تعتبر ايصالات الأمانة من المحررات العرفية التي يتم تدوالها بكثرة بين الموطنين، لكن كيف الحال إذا كان إيصال الأمانة موقعًا عليه من قبل صاحبه بالإكراه؟ ونستعرض لكم في السطور التالية كيفية التصرف حال قيام أحد الأشخاص بإجباره على التوقيع على إيصال أمانة، من خلال خبير قانوني.

كيفية التصرف حال التوقيع بالإكراه على الإيصال 

وقال عمرو عبدالسلام، المحام بالنقض، إنّه في حالة تعرض أي شخص لهذا الموقف يجب عليه أولا التوجه مباشرة إلى قسم الشرطة حتى يُحرّر محضرًا، على أن يذكر المجني عليه في المحضر تفاصيل الأشخاص الذين اعتدوا عليه وكونهم مسلحين أو ملثمين وغير ذلك من التفاصيل الأخرى، كما يجب على المتهم الاستعانة بكاميرات المراقبة أو شهادة الشهود، إضافة إلى ذكر تفاصيل الإيصال.

إثبات الإكراه في التوقيع 

وأضاف عمرو المحامي، لـ«الوطن»، أنّه في حالة قيام المتهم برفع إيصال الأمانة أمام محاكم الجنح، فيجب على المجني عليه أن يطعن في إيصال الأمانة بالتزوير، ومن ثم تحال إلى خبير الطب الشرعي، على أن يطلب المجني عليه من الخبير الذي يكشف عن مدى صحة الإيصال أن يثبت أن توقيعه أُخذ عن إكراه.

واختتم المحامي تصريحاته بأنّه إذا ثبت أنّ التوقيع أُخذ عن كره بالفعل فإنّ المحكمة المنظورة أمامها القضية تأمر بإحالة المتهم إلى محكمة الجنايات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيصال أمانة الطب الشرعي تحرير محضر شهادة الشهود قسم الشرطة كاميرات المراقبة محكمة الجنايات

إقرأ أيضاً:

بسبب حكم قضائي.. محامى ينهى حياته داخل محكمة بلقاس بالدقهلية

أنهي محامي اربعيني حياته، وتناول قرصًا سامًا مجهول المصدر، وذلك بعد صدور حكمًا قضائيًا ضده من محكمة جنح مستأنف بلقاس، بالحبس لمدة عامين في قضية تبديد إيصال أمانة، ولفظ أنفاسه الأخيرة متأثرًا بإصابته.

وكان مدير أمن الدقهلية، قد تلقى إخطارًا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود إشارة لمأمور مركز شرطة بلقاس من المستشفى العام، بوصول شخص يدعى عماد.ح.ع.ال.، ويبلغ من العمر 42 عامًا، محام، مقيم ببلقاس، مصابًا بحالة إعياء ادعاء تناول مادة سامة، وتوفي.

وعلى الفور انتقل ضباط وحدة مباحث المركز لمكان البلاغ، وبالفحص تبين أن المتوفى أقدم على التخلص من حياته، وتناول حبة قرصًا سامًا مجهول المصدر داخل محكمة بلقاس، وذلك بعد صدور حكمًا قضائيًا ضده بالحبس لمدة عامين في قضية تبديد إيصال أمانة.

وجرى نقل الجثمان لمشرحة مستشفى المنصورة الدولي، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، والعرض على جهات التحقيق لمباشرة أعمالها، والتي أمرت بانتداب الطبيب الشرعي لتشريحه وبيان سبب الوفاة.

مقالات مشابهة

  • السجن 7 سنوات لمتهمين و5 سنوات لـ5 آخرين خطفوا نجل وزير الصحة الأسبق
  • إطلاق مبادرة «الطائف أمانة" في متنزهات وحدائق المحافظة
  • المشدد 15 سنة لتاجر قتل بائعا لخلافات علي محل بالمطرية
  • عاكس زوجته.. حبس سائق قتل عامل في بولاق الدكرور
  • السجن المشدد 5 سنوات لـ «سائقين» بالعبور بتهمه السرقة بالإكراه
  • اعترافات مثيرة لسائق قتل عامل في بولاق الدكرور بسبب معاكسة زوجته
  • براءة المتهم بقتل شخص بالاشتراك مع 16 آخرين بالصف
  • الجنايات الكبرى: حبس شخص حسّس على فتى في الأردن
  • بسبب حكم قضائي.. محامى ينهى حياته داخل محكمة بلقاس بالدقهلية
  • استغاثة على «الفيسبوك» كشفت جريمة قتل سائق في قنا