الأمة| يقع مسجد التنعيم على بعد 7 كم شمال غرب مكة المكرمة، و7.5 كم شمال المسجد الحرام على طريق مكة المدينة السريع، وله أهمية تاريخية بالنسبة للمسلمين الذين يؤدون العمرة.

تم بناء المسجد عام 854، ويتميز بأنه الموقع الذي دخلت فيه عائشة بنت أبي بكر، زوجة النبي محمد، حالة الإحرام أثناء حجة الوداع عام 632.

ونظرًا لموقعه بالقرب من المسجد الحرام، يُعرف مسجد التنعيم أيضًا باسم مسجد الميقات أو مسجد العمرة.

ويشهد تدفقًا مستمرًا للحجاج على مدار العام، مع ارتفاع أعدادهم بشكل ملحوظ خلال مواسم الحج والعمرة.

يسلط الموقع التاريخي الضوء على التراث الإسلامي الغني لمكة المكرمة، والذي له أهمية خاصة بالنسبة إلى الحجاج والمعتمرين.

يتميز مسجد التنعيم بأبواب ونوافذ عالية تعكس طرازه المعماري الإسلامي الحديث. يمزج التصميم بسلاسة بين الأصالة التاريخية والزخارف الأثرية القديمة، مما يخلق مساحة مثيرة للعبادة.

تبلغ مساحة المسجد 6000 متر مربع، بينما تبلغ مساحة المجمع بأكمله 84000 متر مربع، مما يسمح له باستيعاب ما يصل إلى 15000 من المصلين في أي وقت.

ولضمان تجربة سلسة للزوار والحجاج، تتولى وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد مسؤولية تشغيل المسجد والإشراف على الصيانة والإدارة والتنظيف وتوفير السجاد الفاخر.

Tags: مسجد التنعيممسجد العمرةمسجد الميقاتمكة المكرمة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: مسجد التنعيم مسجد العمرة مكة المكرمة

إقرأ أيضاً:

جولة بالصور في قصر ديفيد بيكهام الجديد.. «سعره خيالي»

شراء القصور الفاخرة أمر يحرص عليه العديد من مشاهير العالم، فمؤخرًا، اشترى ديفيد بيكهام، اللاعب الإنجليزي السابق ومالك نادي إنتر ميامي، قصرًا جديدًا مذهلًا في مدينة ميامي الأمريكية بمبلغ خيالي، وذلك لما يضمه المكان من مزايا كبيرة.

كيف يبدو قصر بيكهام الضخم؟ 

يطل قصر ديفيد بيكهام الجديد الذي تبلغ مساحته 14 ألفا و270 قدمًا مربعًا على خليج بيسكاين بولاية فلوريدا الأمريكية، وهو مكون من 9 غرف نوم كبيرة المساحة، فضلًا عن الغرف المتعددة الأخرى، حسب صحيفة «ذا صن» البريطانية. 

وفي عام 2018 جرى بناء هذا القصر الضخم، فبخلاف غرف النوم يضم أيضًا 9 دورات مياه ومطبخ كبير إلى جانب صالة للسينما وأخرى للألعاب الرياضية، وحمام سباحة ضخم وصالون للتجميل، كما يوجد مطبخ خارجي آخر وصالة على السطح وواجهة بمساحة 124 قدمًا على خليج بيسكاين.

سعر قصر بيكهام 

وتُظهر اللقطات الرفاهية الكبيرة للقصر الذي تبلغ قيمته 60 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل نحو 4 مليار جنيه، حيث يقع على شاطئ ميامي وتحيط به الأشجار وله إطلالات خلابة على خليج بيسكاين.

وفي الوقت ذاته، يقوم ديفيد بيكهام وزوجته بتجديد قصرهما الآخر في لندن، الذي تبلغ قيمته 13 مليون جنيه إسترليني، ومن المتوقع أن يستغرق العمل المخطط له عاما بعد أن بدأ الشهر الماضي.

وبشراء هذا القصر الضخم يضيف لاعب الكرة الإنجليزي السابق بناية جديدة لسلسلة العقارات الضخمة التي تملكها عائلته في عدد من أنحاء العالم.  

 

 

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار في العراق اليوم السبت 5 أكتوبر 2024.. وكم تبلغ 100 دولار أمام الدينار
  • 421 مليون درهم القيمة السوقية لقمة الأهلي والهلال
  • من بوابة بادوسا.. غوف تبلغ نهائي بطولة الصين
  • نور الشربيني تبلغ نهائي بطولة قطر للاسكواش
  • السياحة: لا سفر للعمرة دون إصدار الباركود قبل 48 ساعة
  • «الغرف السياحية»: 70% من المسافرين للعمرة يختارون البرامج الاقتصادية
  • 10 أماكن يمكن زيارتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة
  • جولة بالصور في قصر ديفيد بيكهام الجديد.. «سعره خيالي»
  • المجلس الإسلامي بدولة الجنوب يكشف ملابسات مقتل أمام مسجد بجوبا على يد لاجئ سوداني
  • جوامع الجزائر.. فن معماري وإرث ديني خالد