شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن الغابة المتحجرة منطقة أثرية تقع بجبل قطراني فى الفيوم منذ 34 مليون سنة صور، غابة جبل قطرانى المتحجرة بمحافظة الفيوم هى شاهد حقيقى على غنى تلك المحافظة العريقة بالمناطق الأثرية والسياحية المميزة، والتى تقع فى الجزء .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "الغابة المتحجرة" منطقة أثرية تقع بجبل قطراني فى الفيوم منذ 34 مليون سنة.

. صور، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"الغابة المتحجرة" منطقة أثرية تقع بجبل قطراني فى...

"غابة جبل قطرانى المتحجرة" بمحافظة الفيوم هى شاهد حقيقى على غنى تلك المحافظة العريقة بالمناطق الأثرية والسياحية المميزة، والتى تقع فى الجزء الشمالى لبحيرة قارون وتبلغ مساحتها حوالى 110 كم وعمرها 34 مليون سنة.

 

وقال سيد الشورة مدير عام آثار الفيوم سابقا، إن الغابة المتحجرة بمنطقة جبل قطرانى شمال بحيرة قارون بالقرب من محاجر البازلت. ومؤخرا تم تمهيد المنطقة للزيارة من خلال عمل متحف مفتوح يعرض بقايا الاشجار المتحجرة وبعض حفريات من الكائنات التى كانت تعيش فى الغابة.

 

ولفت الشورة إلى أن "الغابة المتحجرة" فى جبل قطرانى من أشهر الغابات المتحجرة فى العالم وهى واحدة من اماكن الجيولوجية الهامة ليس فقط فى مصر بل افريقيا. فهى تعتبر قبلة للجيولوجيين نظراً لما تحوية من حفريات لأشجار متحجرة وكائنات برية وبحرية كانت تعيش فى هذه البقعة من الارض منذ حوالى 34 مليون سنة تقريباً.

 

وأشار سيد الشورة أن الدراسات أثبتت أن التغيرات المناخية أدت إلى تحويل أشكال الحياة البحرية هناك إلى حياة الغابات الكثيفة، والتى تظهر مكاشف عصر الأوليجوسين منذ (33 مليون سنة )، حيث تستطيع الآن أن ترى آثار "الغابة المتحجرة " ممتدة لمساحة 30 كم مربع تحوى على 22 نوعا من الأشجار بعدد يبلغ حوالى 1126 شجرة متحجرة، يصل طول البعض منها إلى 44 م، بما فيها من البقايا القديمة للثمار والأوراق المتحفرة وقد عاش فى تلك الغابة عددًا من الحيوانات الكبيرة المماثلة لتلك التى تعيش حاليًا فى غابات أفريقيا حيث تظهر غابة جبل قطرانى المتحجرة 14 رتبة من الكائنات من أصل 28 رتبة معروفة إلى الآن.

 

ويمكن العثور على الخشب المتحجر فى كل قارة ما عدا القارة القطبية الجنوبية. توجد بعض مواقع الأخشاب المتحجرة المعروفة فى الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين والبرازيل والصين وإندونيسيا والمملكة المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا وأوكرانيا.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: شاهد موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ملیون سنة

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني يوزع نظارات طبية مجانا على 229 مستفيدا في الفيوم

أعلنت مؤسسة الجارحي التابعة للتحالف الوطني توزيع نظارات طبية مجانية على 229 مستفيدًا من غير القادرين في عزبة سالم جاد بقرية المشرك بمركز يوسف الصديق بالفيوم.

توزيع نظارات طبية على 229 مستفيد بالمجان في الفيوم

وأكد التحالف الوطني أنّ هذا الدعم يأتي استكمالًا لمبادرة المؤسسة للكشف والعلاج المجاني لأمراض العيون ومسببات ضعف وفقدان الإبصار لغير القادرين من أهالي الفيوم، وبالتعاون مع مؤسسة ميرفت سلطان.

ولفت التحالف إلى توقيع الكشف الطبي على نحو 1000 مواطن من الأسر الأكثر احتياجًا في عزبة سالم جاد، مشيرا إلى توزيع نظارات طبية مجانية على 229 مستفيدًا وجرى تشخيص احتياجهم إلى النظارات بعد الكشف الطبي.

وأعرب المستفيدون من المبادرة عن شكرهم وتقديرهم للتحالف الوطني ولمؤسسة الجارحي، على اهتمامهم بتقديم الخدمات الطبية المجانية لهم، مؤكدين أهمية المبادرة في تحسين جودة حياتهم وتخفيف الأعباء المالية عن أسرهم.

مقالات مشابهة

  • إصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة بالفيوم
  • إصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة محمله بمستلزمات طبية في الفيوم
  • اعتقد بوجود مقبرة أثرية أسفل عقار.. المشدد 7 سنوات لمتهم بالتنقيب في الزيتون
  • "قاعد ولا ماشي".. أهالي الفيوم يترقبون حركة المحافظين 
  • التحالف الوطني يوزع نظارات طبية مجانا على 229 مستفيدا في الفيوم
  • 90 قطعة أثرية يمنية مهددة بالضياع: هيئة الآثار في صنعاء تكشف عن قائمة جديدة
  • كان يستهدف النساء.. الأمن المغربي يوقف "وحش الغابة" في فاس‎ (فيديو)
  • الخبازون العسكريون يعدون الرغيف رقم مليون في منطقة العملية العسكرية الخاصة
  • وفاة طفل في حادث سير بالفيوم
  • بدء إختبارات نادى "سيتى كلوب" فى الفيوم