الوطن:
2024-06-27@12:12:04 GMT

دعاء مستحب بعد الإفطار.. اللهم لا تردنا خائبين

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

دعاء مستحب بعد الإفطار.. اللهم لا تردنا خائبين

شهر رمضان هو شهر الخير والبركة، فهو من خير شهور العام، وفيه يجتهد العباد في العبادة والطاعة والتقرب من الله سبحانه وتعالى. كما يحرصون على الإكثار من الدعاء لا سيما دعاء بعد الإفطار، وهناك أكثر من صيغة يمكن الاستعانة بها ضمن هذا الدعاء توضحها «الوطن» في السطور التالية.

دعاء بعد الإفطار

وعن دعاء بعد الإفطار، قال عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنّ الدعاء مستحب في كل وقتٍ من أوقات اليوم في شهر رمضان، لما في هذا الشهر من خير وبركة، كما أنّ نسبة الاستجابة للدعاء تكون أكبر خلال أيام رمضان.

وإن دعاء بعد الإفطار من الأدعية التي لم يرد لها صيغة معينة على العبد أن يلتزم بترديدها، بل يمكن أن يردد أي دعاء يفضل، أو أن يخاطب ربه بما يخطر على قلبه وباله ويسأله كل ما يرغب من خير الدنيا والآخرة، وأوضح أن الليالي الرمضانية من خير ليالي العام لابد أن يستغلها العباد في الدعاء والصلاة وكافة أشكال الطاعة المختلفة.

دعاء مستحب بعد الإفطار

وهناك أكثر من دعاء يمكن الاستعانة به في إطار دعاء مستحب بعد الإفطار، من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر:

- اللهم لا تردنا خائبين، وأننا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالين، ولا مضلين، واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين

- اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزلل، قبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تدبرتي باحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير وتنجيني مما يخيفني أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدا ما أبقيتني

- اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي واهدني ويستر الهدى لي وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابا لك مطواعا، لك مخبنا لك أواها منينا رب تقبل توبتي واغل حويتي وأجب دعوتي وثيت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسئل سخيمة صدري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء وقت المغرب دار الإفتاء الدعاء دعاء مستحب من خیر

إقرأ أيضاً:

الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك

أصدرت طبيبة أسنان تحذيرا صادما بشأن بعض العادات الصباحية التي يمكن أن تدمر صحة الفم، واقترحت الوقت الصحيح لتنظيف الأسنان وطرق الحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

ويبدأ معظمنا يومه بشرب القهوة وتناول وجبة الإفطار، ووفقا لطبيبة الأسنان الدكتورة شادي منوشهري، فإن تنظيف أسنانك بعد ذلك يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.

إقرأ المزيد وسط مزاعم حول علاقة غسول الفم بالسرطان.. إيجاد البديل الآمن لصحة الفم

وكشفت الدكتورة منوشهري، التي تدير شركة Smart Dental and Aesthetics في لندن، عن هذه المعلومات عبر حسابها الرسمي على "إنستغرام"، ما ترك متابعيها البالغ عددهم 61.5 ألفا مندهشين. وقالت: "لا تغسل أسنانك أبدا بعد شرب القهوة للتو. القهوة حمضية للغاية، وإذا ذهبت لتنظيف أسنانك بالفرشاة على الفور، فإنك تفرك الحمض على السن وتؤدي إلى تآكل السن. ولا تغسل أسنانك بالفرشاة بعد الإفطار، بل قم بتنظيفها مسبقا، لأنك إذا قمت بغسلها بالفرشاة على الفور، فسوف تلحق الضرر بالمينا".

وأوضحت الدكتورة مانوشهري أن أسناننا تتكون من معادن مثل المينا والعاج والملاط (طبقة متكلسة تغطي جذر السن)، وعندما نستيقظ في الصباح تكون مغطاة بالبكتيريا التي يجب إزالتها قبل أن نبدأ اليوم، بما في ذلك قبل تناول وجبة الإفطار.

وحذرت: "تخطي هذه الخطوة، وستترك وجبة الإفطار تتراكم فوق تراكم الطعام طوال الليل. وهذا المزيج السيئ، إلى جانب حموضة القهوة، هو السبب الرئيسي لتآكل المينا".

المصدر: إكسبريس

مقالات مشابهة

  • أفضل دعاء للنفس.. «اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع»
  • دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة.. ردده الآن
  • هذا هو الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • دعاء تفريج الهم والحزن: ملاذ كثير للباحثين عن السكينة النفسية
  • اللهم افتح لي أبوابا من الرزق لا تغلق.. دعاء الصباح | ردده الآن
  • دعاء تفريج الهم والحزن.. «اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ»
  • أفضل دعاء للمتوفى.. اللهم اغفر له وارحمه
  • اللهم أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف.. دعاء لأهل شمال غزة
  • الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله