرايا - قال وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، أحمد مجدلاني، الأربعاء، إنه تم نقل 70 طفلا يتيمًا من مدينة رفح في قطاع غزة إلى بيت لحم في الضفة الغربية، بالتعاون مع الحكومة الألمانية.

وصرح مجدلاني، خلال لقاء مع رئيس البعثة الألمانية في رام الله، أوليفر أوفتشا، أن عملية النقل تمت بالتعاون والتنسيق من وزارتي التنمية الاجتماعية والداخلية في رام الله، مع الحكومة الألمانية.



وقال مجدلاني إن الحكومة الألمانية "ساعدت على نقل 70 طفلاً يتيمًا والمُعتنين بهم (مرافقيهم)، من رفح إلى مؤسسة قرى الأطفال العالمية SOS في بيت لحم، بشكل مؤقت، حتى انتهاء الحرب الحالية"، على أن تتم إعادتهم إلى رفح بعد انتهاء الحرب.

وأشار مجدلاني إلى أن الحكومة الإسرائيلية "حاولت توظيف هذه الخطوة إيجابًا لصالحها، وتسويقها على البعد الإنساني الذي تفتقر إليه، في ظل قتلها الأطفال والمدنيين وتجويعهم وحرب الإبادة التي تمارسها بحق الفلسطينيين في قطاع غزة".

وأكد أنه "لولا الضغط الألماني والضغوط الدولية على حكومة الاحتلال، لما وافقت على نقل هؤلاء الأيتام إلى الضفة الغربية".

وطالب مجدلاني الحكومة الألمانية "بممارسة مزيد من الضغط على حكومة الاحتلال لوقف حرب الإبادة والتجويع".

وكانت القناة "12" العبرية قالت الثلاثاء إنه "بناء على طلب السفارة الألمانية تم نقل 70 طفلا على شكل مجموعات، من دار الأيتام SOS التي توقفت عن العمل في قطاع غزة، إلى منزلهم الجديد في بيت لحم".

وأشارت في تقريرها إلى أن "قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي استنفرت من أجل عملية النقل على طول المحور المروري من معبر طابا إلى طريق الأنفاق (جنوب القدس)، للسماح لحافلات الأيتام ومرافقيهم بالمرور بسلام إلى أراضي السلطة الفلسطينية"، على حد وصفها.

وتعليقا على التقرير، هاجم الوزيران الإسرائيليان اليمينيان المتطرفان بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، عملية نقل الأيتام من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، وفق ما ذكره إعلام عبري الثلاثاء.

واعتبرا في تصريحات نقلتها القناة "12" العبرية، أن اتخاذ تل أبيب إجراءات من شأنها الحفاظ على سلامة أيتام فلسطينيين من قطاع غزة بنقلهم إلى الضفة، بمثابة "عمل غير أخلاقي" بينما لا يزال هناك أسرى إسرائيليين محتجزين بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وفيما طالب سموتريتش عبر القناة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "بتوضيحات حول هوية من أصدر هذا الأمر غير الأخلاقي"، استنكر بن غفير الإجراء وقال: "في الحرب، عليك أن تسحق العدو، وليس أن تجمّل نفسك باستمرار".

ويعارض اليمين المتطرف في إسرائيل أي إجراءات تحدّ من الكارثة الإنسانية التي يعاني منها سكان قطاع غزة بسبب الحرب المتواصلة، بينها إدخال المساعدات الغذائية والإغاثية العاجلة والضرورية لإنقاذ الحياة، حيث باتت بعض مناطق القطاع على حافة مجاعة حقيقية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الحکومة الألمانیة قطاع غزة بیت لحم

إقرأ أيضاً:

الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تنظم معرضا للتنمية الحضرية الشاملة والمستدامة بالقاهرة

نظمت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “GIZ Egypt” بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “UN Habitat” فعالية هامة في القاهرة بعنوان "مدن شاملة ومرنة: نحو تحول حضري عادل في مصر"، وذلك كجزء من "الحملة الحضرية في مصر"، وذلك تحت شعار "معًا من أجل التقدم وجودة الحياة".
هدفت الفعالية إلى مناقشة كيفية جعل المدن صالحة للعيش لجميع السكان، وتسليط الضوء على دور الشمولية والاستدامة في التنمية الحضرية، وسبل تعزيز التعاون بين الحكومات والجهات الفاعلة المدنية والسكان في مشاريع التنمية الحضرية.
وشارك في الفعالية ماريو زاندر فون توركلوس، مدير إدارة الشرق الأوسط بالوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا، كضيف شرف، حيث أكد التزام الحكومة الألمانية بتحسين الظروف المعيشية في المناطق الحضرية في مصر من خلال التعاون القوي مع الحكومة المصرية في مختلف المشاريع التنموية.
خلال الفعالية، تم عرض عدد من المشاريع المشتركة الناجحة بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ووفد الاتحاد الأوروبي والشركاء المصريين من وزارات التضامن الاجتماعي والإسكان والبيئة، مثل "بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية الحضرية"، و"البرنامج الوطني لإدارة النفايات الصلبة"، و"تكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعية"، كنماذج لأفضل الممارسات في هذا المجال.
وشدد زاندر على أهمية الحوار والتعاون والمشاركة في إيجاد حلول مستدامة، مؤكدًا أن التنمية الحضرية تعتبر محورا رئيسيا للتعاون التنموي الألماني، وخاصة ضمن استراتيجية "BMZ 2030" التي تضع احتياجات السكان المحليين في مقدمة الأولويات.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37834 شخصا
  • إعلام فلسطيني: انتشال جثامين 5 شهداء في رفح جنوبي غزة
  • تنديد فلسطيني بما أعلنه سموتريتش بشأن المستوطنات
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تنظم معرضا للتنمية الحضرية الشاملة والمستدامة بالقاهرة
  • إعلام فلسطيني: شهيدة ومصابون باستهداف الاحتلال منزلا في دير البلح وسط قطاع غزة
  • الخفاجي قائداً جديداً مؤقتاً لشرطة كركوك
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالقاهرة تنظم معرضا حول "التنمية الحضرية الشاملة والمستدامة"
  • غالانت: لا نريد حربا ضد "حزب الله" لكن بإمكاننا إلحاق أضرار جسيمة بلبنان
  • وزير الخارجية الأردني: لن نرسل قوات عربية إلى غزة
  • وزير الخارجية الأردني: الحكومة الإسرائيلية لا تريد السلام