أكد مختصون أن الضغوط النفسية وخطر الإصابة بالعدوى والنظرة القاصرة من المجتمع من أبرز التحديات التي تواجه مهنة التمريض.
وأوضحوا في حديثهم لـ "اليوم" بمناسبة اليوم الخليجي للتمريض الموافق 13 مارس بأن مهنة التمريض فنٍّ وعلم ينتهجه الممرّض لتقديم الخدمات العلاجيّة للمجتمع للحفاظ على صحة الفرد وبقائه سليماً.

القطاع الصحيوقالت الأستاذ المساعد في تمريض الأطفال د.تهاني الشمري: يُعتبر اليوم الخليجي للتمريض مناسبة مهمة لتسليط الضوء على دور التمريض وأهميته في القطاع الصحي، فالتمريض ليس مجرد مهنة بل هو ركيزة أساسية في تقديم الرعاية الصحية، إذ يعمل الممرضون بجد و إخلاص للحفاظ على صحة المرضى وراحتهم على مدار الساعة.
أخبار متعلقة "الالتزام البيئي": ارتفاع وتيرة التفتيش البيئي لهذا العام بأكثر من 8800 مؤسسةالأسر المنتجة بمحافظة جدة.. تتنافس في تقديم المأكولات الشعبية الرمضانيةوأوضحت أن مهنة التمريض تتميز بطابعها الإنساني البارز، إذ يمتلك الممرضون ليس فقط المعرفة الطبية والمهارات الفنية ولكن أيضا القدرة على التعامل مع المرضى وأسرهم بلطف وتفهم.د تهاني الشمريمهنة التمريضوأشارت "الشمري" إلى أن مهنة التمريض تواجه تحديات عديدة في الوقت الراهن، مثل الضغط العملي الكبير الناتج عن نقص الكوادر الطبية والارتفاع المتزايد في عدد المرضى، ويمكن أن يؤثر هذا سلباً على جودة الرعاية ويزيد من مستوى التوتر لدى الكادر التمريضي، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل مثل الإحتراق الوظيفي، ولتعزيز مهنة التمريض وتحسين بيئة العمل للممرضين، ينبغي الاستثمار في التدريب المستمر وتقديم برامج الدعم النفسي والمعنوي.
وتابعت بأنه يجب أيضًا على الجهات الإدارية في المستشفيات والمرافق الصحية توفير الإمكانيات والموارد اللازمة لتوفير بيئة عمل آمنة ومحفزة، وهذا سيُسهم في تعزيز جودة الخدمات الصحية ورفع مستوى الرضا لدى الممرضين والمرضى على حدٍ سواء.الخدمات العلاجيةوقالت ممرضة العناية المركزة في جراحة قلب أطفال حنان وليد الفهد: تتّصف مهنة التمريض بأنها مهنة إنسانية، وهي عبارة عن فنٍّ وعلم ينتهجه الممرّض لتقديم الخدمات العلاجيّة للمجتمع للحفاظ على صحة الفرد وبقائه سليماً.
وأضافت: كما يهدف التمريض إلى مراقبة الحالة الصحية للمريض خلال رقوده على سرير الشفاء والحدّ من المضاعفات التي قد ترافق المرض، كما أن التمريض هي البوابة الأولى التي يبدأ به المريض تلقيه الرعاية الصحية اللازمة لحالته المرضية المعنية في جميع المستشفيات والمؤسسات الصحية.حنان الفهدتحديات التمريضوأكدت "الفهد" أن مهنة التمريض من أقدم وأسمى المهن الإنسانية على وجه الأرض ويعود تاريخ التمريض إلى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبدأ يتطوّر شيئاً فشيئاً مع مرور الزمن حتى أصبح الممرّض جزء لا يتجزأ من كوادر المستشفيات، ولا يمكن لأي مستشفى الاستغناء عنه، وعلى الرغم من أهميتها البالغة إلا أنها تواجه العديد من التحديات التي لا يزال العديد منها قائما حتى اليوم.
وتابعت بأن التحديات التي يواجهها التمريض تتمثل في التعرض للضغوط النفسية وبعض الأزمات نتيجة تحمله العبء الزائد للعمل وصعوبة الأداء، وخطر الإصابة بالعدوى، ونظرة المجتمع للممرضة والموروث الخاطئ عن مهنة التمريض ونظرتهم القاصرة لتلك المهنة السامية ومن يعملون بها، والعمل بنظام المناوبات والسهر لأنه يكون مرهقا ويؤثر سلباً على الحياة الأسرية للممرضة، ومع كل هذه التحديات لا تزال مهنة التمريض تواجه نظرة المجتمع القاصرة بالرغم من الدور الذي تقوم به الكوادر التمريضية موازاة بدور الكوادر الطبية.رائدة السبعساعات العملوقالت أخصائية تمريض ومشرفة قسم الابتكار بمركز القلب رائدة السبع: يعمل الكادر التمريضي بجهد مضاعف وجهود قد لا يعلمها الكثير، وهناك تحديات تواجه قطاع التمريض في مقدمتها ساعات العمل الطويلة لا تتناسب مع حياة السعوديات خاصة وأننا شعب اجتماعي ومترابط بالإضافة إلى أن الانتاجية ستكون أعلى جودة ، كما أنه لو تم وضع نظام العمل الساعات والذي تم اعتماده في كثير من دول العالم تختار فيه الممرضة عدد الساعات بما يتناسب مع وضعها.
وأشارت إلى أن الأجور ينبغي أن يُعاد النظر فيها إذا ما قورنت بالعمل العظيم والدقيق الذي تقوم به الممرضة .سارة الجبيلانرسالة الإنسانية والعطاءوقالت أخصائية التمريض سارة الجبيلان: التمريض رسالة الإنسانية ومهنة التفاني والعطاء اللامحدود، ومن التحديات التي تواجهه مهنة التمريض النقص الهائل في الطاقم التمريضي مما يؤدي إلى وجوب العمل لساعات طويله وقد يؤثر ذلك على رعاية المريض بأحسن الطرق وأفضل كفاءة.
وأكدت أخصائي التمريض رحمه الشهراني، أن التمريض هو العمود الفقري للمنشآة الصحية، والممرضين هم من يرافقون المرضى طوال مرضهم وتواجدهم في المستشفى، وأدوارهم عظيمة لتقديم الخدمات الطبية والإنسانية للمريض.
رحمه الشهراني
وقالت أخصائية التمريض شرف بصامي: نفتخر في يوم التمريض الخليجي بمهنتنا العظيمة وكلمة شكر وتقدير يستحقها التمريض والتي نكن لها كل الاحترام، ولأننا جنود الدفاع الأول نمضي ساعات طويلة مع المرضى لتقديم الخدمات التمريضية بأعلى معايير الجودة وبطرق آمنه مما يسهم التخفيف عن المرضى، ونسعى لتحقيق الغاية المرجوة من هذه المهنة العظيمة وحفظ حق التمريض.
شرف بصامي

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مهنة التمريض السعودية لتقدیم الخدمات التحدیات التی

إقرأ أيضاً:

روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي

قال قائد قوات الدفاع الجوي والصاروخي الروسية الفريق أول أندريه سيميونوف، إن تحديات الدفاع الجوي التي يتعين على روسيا مواجهتها خلال عمليتها العسكرية الخاصة غير مسبوقة بسبب الدعم العسكري الأجنبي الكبير لأوكرانيا ونطاق عمليات الطائرات بدون طيار.


ووفقًا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال سيميونوف، الذي يشغل أيضًا منصب نائب القائد العام للقوات الجوية الفضائية الروسية: “إن الدعم الكبير الذي قدمته الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى للقوات المسلحة الأوكرانية، فضلاً عن النطاق المكاني الواسع للأعمال العدائية، حدد ظروفًا غير مسبوقة لإجراء الدفاع الجوي في سياق العملية العسكرية الخاصة”.

الذخائر الأجنبية الأكثر صعوبة المستخدمة في الحرب على روسيا 

وأوضح أن الذخائر الأجنبية الفئة الأكثر صعوبة من الأهداف تمثل في: الصواريخ التكتيكية والعملياتية التي تطلق من الجو والأرض، إلى جانب الصواريخ من مختلف الفئات".
واضاف إن استخدام الطائرات بدون طيار المصنعة في المصانع والمرتجلة، والتي يتم تصنيعها باستخدام مواد مركبة خاصة لتقليل وضوحها، والقادرة على الطيران على ارتفاعات منخفضة للغاية، أصبح أمراً غير مسبوق.

في سياق آخر، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الخميس، إن بلاده تنظر بـ"جدية بالغة" إلى تصريحات لدونالد ترامب أعلن فيها مراراً أنه سيوقف سريعاً النزاع بين كييف وموسكو في حال إعادة انتخابه رئيساً للولايات المتحدة.

وصرح خلال مؤتمر صحافي في أستانا: "السيد ترامب، بوصفه مرشحاً للرئاسة، قال إنه مستعد ولديه النية لوقف الحرب في أوكرانيا. ننظر إلى ذلك بجدية بالغة"، وفق فرانس برس.

انتظار نتائج الانتخابات

كما أضاف: "بالطبع، لا أعرف مقترحاته المحتملة بشأن الطريقة التي يريد بها القيام بذلك. وبالطبع هذا سؤال رئيسي. لكن ليس لدي شك في أنه يقول ذلك بإخلاص. وندعم ذلك".

إلى ذلك أردف أن موسكو تنتظر نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية و"الحالة الذهنية وتوجهات الإدارة المستقبلية" قبل استئناف أي حوار حول "الاستقرار الاستراتيجي".

في حين شدد أيضاً مرة أخرى على معارضته أي وقف لإطلاق النار في أوكرانيا إذا لم تقدم كييف تنازلات "دائمة" لروسيا.

"اكشف عن خطتك"

تأتي تلك التصريحات فيما دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس، ترامب، للكشف عن "خطته" بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذراً من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية: "إذا كان ترامب يعرف كيف ينهي هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم. وإذا كانت هناك أخطار تهدد استقلال أوكرانيا وخسارة الدولة، يجب أن نكون مستعدين لهذا، ونريد أن نعرف".

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • المكتب الإعلامي بغزة : نفاد الوقود في مجمع ناصر الطبي ينذر بتوقف الخدمات الصحية
  • في مؤتمرهم الـ41.. أطباء سورية يبحثون سبل تطوير المهنة وتعزيز مفهوم التشاركية لحل ما يعترضهم من عقبات
  • مؤسسة الجليلة تُوقّع مذكرة تفاهم مع جمعية النهضة النسائية بدبي
  • كاتب صحفي: تحديات كبيرة تواجه الحكومة في ملفات التعليم والصحة والنقل
  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية يطلق 3 برامج تخصصية للتمريض
  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية: يُطلق لأول مرة على مستوى الدولة معايير برامج الإقامة في التمريض -البورد الإماراتي
  • نواب البرلمان: 5 تحديات تواجه الحكومة الجديدة.. «ملف الصناعة والاهتمام بالزراعة» الأبرز
  • برلماني: الحكومة الجديدة تواجه تحديات غير مسبوقة والمصريون يأملون خيرا
  • كاتب صحفي: التغيير الوزاري المرتقب يواكب التحديات التي تواجه الدولة