صحافة العرب:
2024-08-05@04:31:25 GMT

سعيّد يدعو الغرب الى إلغاء ديون أفريقيا

تاريخ النشر: 24th, July 2023 GMT

سعيّد يدعو الغرب الى إلغاء ديون أفريقيا

شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن سعيّد يدعو الغرب الى إلغاء ديون أفريقيا،  انتقد الرئيس التونسي قيس سعيّد اليوم الأحد سياسة الغرب تجاه أفريقيا، داعيا إلى إلغاء ديون دول القارة وإنشاء صندوق دولي لدعمها من جانب المانحين، .،بحسب ما نشر الجزائر تايمز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات سعيّد يدعو الغرب الى إلغاء ديون أفريقيا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

سعيّد يدعو الغرب الى إلغاء ديون أفريقيا

 انتقد الرئيس التونسي قيس سعيّد اليوم الأحد سياسة الغرب تجاه أفريقيا، داعيا إلى إلغاء ديون دول القارة وإنشاء صندوق دولي لدعمها من جانب المانحين، مذكّرا بمقاربته القائمة على ضرورة معالجة الأسباب العميقة لظاهرة الهجرة غير الشرعية.وقال سعيد خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول التنمية والهجرة في العاصمة الإيطالية روما "هناك بيع للأسلحة للدول الأفريقية لتغذية النزاعات، بينما بالإمكان استغلال كل هذه الثروات المهدورة في السلاح للقضاء على المجاعات في أفريقيا".ومستنكرا، تساءل "من أين تأتي أموال السلاح وفي نفس الوقت لا توجد أموال لزرع الأمل في هذه الدول؟!".وتابع "علينا تخصيص صندوق دولي جديد يتم تمويله من الدول المانحة وكذلك السعي إلى إلغاء الديون التي تثقل كاهل الدول الإفريقية".وحتى نهاية 2022، بلغت ديون أفريقيا نحو تريليون دولار وتعاني 22 دولة أفريقية من أعباء الديون أو غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الدائنين، وفقا لصندوق النقد الدولي.وشدد سعيد على أنه "لن يستتب الأمن ولن يتحقق الاستقرار إذا لم نتمكن من دراسة أسباب وجذور انعدام المساواة وانعدام الأمن.. هذه الجثث التي نراها أمام أعيننا (جثث مهاجرين غير نظاميين) هي جراء فقدان الأمن".وأردف "رأينا قبل بضع سنوات انطلاق عمليات عصابات الاتجار بالبشر وكذلك الاتجار بالأعضاء والشعب التونسي يقدر القيمة الإنسانية لهؤلاء المهاجرين واللاجئين ولكنه يتصدى لهذه العصابات الإجرامية".

وأكد أن تونس "التي ألغت العبودية منذ سنة 1874 لا يمكن أن تقبل بعودة الاسترقاق من خلال الهجرة غير النظامية.. ولن تقبل بالتوطين المبطن للمهاجرين غير النظاميين ولن تكون ممرا أو مستقرا للخارجين عن القانون".

وافتتحت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني المؤتمر محدّدة أولويات ما سمّته "عملية روما" وتحدّثت عن "محاربة الهجرة غير النظامية وإدارة تدفقات الهجرة القانونية ودعم اللاجئين، خصوصاً التعاون الواسع النطاق لدعم تنمية أفريقيا وخصوصاً بلدان المغادرة (المهاجرين)، إذ من دونها سيبقى أي عمل غير كاف".

وأعلنت ميلوني عن تنظيم مؤتمر للمانحين قريبا في أعقاب المؤتمر الذي اختتم أعماله اليوم في العاصمة روما.

واتفقت دول مطلة على البحر المتوسط وأخرى من الشرق الأوسط وأفريقيا خلال المؤتمر على عدة خطوات لمحاولة إبطاء وتيرة الهجرة غير النظامية ومعالجة بعض الضغوط التي تدفع المهاجرين إلى الخروج من بلادهم في سبيل الوصول إلى أوروبا.

وأظهرت مسودة نتائج منبثقة عن الاجتماع التزاما بتضييق الخناق على تهريب البشر وتحسين التعاون بين الدول الأوروبية والأفريقية في مجالات مثل الطاقة المتجددة.

وحضر المؤتمر قادة من المنطقة والاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الدولية والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيس مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي.

كما حضر أيضا أيضا رؤساء وزراء مالطا ومصر وليبيا وإثيوبيا والجزائر والأردن ولبنان والنيجر، بينما أوفدت دول أخرى وزراء لتمثيلها وبينها اليونان وتركيا والكويت والمملكة العربية السعودية. ولم ترسل كل من فرنسا وإسبانيا ممثلين عنهما.

ودعا البابا فرنسيس خلال تلاوة صلاة التبشير الملائكي في الفاتيكان رؤساء الدول والحكومات الأوروبية والأفريقية إلى تقديم الإغاثة والمساعدة للمهاجرين الذين يعبرون المتوسط ولكن أيضًا لأولئك المحاصرين والمتروكين في مناطق صحراوية، كما في تونس وليبيا.

وفي 16 يوليو/تموز الجاري أعلنت الرئاسة التونسية توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي حول "الشراكة الإستراتيجية والشاملة" بين الجانبين في مجالات بينها تعزيز التجارة ومكافحة الهجرة غير النظامية بقيمة تزيد عن 750 مليون يورو (نحو 834 مليون دولار)، إثر لقاء في قصر قرطاج جمع سعيد مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني ونظيرها الهولندي مارك روته.

ومنذ فترة تشهد تونس تصاعدا لافتا في وتيرة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، خصوصا باتجاه سواحل إيطاليا، على وقع تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في البلد شمال الأفريقي ودول أفريقية أخرى لاسيما جنوب الصحراء.

وتقول روما إن حوالي ثمانين ألف شخص البحر المتوسط ووصلوا إلى سواحل شبه الجزيرة منذ بداية العام، مقابل 33 ألفًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وقد انطلق معظمهم من الساحل التونسي.

وتعيش تونس أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات جائحة كورونا وارتفاع تكلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية جرا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الهجرة غیر النظامیة

إقرأ أيضاً:

المبروك يشارك في اجتماع المجموعة الأفريقية بنيجيريا

ليبيا – شارك خالد المبروك وزير المالية بحكومة تصريف الأعمال والوفد المرافق له في اجتماع المجموعة الأفريقية بالبنك وصندوق النقد الدوليين (African Caucus) الذي عُقد بالعاصمة النيجيرية أبوجا خلال الفترة من  الأول إلى الثالث من شهر أغسطس الجاري ،تحت شعار (تسهيل التجارة بين الدول الأفريقية وتحفيز التنمية المستدامة في أفريقيا).

وبحسب المكتب الإعلامي لوزارة المالية، تم افتتاح الاجتماعات من قبل رئيس وزراء نيجيريا ممثلاً للرئيس النيجيري وحضرها وزراء المالية، ومحافظي البنوك المركزية بالدول الأفريقية، والعديد من كبار المسؤولين بمؤسسات التمويل التنموي الإقليمية والدولية.

وبحسب الوزارة ،تناولت الاجتماعات العديد من الموضوعات المهمة كتسهيل التجارة ودعم التكامل الإقليمي بين دول القارة الأفريقية، وكذلك التحول الرقمي في القارة وأثره على تنمية وتحسين أنظمة المدفوعات، بالاضافة إلى سُبل الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المؤسسات التنموية الإقليمية والدولية.

وأفادت الوزارة أنه وبعد مناقشات استمرّت لثلاثة أيام أصدر محافظي المجموعة الأفريقية بمؤسستي برايتون وودز إعلان أبوجا الذي أكدوا فيه على أهمية التجارة بين البلدان الأفريقية كمحفز للتنمية المستدامة ودور التمويل المستدام في تعزيز التنمية الاقتصادية وعبروا فيه عن التزامهم بتعزيز منظومة الدفع في عموم أفريقيا، كما أشاروا إلى ضرورة تمكين القطاع الخاص وتعزيز شراكته مع القطاع العام،وحث المشاركون من خلال هذا الإعلان جميع المؤسسات الإقليمية والدولية على زيادة الدعم المقدم لدول أفريقيا دعم بما يتفق مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

مقالات مشابهة

  • المبروك يشارك في اجتماع المجموعة الأفريقية بنيجيريا
  • وزير الشؤون الإسلامية السعودي: مؤتمر الأوقاف يسعى لنشر الوسطية
  • قضايا التجارة والهجرة في دائرة الضوء مع اقتراب الانتخابات الأميركية
  • بين منة شلبي ومنى زكي.. من الأفضل في أفريقيا؟
  • دول عربية ضمن الأكثر امتلاكا لاحتياطيات الغاز في أفريقيا (إنفوغراف)
  • أحمد ياسر يكتب: الوحدة الفلسطينية في ظل الغرب
  • الصدر يدعو الى إجراءات دبلوماسية تجاه الدول الرافضة لمقاطعة إسرائيل
  • الصدر يدعو الحكومة والبرلمان لاتخاذ الإجراءات الدبلوماسية تجاه الدول الرافضة لمقاطعة إسرائيل
  • الصدر يدعو الحكومة لاتخاذ الإجراءات الدبلوماسية تجاه الدول الرافضة لمقاطعة إسرائيل
  • المشاط: مصر وقارة أفريقيا يجمعهما تاريخ مشترك ومنفتحون على نقل وتبادل التجارب التنموية