أكد فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، أن وزارة الدفاع الروسية قدمت الدعم لمجموعة "فاغنر"، باعتبارها مجموعة روسية لا أكثر.

وأضاف الرئيس الروسي في لقاء للقناة الروسية الأولى و"نوفوستي"، أن مجموعة (فاغنر) الشهيرة نفذت في البداية عددا من المشروعات الاقتصادية في سوريا، ثم انتقلت إلى دول إفريقية أخرى.

و أكد أن روسيا لم تتدخل في إفريقيا، ولم تخرج فرنسا من هناك، وكان الزعماء الأفارقة أنفسهم يريدون العمل مع روسيا.

جدير بالذكر أن مجموعة فاغنر هي شركة عسكرية خاصة غير حكومية أنشأها رجل الأعمال الراحل يفغيني بريغوجين، وتعمل، منذ عام 2014، في عدد من البلدان من بينها سوريا وفي عدد من البلدان الإفريقية. 
كما كان للمجموعة دور مميز في تحرير مدينة أرتيوموفسك في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا.

كما أكد بوتين، أنه إذا أرسلت بولندا قواتها إلى أوكرانيا، فإنها لن تغادر، موضحا أنه إذا دخلت القوات البولندية أراضي أوكرانيا لتغطية الحدود الأوكرانية البيلاروسية، أو في بعض الأماكن الأخرى من أجل تحرير الوحدات العسكرية الأوكرانية، للمشاركة في الأعمال العدائية على خط التماس، فأعتقد أن القوات البولندية لن تغادر من هناك أبدا".
وأضاف أن بولندا سترغب بعد ذلك في إعادة الأراضي، التي تعتبرها تاريخيا ملكا لها، تاريخيا، والتي أخذها منهم والد الشعب جوزيف فيساريونوفيتش ستالين، ونقلها إلى أوكرانيا.
في حين أكد أن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي الناتو خطوة لا معنى لها على الإطلاق. 
وشدد الرئيس بوتين على أن روسيا وفنلندا، كانت تربطهما في السابق علاقات "مثالية ببساطة"، فلم يكن لدى البلدان مطالبة واحدة ضد بعضهما بعضا، وخاصة الإقليمية، ناهيك عن المجالات الأخرى.


 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجيش الأوكراني جندي روسي الحرب بوتين

إقرأ أيضاً:

"بيزنس إنسايدر": صواريخ "آر-37" تهدد مقاتلات "إف-16" بسماء أوكرانيا

ذكرت صحيفة "بيزنس إنسايدر" أن صواريخ "جو- جو" الروسية من طراز "آر-37" تشكل تهديدا خطيرا على المقاتلات من طراز "إف-16" في سماء أوكرانيا.

 

وأوضحت الصحيفة أن "روسيا تستخدم مقاتلات من طراز سو-35 وميغ - 31، التي تحمل صواريخ جو-جو بعيدة المدى مثل آر-37، وتشكل قدراتها تهديدا أكبر وخطيرا على المقاتلات من طراز إف-16".

 

ووافقت الولايات المتحدة على تزويد أوكرانيا بأسلحة لعشرات المقاتلات من طراز "إف-16"، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مصادرها.

 

وتخطط واشنطن لتزويد أوكرانيا بصواريخ مضادة للرادار من طراز "هارم"، إضافة لصواريخ جو-جو من طراز "إيه آي إم-120-إس-8 أمرام"، وطراز "إيه آي إم-9 إكس".

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في وقت سابق، إن الولايات المتحدة وحلفاءها يرسلون طائرات "إف-16" إلى أوكرانيا، وستصل إلى كييف هذا الصيف.

 

هذا وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا من أن الجيش الروسي "سيحرق "إف-16" في أوكرانيا وسيفكر بضربها في قواعدها بالدول التي قد تنطلق منها"، وأنها ستلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلي" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية في أوكرانيا.

 

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن روسيا ستعتبر تزويد نظام كييف بمقاتلات من طراز "إف-16" قادرة على حمل أسلحة نووية، بمثابة تهديد من الغرب في المجال النووي.

 

يذكر أن المقاتلة الروسية "سو-35 إس" قد سجلت رقما قياسيا عالميا بعد أن أسقطت مقاتلة "ميغ-29" الأوكرانية من مسافة 213 كيلومترا، في عملية إطلاق ناجح لصاروخ "آر-37 إم".

 

زيلينسكي يعترف بأن المؤتمر الثاني حول أوكرانيا لا قيمة له من دون مشاركة روسيا

 

أفادت صحيفة "لوموند" بأن فلاديمير زيلينسكي أكد أن المؤتمر الثاني لحل النزاع في أوكرانيا سيكون بلا جدوى إذا لم يحضره ممثلون عن روسيا.

 

وقال زيلينسكي: "يجب أن يكون ممثلو روسيا حاضرين في القمة الثانية، وإلا فلن نحقق نتائج ملموسة".

 

وأشار إلى أن هذا الموقف لا تؤيده أوكرانيا فحسب، بل أيضا "معظم الدول".

 

وعقد في سويسرا يومي 15 و16 يونيو الماضي مؤتمر هزيل حول "السلام في أوكرانيا" دون دعوة روسيا إليه، وصفه نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف بـ"السريالي".

 

وطرح الرئيس فلاديمير بوتين عشية مؤتمر سويسرا شروط روسيا لبدء المفاوضات مع أوكرانيا، وبينها انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي المناطق الروسية الجديدة، وتخلي كييف عن خططها للانضمام إلى حلف "الناتو"، وإعلانها الحياد والتخلي عن أي مساع للحصول على أسلحة النووية.

مقالات مشابهة

  • فيديو لوزارة الدفاع الروسية يُظهر المرحلة الثالثة من مناورات القوات النووية غير الاستراتيجية
  • تحدث عنها بوتين مرارا.. ما هي العقيدة النووية الروسية؟
  • أوكرانيا تصد هجوماً على كييف بمسيرات روسية
  • أوكرانيا تصد واحدة من أكبر الهجمات بطائرات مسيرة روسية في الحرب
  • "بيزنس إنسايدر": صواريخ "آر-37" تهدد مقاتلات "إف-16" بسماء أوكرانيا
  • ميلوني: الصين «لاعب رئيسي» في عملية السلام.. وأوكرانيا تقصف منشآت طاقة روسية
  • خبير نرويجي: قادة دول الاتحاد الأوروبي لم يعارضوا تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة
  • تدريبات بحرية روسية تحاكي التصدي لزوارق مسيّرة
  • "فايننشال تايمز": أوكرانيا والغرب يدركون عدم جدوى إعادة السيطرة على الأراضي بالقوة
  • حرب المُسيرات تتواصل بين روسيا وأوكرانيا