شهدت الحلقة الثانية من مسلسل الحشاشين بطولة كريم عبد العزيز، الكثير من الأحداث المشوقة التي دارت حول رحلة حسن الصباح إلى مصر من أجل دعم الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، ومفاجأته بالوضع في مصر نتيجة حدوث المجاعة التي أدت خراب ودمار البلاد حتى بدأ الناس في أكل الحيوانات والأطفال والجثث.

انفصال طائفة الحشاشين عن الفاطميين

وفي ضوء تلك الأحداث، ناقش كتاب حركة الحشاشين، تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلامى، لمحمد عثمان الخشت، انفصال طائفة الحشاشين عن الفاطميين في أواخر القرن الـ5 الهجري، للدعوة لإمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء من نسله، حتى أسس حسن الصباح قلعة آلموت في فارس لتصبح مركزا لنشر دعوته، وبدأ عمليات الاغتيالات التي طالت كل من يخالفه الرأي من ضمنهم صديق طفولته نظام الملك.

. فكيف حدث ذلك؟

يشير المؤرخين، بحسب كتاب حركة الحشاشين إلى أن هناك صداقة قوية جمعت بين حسن الصباح والوزير نظام الملك والشاعر عمر الخيام  أثناء دراستهم في مدينة نيسابور، وتعاهدوا على إثرها أنه إذا حقق أحدهم نجاحًا فعليه أن يأخذ بيد الأثنين الآخرين حتى يحققا حلمهما مثلما هو حقق من النجاح.

اغتيال نظام الملك

ومع مرور الزمن، وتأسيس الصباح لطائفة الحشاشين، بدأت الطائفة حركة واسعة من الاغتيالات طالت صديق صباه نظام الملك الوزير السلجوقي والعدو الأول للحركة الألموتية، وكان قتل نظام الملك أول عمل اغتيالي للحركة على مستوى كبير، وقد بدأت معه سلسلة الاغتيالات المتوالية لكبار الشخصيات التي تُعارض دعوتهم من وزراء وأمراء بل وملوك وحتى رجال الدين الذين كانوا ينتقدوا الحركة لم يفلتوا من يديهم.

ففي سنة 485 هجريا 1902ميلاديا في العاشر من رمضان كان نظام الملك بالقرب من نهاوند وبعد أن فرغ من طعام إفطاره آتاه صبي ديلمي من الحشاشين في صورة مستغيث فضربه بسكين كانت معه ثم هرب فتبعه الحراس فادركوه وقتلوه.

ومع أن مسؤولية حسن الصباح عن مقتل نظام الملك ثابتة في مراجع الشيعة أنفسهم، كما أن اسم نظام الملك محفوظ في قائمة شرف للاغتيالات بقلعة ألموت كانت تسجل بها أسماء الفدائيين وأسماء من قتلوهم، إلا أن هناك من يحاول أن يلصق تهمة قتل الملك بالسلطان ملكشاه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل الحشاشين حسن الصباح الحشاشين حسن الصباح نظام الملک

إقرأ أيضاً:

من بطولتها.. ركين سعد تبدأ تصوير فيلمها الجديد "بومة"

بدأت الفنانة ركين سعد، اليوم  تصوير مشاهدها في فيلم الإثارة والجريمة، الذي يحمل اسم "بومة"، الذي تقدم بطولته مع المخرج والمؤلف "زيد أبو حمدان".


 

شخصية ركين سعد في فيلم "بومة"


 

وتجسد ركين سعد خلال أحداث فيلم بومة  زعيمة عصابة خلال أحداثه.


 

تفاصيل وأبطال فيلم بومة

وتدور أحداث فيلم بومة، حول العالم السفلي بالأردن، من خلال عصابة مشهورة بمهارتها في استخدام السكين، وتجد ركين سعد زعيمة العصابة نفسها متورطة في صراع على السلطة، بين عصابات الشوارع وبعض المتطرفين، وتواجه ماضيها البائس كفتاة يتيمة، وهو من بطولة ركين سعد، وجوانا عريضة، ومجد عيد، ونبيل الراعي، وحنان الحلو.


 

آخر أعمال ركين سعد


 

ويذكر ان آخر أعمال ركين سعد هو مسلسل الحشاشين الذي خاضت به السباق الرمضاني الماضي2024.


 

تفاصيل مسلسل "الحشاشين"


مسلسل "الحشاشين" تدور أحداث حول أحداث حقيقية تاريخية حيث يحكي قصة حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين، وهي واحدة من الجماعات التي تبنت الفكر المتطرف منذ عدة قرون، حيث يتناول العمل بداية المجموعات المتطرفة والإرهاب في العالم، وتلك الجماعة اشتهرت في ذلك العصر والقيام باغتيالات دموية لشخصيات مهمة، وكان اسمها يثير في نفوس المسلمين والمسيحيين على السواء الرعب والفزع.

 

أبطال مسلسل "الحشاشين"

 

مسلسل "الحشاشين" يضم نخبة من ألمع نجوم الفن فهو من بطولة النجم  كريم عبد العزيز، ويشاركه كلًا من فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامي الشيخ، ياسر علي ماهر، وغيرهم من النجوم، والعمل من تأليف الكاتب عبدالرحيم كمال، ومن إخراج بيتر ميمي.

مقالات مشابهة

  • عبد الملك الحوثي: انحسار الاهتمام بأحداث غزة أخطر نقطة ضعف لصالح إسرائيل
  • قائد الثورة: معركة الأمريكي مع الشعب اليمني كشفت عجز وضعف حاملات طائراته وأثبتت أنها نظام قديم عفا عليه الزمن
  • خبير عسكري: حزب الله يكثف عملياته للرد على سياسة الاغتيالات الإسرائيلية
  • السيد القائد يحذر أي بلد عربي من التورط مع الأمريكي في العدوان على اليمن
  • حب ٢٠ عاما وزواج عامين.. أنباء عن انفصال بن افليك وجينيفر لوبيز
  • حكم بإعدام 25 عسكريا في الكونغو الديمقراطية لفرارهم من المعركة
  • أبو حمزة يكشف “مفاجأة”.. ما فعله أسرى إسرائيل بعد معاملتهم بالمثل
  • من بطولتها.. ركين سعد تبدأ تصوير فيلمها الجديد "بومة"
  • انتخابات رئاسية في تونس في 6 تشرين الأول/أكتوبر  
  • بعد انفصال لشهرين.. جوري بكر تعلن عودتها لزوجها بصورة وتعليق