بغداد اليوم - متابعة

حذرت منظمة "سيف ذي تشيلدرن"، اليوم الاربعاء (13 اذار 2024)، من أن زهاء 230 ألف طفل وامرأة حامل أو أنجبن للتو "مهددون بالموت جوعا" في السودان الذي مزقته الحرب المستمرة منذ عام تقريبا بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وخلفت المعارك آلاف القتلى وثمانية ملايين نازح حسب الأمم المتحدة، وقد أدخلت السودان في "واحدة من أسوأ الأوضاع الغذائية في العالم" وفق ما قال المدير المحلي لمنظمة "سيف ذي تشيلدرن" عارف نور في بيان.

واستنادا إلى المنظمة غير الحكومية، "يعاني أكثر من 2.9 مليون طفل من سوء التغذية، و729 ألف طفل إضافي دون سن الخامسة من سوء تغذية حاد" وهو أخطر أشكال الجوع.

في بداية مارس، حذر برنامج الأغذية العالمي من أن الحرب الدائرة في السودان "قد تخلف أكبر أزمة جوع في العالم" في بلد يشهد أساسا أكبر أزمة نزوح على المستوى الدولي.

وأصبح قصف المدنيين وتدمير البنية التحتية والاغتصاب والنهب والتهجير القسري وحرق القرى ممارسات يومية تؤثر في 48 مليون سوداني.

وقال نور إن العواقب تمتد على المدى الطويل، موضحا أن "عدم وجود موسم زراعي في السنة المنصرمة يعني عدم وجود غذاء اليوم. وعدم زرع بذور اليوم يعني عدم وجود غذاء غدا".

وشدد على أن "دورة الجوع لا تنفك تتفاقم، من دون وجود أي مخرج في الأفق، بل مزيد من البؤس"، في حين أن أكثر من نصف السودانيين، بمن فيهم 14 مليون طفل، يحتاجون حاليا إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة، وفق الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مؤسسة حياة كريمة تطلق أكبر حملة لترشيد الطاقة ودعم البيئة

أعلنت مؤسسة حياة كريمة اليوم 26 يونيو 2024 عن إطلاق حملتها الوطنية الشاملة لترشيد استهلاك الطاقة ودعم البيئة، تحت شعار استهلاك أقل، تأثير كبير، متابعة: تهدف هذه الحملة، التي تعد الأكبر من نوعها في مصر، إلى رفع مستوى الوعي بأهمية ترشيد الطاقة وتأثيرها الإيجابي على البيئة والمجتمع، وتحفيز المواطنين والمؤسسات على تبني سلوكيات وممارسات مستدامة.

وقالت بثينة مصطفى المتحدث الرسمي لمؤسسة حياة كريمة: تأتي هذه الحملة في إطار حرص مؤسسة حياة كريمة على تحقيق التنمية المستدامة في مصر، والمساهمة في الجهود الوطنية لمواجهة تحديات تغير المناخ، نؤمن بأن ترشيد الطاقة هو مسؤولية مشتركة بين جميع أفراد المجتمع، وأن لكل فرد دورا مهما في حماية البيئة وتأمين مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة.

وتستهدف حملة استهلاك أقل تأثير كبير، جميع فئات المجتمع، بما في ذلك الأسر والشركات والمؤسسات التعليمية والدينية، من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التوعوية والتعليمية، التي تشمل:

 

حملات إعلامية: عبر وسائل الإعلام المختلفة، للتوعية بأهمية ترشيد الطاقة وتقديم نصائح عملية لتوفير الكهرباء والمياه في الحياة اليومية وتشجير المدن، بالإضافة إلى نشر أهداف التنمية المستدامة والخاصة بالبيئة الخضراء.

برامج تعليمية: في المدارس والجامعات، لتعزيز الوعي البيئي وغرس قيم الاستدامة لدى الأجيال الشابة بالإضافة لأنشطة ومعسكرات صيفية.

مبادرات مجتمعية: بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، لتشجيع المشاركة الفعالة في ترشيد الطاقة.

مسابقات وجوائز: لتحفيز الأفراد والمؤسسات على تبني ممارسات مستدامة ونشر سبل وآليات لتتبع استهلاك الطاقة وتقديم نصائح مخصصة للمستخدمين.ش

مقالات مشابهة

  • اليونيسف: السودان يشهد أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم
  • منظمة الهجرة الدولية: السودان يمثل أكبر أزمة نزوح في العالم
  • أزمة الماء تتفاقم.. ثاني أكبر خزان للمياه في المغرب فارغ بنسبة 0.77%
  • حكومة السوداني امام 90 يوماً صعبة بسبب اختبار الكهرباء
  • عاجل| «حياة كريمة» تطلق أكبر حملة لترشيد الطاقة ودعم البيئة
  • "استهلاك أقل تأثير كبير".. حياة كريمة تطلق أكبر حملة لترشيد استهلاك الطاقة
  • مؤسسة حياة كريمة تطلق أكبر حملة لترشيد الطاقة ودعم البيئة
  • ارتفاع خطر المجاعة يهدد حياة 96% من سكان غزة
  • محمد وداعة: بريطانيا ..حامل القلم و نافخ الكير
  • منظمة الصحة العالمية تستنكر الهجوم على مستشفى في الفاشر بالسودان وتصفه بـ «الصادم»