شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن فوز الحزب الشعبي في الانتخابات… إسبانيا تودع سانشيز، أدلى الإسبان بأصواتهم الأحد في انتخابات تشريعية مبكرة كشفت النتائج الأولية فوز اليمين ويمكن أيضًا أن تعيد اليمين المتطرف للسلطة لأول مرة منذ .،بحسب ما نشر الجزائر اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات فوز الحزب الشعبي في الانتخابات… إسبانيا تودع سانشيز، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

فوز الحزب الشعبي في الانتخابات… إسبانيا تودع سانشيز

أدلى الإسبان بأصواتهم الأحد في انتخابات تشريعية مبكرة كشفت النتائج الأولية فوز اليمين ويمكن أيضًا أن تعيد اليمين المتطرف للسلطة لأول مرة منذ انتهاء ديكتاتورية فرانكو؛ وبذلك تكون قد فتحت أبواب الرحيل لسانشيز…

أغلقت مراكز الاقتراع في إسبانيا أبوابها في الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (18,00 ت غ) في البر الرئيسي الإسباني، فيما استمر التصويت لمدة ساعة في أرخبيل الكناري وبدأ بانتهائه إعلان النتائج الأولية.

اليمين بحاجة إلى تحالف

وفق أولى الاستطلاعات التي نشرها التلفزيون العام “تي في إي” الإسباني ، سيحقق الحزب الشعبي (يمين) بزعامة ألبرتو نونييس فيخو فوزا في الانتخابات بحصده 145 إلى 150 مقعدا، لكن ذلك لا يمنحه الغالبية المطلقة في مجلس النواب (176 من أصل 350) التي تسمح له بالحكم بمفرده ووفق بعض هذه الاستطلاعات.

الحزب الشعبي سيكون قادرًا على تشكيل حكومة من خلال التحالف مع حزب فوكس اليميني المتطرف.

مشاركة معتبرة في الانتخابات

وفي السياق أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية أن نسبة المشاركة الانتخابية بلغت 69،09٪، أي أعلى بنسبة 2،86٪ من نسبة المشاركة في انتخابات 2019 التي بلغت 66،23٪. وهو رقم لا يشمل 2.47 مليون ناخب من أصل 37.5 مليونا صوتوا عبر البريد، وهو رقم قياسي بسبب إجراء الانتخابات لأول مرة منتصف الصيف.

كما تلقى الانتخابات اهتماما استثنائيا في الخارج بسبب احتمال وصول تحالف بين اليمين المحافظ وحزب “فوكس” اليميني المتطرف الذي قد يكون دعمه ضروريا حتى يتسنى للحزب الشعبي تشكيل حكومة.

إسبانيا تقرر “تغيير المسار”

كما اعتبر الأمين العام لحزب الشعب اليميني كوكا غمارا أن “هذا اليوم الانتخابي كان رائعًا، خصوصًا وأننا سنستعيد القوة السياسية، كما كنا عام 2015”. ورأى غمارا أن “حزبنا موجود في جميع الدوائر الانتخابية، وهذا استثناء في هذه الدورة”.

بعد الإدلاء بصوته في مدريد، قال رئيس حزب فوكس سانتياغو أباسكال إنه واثق من أن الانتخابات “ستسمح بتغيير المسار في إسبانيا”.

وتأكيدا على أهمية الاقتراع، أعلنت نائبة رئيس الوزراء وزيرة العمل يولاندا دياز، وهي زعيمة حزب “سومار” اليساري الراديكالي وحليفة سانشيز، أن “هذه الانتخابات هي الأهم بالنسبة لأبناء جيلي”، مضيفة أن نتيجتها “ستحدد ملامح العقد القادم”.

ما تأثير الانتخابات على أوروبا؟

تتولى إسبانيا حاليًا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، والتي كان رئيس الوزراء بيدرو سانشيز يأمل في استخدامها لعرض التقدم الذي حققته حكومته. يذكر ان هزيمة سانشيز في الانتخابات تؤدي إلى تولي حزب الشعبي زمام رئاسة الاتحاد الأوروبي.

ومع اقتراب الانتخابات الأوروبية المقررة في 2024، سيشكل فوز اليمين في رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، بعد انتصاره في إيطاليا العام الماضي، ضربة قاسية لأحزاب اليسار الأوروبية.

 النتائج الأولية: 

123 مقعدا للحزب الاشتراكي الحاكم. 134 مقعدا للحزب الشعبي اليميني. 33 مقعدا لحزب فوكس اليميني المتطرف. 30 مقعدا لائتلاف سومر اليساري. 29 مقعدا للأحزاب الأخرى مجتمعة.

رئيس وزراء إسبانيا الجديد ألبرتو نونيز فيجو ..من يكون؟

ألبرتو نونيز فيجو هو سياسي إسباني، يشغل منصب رئيس الحزب الشعبي منذ أبريل 2022 تاريخ ومكان الميلاد: 10 سبتمبر 1961 ، أورنسي، إسبانيا  المناصب السابقة:رئيس الحكومة الإقليمية في غاليسيا (2009–2022) وعضو برلمان غاليسيا (2005–2022) الحزب: الحزب الشعبي التعليم: جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا المنصب: عضو مجلس الشيوخ الإسباني منذ 2022

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس النتائج الأولیة

إقرأ أيضاً:

الفريق أول شنقريحة يدعو الجيش إلى المساهمة في إنجاح الانتخابات

هنأ رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، كافة الضباط وضباط الصف ورجال الصف والمستخدمين المدنيين، بمناسبة الذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية.

وجاء في رسالة التهنئة “يطيب لي أن أتوجه إلى كافة الضباط وضباط الصف ورجال الصف والمستخدمين المدنيين للجيش الوطني الشعبي”. “سليل جيش التحرير الوطني، ومن خلالهم إلى عائلاتهم وذويهم، بأصدق التهاني وأخلص التمنيات بموفور الصحة والسعادة والهناء”. “راجيا من المولى العلي القدير أن يجعل من هذه المناسبة الوطنية، العزيزة على قلب كل جزائري”. “محطة أخرى من محطات مسار ارتقاء بلادنا في مراتب التطور والازدهار في كنف الأمن والاستقرار”.

وقال رئيس أركان الجيش الفريق أول شنقريحة، إنه يتعين، دائما وأبدا، “ألا ننسى حجم التضحيات المقدمة من قبل أولئك الرجال البواسل الذين انتصروا”. “بالنزر اليسير من الإمكانيات ولكن بالكثير من الإرادة والعزيمة، على إحدى أعتى قوى الاستعمار وأبشعها في التاريخ الحديث”. “حتى تكون لنا هذه التضحيات نبراسا نستنير به من أجل تحقيق المزيد من الإنجازات التي تروق بجيشنا”. و”بنبل المهام الدستورية العظيمة الموكلة له”.

وأشاد الفريق أول، بالجهود الجبارة التي يبذلها القطاع العسكري. قائلا “أنتم المرابطون في الثغور والحدود وعبر كافة ربوع الوطن”. “على صعيد إرساء موجبات الأمن والسكينة والاستقرار، والتصدي الحازم لمختلف المحاولات الإجرامية المتعددة الأشكال”. “فإنني أحثكم على مضاعفة الجهود وبذل المزيد من العمل المخلص”. “لمواصلة مشوار تطوير قدرات قواتنا المسلحة، تكوينا وتدريبا وتحضيرا، حتى تبقى على الدوام في أعلى درجات الجاهزية”. “لمواجهة كافة التحديات الداخلية والخارجية المعترضة، وفي مستوى تطلعات شعبنا الأبي في العيش الكريم في ظل السكينة والطمأنينة”.

كما دعا الفريق اول شنقريحة،  كافة مستخدمي الجيش الوطني الشعبي، لإدراك أبعاد وأهمية الاستحقاق المفصلي في حياة الأمة”. “ألا وهو الانتخابات الرئاسية المسبقة التي قرر رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، تنظيمها في السابع من سبتمبر”.

و”لأن الجيش الوطني الشعبي، كان دائما في طليعة القوى الحية للأمة، وبحكم مشواره الناصع في مسار بناء الدولة الوطنية”. “فإنكم مدعوون للمساهمة بفعالية في إنجاح هذا الموعد الهام، سواء من خلال أداء واجبكم الانتخابي”. “طبقا للتنظيم الساري المفعول، أو فيما تعلق بالسهر على تأمين كافة مراحل العملية الانتخابية وتوفير كافة الظروف الملائمة للسماح للمواطنين من الإدلاء بأصواتهم بكل حرية وطمأنينة”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • بعد فوز العمال.. لماذا توجهت بريطانيا نحو اليسار على العكس من أوروبا؟
  • أسباب هزيمة «المحافظين» في الانتخابات التشريعية البريطانية بعد 14 عاما في السلطة
  • استطلاع: اليمين المتطرف الفرنسي يتصدر الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية دون أغلبية مطلقة
  • الفريق أول شنقريحة يدعو الجيش إلى المساهمة في إنجاح الانتخابات
  • المحافظون والعمّال.. محطة تاريخية في الانتخابات العامة البريطانية
  • الانتخابات البريطانية.. لجان الاقتراع تفتح أبوابها وتوقعات بنتائج تاريخية
  • بريطانيا تستعد لتغيير حكومي تاريخي
  • اليوم.. البريطانيون يصوتون في الانتخابات التشريعية وتوقعات بخسارة حزب المحافظين
  • غدا.. البريطانيون يصوتون في الانتخابات التشريعية وتوقعات بخسارة حزب المحافظين
  • استطلاع رأي: حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاؤه في فرنسا سيحصلون على 190 إلى 220 مقعدا