داخل شوارع قاهرة المعز، اصطف الشعب على الأرصفة، كادت عظامهم تخرج من أجسامهم، جلودهم تلونت بالأزرق من شدة الضعف، وشعورهم وأظافرهم تساقطت، يلهثون وراء كل روح من البشر والحيوانات وحتى الميتة، أكلوا القطط والكلاب حتى تبقي كلب واحد عُرض للبيع، هلك الحرث والنسل، واختطف الخبز من على رؤس الخبازين، وصنعت الخطاطيف والكلاليب، لاصطياد المارة والأطفال بالشوارع من فوق الأسطح، وتناولهما كآكلي لحوم البشر.

 

مشاهد قاسية، جسدت صورة الشدة المستنصرية في الدولة الفاطمية، تحديدًا في القرن الحادي عشر والتي استمرت لعدة سنوات، في فترة عانى منها الشعب من الجوع والعطش في هذه الفترة، والتي ظهرت في حلقة الحشاشين، تحديدًا مع دخول حسن الصباح إلى مصر. 

7 سنوات عجاف، عاشتها مصر، بعد انخفاض منسوب نهر النيل، وانتشرت المجاعة والأوبئة، حتى قرر وزير الدولة الفاطمية، الاستغناء على أحد أبواب القصر المرصعة بالذهب لبيعه من أجل الجائعين، مشاهد من الواقع، عادت أمام كاميرا الحشاشين، رصدتها الحلقة الثانية، مع دخول كريم عبدالعزيز «حسن الصباح» للبلاد، لتعيد بالأذهان السؤال عن الشدة المستنصرية، هل انتشر آكلي لحوم البشر؟، والكلاب؟ 

هل انتشر آكلي لحوم البشر والكلاب بالشدة المستنصرية؟.. ظهرت في الحشاشين

 في هذا الصدد، اثنى الدكتور أيمن فؤاد أستاذ التاريخ الإسلامي، على مسلسل «الحشاشين» موضحًا إنه نقل صورة حية لما حدث ف مصر تحديدًا في 7 سنوات عجاف، عاشتها البلاد وقت العصر الفاطمي، وانتشار الجفاف، والمجاعات والأوبئة، وبيعت البيضة من بيض الدجاج بعشرة قراريط، بلغت رواية الماء دينارا، وانتشر الفساد والقتل، حتى آكل الناس لحوم بعضهم البعض من شدة الجوع، وجرى بيع الكلاب والقطط لتناولها، كما حدث في المشهد الشهير بالمسلسل، ببيع كلب بخمسة دنانير.

 

واستند الدكتور أيمن فؤاد، خلال حديثه لـ«الوطن» إلى كتاب ابن إياس «إغاثة الأمة بكشف الغمة» الذي أشار إلى ما حدث للبلاد في نهاية عصر الخليفة الفاطمي  المستنصر بالله، إذ بدأ جفاف النيل، وشح المحاصيل، وانتشر الجياع، حتى بدأ الشعب يصنعون المكاليب لالتقاط الأطفال والمارة وتناول لحومهم بعد تناول الكلاب، واستمرت لأكثر من 7 سنوات، عانى فيها الكثير داخل القاهرة من شدة الجوع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحشاشين مسلسل الحشاشين الحشاشين الحلقة 2 الشدة المستنصرية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل شخصية نور محمود في مسلسل «تيتا زوزو»

يواصل الفنان نور محمود، تصوير مشاهده في مسلسل «تيتا زوزو»، بطولة الفنانة إسعاد يونس، والمقرر عرضه خلال الفترة المقبلة.

تفاصيل شخصية نور محمود في مسلسل تيتا زوزو

ويجسد نور محمود خلال أحداث المسلسل، دور أحد أبناء إسعاد يونس، ويعد العمل أول تعاون يجمع بين نور محمود وإسعاد يونس.

نور محمودأحداث مسلسل تيتا زوزو

تدور أحداث مسلسل تيتا زوزو في إطار درامي اجتماعي، حول الجدة الأرملة زوزو التي كانت تعمل بالزراعة، ولديها ولدان وابنتان، حيث نتابع علاقتها بأحفادها، وتعاملها معهم ومع المشكلات التي يتعرضون لها.

كواليس مسلسل تيتا زوزوأبطال مسلسل تيتا زوزو

مسلسل تيتا زوزو، مكون من 30 حلقة ومن إخراج شيرين عادل وكتابة محمد عبد العزيز، ويشارك إسعاد يونس البطولة كل من مصطفى غريب، إسلام إبراهيم، ندى موسى، محمد كيلاني، إيناس كامل، حمزة العيلي، نور محمود، محمود البزاوي، وإيمان يوسف.

مسلسل تيتا زوزوآخر أعمال نور محمود

الجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنان نور محمود، هو مسلسل محارب، بطولة الفنان حسن الرداد، وحقق نجاحا كبيرا خلال عرضه ضمن مسلسلات رمضان 2024.

مسلسل محارب، يشارك في بطولته عدد من نجوم الفن، أبرزهم: حسن الرداد، وأحمد زاهر، وماجد المصري، وناهد السباعي، ونرمين الفقي، ومنة فضالي، وتامر عبد المنعم، وملك أحمد زاهر، وسلوى عثمان، وعابد عناني، ونور محمود، وأحمد عنان، وكريم العمري، وسماء ابراهيم، وعفاف شعيب، وغفران محمد، محمود الليثي، ومحمود عمرو محمود ياسين، وحسن عيد.

اقرأ أيضاًإسعاد يونس تشارك كواليس مسلسلها الجديد «تيتا زوزو» | صور

إسعاد يونس تواصل تصوير مسلسل «تيتا زوزو»

إسعاد يونس وكيلة وزارة الزراعة في «تيتا زوزو»

مقالات مشابهة

  • القصة الكاملة لأسرع انقلاب عسكري في بوليفيا.. ماذا حدث؟
  • والدة لاعب حرس الحدود تتصدر التريند.. ماذا فعلت في أرض الملعب؟
  • إسلام جمال يحتفل بقدوم مولوده الأول "عز الدين"
  • نسرين طافش توجه نصيحة للجمهور في أحدث ظهور لها.. ماذا قالت؟ (صورة)
  • عايدة فهمي تكشف كواليس تصوير "حق عرب" وتشيد بمشاركتها في مسلسل "الحشاشين"
  • أحمد مراد يشوق الجمهور لـ "الفيل الأزرق 3"
  • تفاصيل شخصية نور محمود في مسلسل «تيتا زوزو»
  • «الأونروا»: مستويات الجوع الكارثية بالقطاع من صنع البشر
  • شاهد ماذا قال علي عبدالله صالح عن خرافة الولاية وبماذا وصف الحوثي قبل سنوات طويلة (فيديو)
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة خلال الساعات القادمة