مارس 13, 2024آخر تحديث: مارس 13, 2024

المستقلة/- استدعت المجر السفير الأمريكي بسبب تعليقات الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي قال إن رئيس الوزراء فيكتور أوربان يريد دكتاتورية.

و سافر الزعيم المجري إلى فلوريدا يوم الجمعة لإجراء محادثات مع دونالد ترامب خلال زيارة لم يلتق فيها بأي شخص من إدارة بايدن.

خلال إحدى فعاليات الحملة الانتخابية في فيلادلفيا، أشار بايدن إلى لقاء ترامب مع السياسي المجري: “هل تعرف من سيلتقي اليوم في مارالاغو؟ أوربان المجري، الذي صرح بشكل قاطع أنه لا يعتقد أن الديمقراطية ناجحة، إنه يبحث عن الديكتاتورية.

و قد أثارت جماعات حقوق الإنسان و الحكومات الأوروبية مراراً و تكراراً المخاوف من قيام أوربان و حزبه فيدس بتقويض الضوابط و التوازنات في المجر. و في عام 2014.

كما أصبح حلفاء المجر الغربيون قلقين بشكل متزايد بشأن علاقات المجر مع موسكو و بكين، في حين وصلت العلاقات مع واشنطن إلى أدنى مستوياتها.

لكن تعليقات بايدن قوبلت بغضب من المسؤولين المجريين.

و رفض بيتر سيارتو، وزير الخارجية المجري، كلمات الرئيس الأمريكي و وصفها بأنها “أكاذيب”.

و قال في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء إنه تم استدعاء السفير الأمريكي في بودابست ديفيد بريسمان و التقى بمسؤول مجري كبير في وقت سابق من اليوم.

و قال سيارتو: “لقد طلبنا من السفير أن يُظهر لنا الاقتباس، مع تحديد المكان و الزمان”، نافياً أن يكون أوربان قد قال ما وصفه بايدن على الإطلاق. “هذه إهانة خطيرة للغاية.”

و تابع سيارتو: “لسنا مطالبين بتلقي مثل هذه الأكاذيب من أي شخص، حتى لو كان هذا الشخص هو رئيس الولايات المتحدة”.

و قال متحدث باسم السفارة الأمريكية في بودابست في بيان: “يمكننا أن نؤكد أنه تم “استدعاء” السفير بريسمان لاجتماع “عاجل” من قبل وزارة الخارجية هذا الصباح فيما يتعلق بالتصريحات التي أدلى بها رئيس الولايات المتحدة بشأن المجر. يرحب السفير بريسمان دائمًا بفرصة مناقشة حالة الديمقراطية في المجر مع حليفنا.”

و كان لقاء أوربان مع ترامب قد أثار الدهشة في كل من بودابست و واشنطن، وسط مخاوف من أن الزعيم المجري قد يثير نقاط حوار الكرملين في محادثاته مع شخصيات أمريكية محافظة.

و بعد الاجتماع، أشاد ترامب بالزعيم المجري في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي.

“فيكتور هو قائد عظيم، و يحظى بالاحترام في جميع أنحاء العالم. المجر بلد آمن بسبب سياسات الهجرة القوية التي ينتهجها، و طالما كان هو المسؤول، فستظل كذلك دائمًا!”

كما أشاد أوربان بترامب ــ و خاصة عندما يتعلق الأمر بالسياسة في أوكرانيا.

و في مقابلة مع وسائل الإعلام المجرية التي تسيطر عليها الدولة بعد الزيارة، وصف رئيس الوزراء ترامب بأنه “رجل السلام”.

و قال: “لن يعطي فلساً واحداً للحرب الأوكرانية الروسية. و لهذا السبب ستنتهي الحرب، لأنه من الواضح أن أوكرانيا لا تستطيع الوقوف على قدميها.”

وعندما سُئل عما قد يحدث إذا فاز بايدن بالانتخابات، قال أوربان مازحا: “سيكون ذلك سيئا”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

يد الأهلي تواجه فيزبريم المجري في نصف نهائي كأس العالم للأندية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يلتقي الفريق الأول لكرة اليد بالنادي الأهلي مع فيزبريم المجري في نصف نهائي كأس العالم للأندية لكرة اليد سوبر جلوب 2024 المقامة في صاله العاصمة الإدارية الجديدة في مصر خلال الفترة من 27 سبتمبر حتى 3 أكتوبر المقبل. 

وفي نصف النهائي الثاني يلتقي برشلونة الإسباني مع ماجدويرج  الألماني حامل اللقب 

وتأهل الفريق الأول لكرة اليد بالنادي الأهلي إلى نصف نهائي كأس العالم للأندية لكرة اليد سوبر جلوب 2024 المقامة في صاله العاصمة الإدارية الجديدة. 

وخسر فريق يد الأهلي كم برشلونة الإسباني بنتيجة 31-23 ولكنه ضمن التواجد في نصف النهائي كأفضل فريق يحتل المركز الثاني في دور المجموعات متفوقا على الخليج السعودي والزمالك. 

وكان فريق يد الأهلي حقق الفوز في الجولة الأولى على جامعة سيدني الأسترالي بنتيجة 49- 15.

مقالات مشابهة

  • جو بايدن يستقبل رئيس الحكومة في حفل رسمي بنيويورك
  • يد الأهلي تواجه فيزبريم المجري في نصف نهائي كأس العالم للأندية
  • ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا
  • بسبب اللجوء والهجرة.. ترامب: هاريس "مختلة عقلياً"
  • العنقري يشارك في اجتماع مجلس إدارة المعهد الدولي للمراجعين الداخليين في بودابست
  • بايدن يعلن دعمه لإسرائيل في حربها ضد حزب الله وحماس والحوثيين
  • النمسا على خطى المجر وجمهورية التشيك.. انتخابات برلمانية الأحد وتوقعات بفوز اليمين الشعبوي
  • بسبب العاصفة هيلين.. توقف إنتاج النفط الأمريكي في خليج المكسيك
  • هيئة محلفين كبرى في أستراليا تتهم إيرانيين عدة باختراق حملة ترامب.. وكالات الحكومة الأمريكية: قراصنة إيرانيون نشروا موادا مسروقة من حملة المرشح الأمريكي
  • رئيس وزراء المجر يتبرّأ من تصريح مستشاره عن الاستسلام لروسيا