عواصم - الوكالات

قالت القيادة المركزية الأمريكية الوسطى (سنتكوم)، اليوم الأربعاء، إن "أنصار الله" أطلقوا صاروخًا باليستيًّا قصير المدى من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه المدمرة الأمريكية “يو إس إس لابون” في البحر الأحمر.

واستدركت في بيان عبر منصة إكس أن الصاروخ لم يصب المدمرة، ولم يُبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

وحسب سنتكوم، استطاعت القيادة المركزية الأمريكية وسفينة تابعة للتحالف إسقاط طائرتين مسيّرتين تم إطلاقهما من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين وتدميرهما، وقال البيان إن المسيّرتين شكلتا تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية.

من جانبه، قال مسؤول في هيئة أركان الدفاع اليونانية، اليوم الأربعاء، إن سفينة عسكرية تابعة له تعمل ضمن المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر أطلقت النار على طائرتين مسيّرتين ودفعتهما إلى التراجع.

وتضامنًا مع غزة التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وخليج عدن.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في اليمن، ردًّا على هجماتهم في ممرات ملاحية حيوية للتجارة وسلال الإمدادات الدولية.

ومع تدخل واشنطن ولندن، أعلنت الحوثي أنها باتت تعُد السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتشترط لوقف هجماتها إنهاء الحرب على غزة.

وخلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا وكارثة إنسانية غير مسبوقة ومجاعة بدأت تحصد أرواح أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتُصر إسرائيل على مواصلة الحرب، رغم مثولها للمرة الأولى منذ قيامها في 1948 أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في حق الفلسطينيين.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

كيف يتم مطاردة اليمنيين بالبارجة “أيزنهاور”؟

يمانيون – متابعات
يجب تسمية عام 2024 بعام المفاجآت الكبرى للمقاومة لأنها تسعة أشهر فقط من استراتيجية طوفان الأقصى العسكرية في غزة، اضطرت أمريكا إلى سحب أحد أهم أسلحتها من المنطقة، لكن ما سبب أهمية هذا الأمر من حيث القيمة الرمزية والنفسية للحرب؟ نناقش في هذا التقرير مسألة ما هي الفرقات الجديدة التي رسمها الانكسار مستمرة للهيمنة الدفاعية الأمريكية ضد قوى المقاومة في المنطقة، ولماذا قوة ديناميكيا ذات قدرة على هزيمة أحد أعظم الرموز والهيمنة الأمريكية؟

تكنولوجيا قتال البطيئة
بعد ساعات محددة فقط من غير معروف هجومات يمنية على عملاق البحرية الأمريكية، حاملة الطائرات “يو إس إس أيزنهاور”، مسؤول في البنتاغون الذي لم يتمكن من كشف هويته حاول نفي، لكن اليمنيين أعلنوا أيضا تفاصيل الخبر وخبراء البنتاغون أن يفكروا بطريقة ما أخرى لتغطية التشويقي ويقولون: وفقًا لقرار وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، فإن مهمة هذه السفينة الحربية في البحر الأحمر تمت أنها تأتي.

في وقت سابق، تحركت وسائل الإعلام والمراكز البحثية الأمريكية على الرغم من دعمها للكيان اليهودي اليهودي، إلا أن الحالة الهشة لهذا الأمر لا تزال مستمرة لترشيح لعيان، والموقف الأمريكي هو أنه يجب أن تكون السفينة في المنطقة بارزة لكن بعد التوجه اليمني الجديد لشركة أوستن أنه من الضروري أن تسحب “أيزنهاور” وفي الليل يتم إرسال “تيودور روزفلت” إلى المنطقة.

نهاية مايو الماضي، اكتشفت مجموعة أنصار الله اليمنية، أن القوات المسلحة للبلاد ضربت حاملة الطائرات الأمريكية “دوايت أيزنهاور” في البحر الأبيض المتوسط ​​ردا على البريطانيين الأمريكيين، وعضو المكتب السياسي لجماعة “أنصار الله” حزام الضربات ضد القوات الأمريكية والبريطانية وإسرائيلية ستستمر، مستوى تجريبيا من “حق الرد المكفول لليمن، ودعما لأهلنا في قطاع غزة”، وقد خفضت الفجوة في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، فمنذ بدء جماعة أنصار الله في نوفمبر الماضي شنت هجمات على سفن تعاون بتعاون إسرائيل” أو بدأتة إلى مساهماتها، ردا على الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا في الـ12 من يناير الماضي، بتنفيذ هجوم واسع النطاق على مواقع “أنصار الله” في مدن يمنية عدة، على خلفية هجمات الجماعة في البحرين الأحمر والعربي، قبل أن تقوم بتوسيع جماعة الجماعة دائرة الاستهداف لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية ردا على الفرنات، لجزء من الجماعة. وقد ظهرت أخرى في العاشر من أكتوبر الماضي، وهي ستساند الفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الفلسطيني بقطاع غزة، بهجمات موجهة و”خيارات عسكرية”، وحال تورط عسكريين أمريكيين بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني بالقطاع.

ما سبب أهمية رحيل أيزنهاور؟
حاملة الطائرات “يو إس أيزنهاور” هي واحدة من 10 سفن كبيرة في مجموعة فئة “نيميتز”، والتي تعرف بأنها من أهم الأدوات التابعة للبحرية الأمريكية، وتمتلك حاملة هذه الطائرات مفاعلًا نوويًا ومهامها، وتم تحريرها من جميع أنحاء العالم في الـ18. في أكتوبر 1977، ولطالما اعتبرت أحد أهم مصادر القوة البحرية الأمريكية، وهذه السفينة الكبيرة أو 333 مترًا، ووزنها 114 ألف طن، تمكنت بأقوى كيان رادار ومساعدات ملاحية ورادارات مساعدات الهبوط، حتى تصل إجمالي قوة طاقمها ومشاة البحرية 5680 للمساعدة.

“آيزنهاور” ليس طيارًا تجريبيًا لهجمات الغواصين، بل يمتلك أيضًا نسخة بحرية وبرية من الصاروخ “جو-جو سيبارو”، كما أن معداته القتالية القتالية قادرة على التحمل، ويتطلب من مئة طائرة مقاتلة ومروحية استخدام هذا الضخم.

بعد عملية الحماسة التاريخية التي يفترض أن تتغلب على السيطرة غير الشاملة على الكيان الصهيوني، لتتوجه “أيزنهاور” إلى المنطقة لتوفر، على سبيل المثال، قلعة القوة الآمنة، لكن الميدان الرئيسي من ذلك كان من الداخل لأن تكون مباشرة بأجواء الكيان الصهيوني وأن تكون انطلاقاً من قاعدة جوية مباشرة ، بدأ المقاتلون عندهم من الإقلاع من هذه السفينة مهمتها في فترة زمنية قصيرة، وفي الوضع الحالي تغادر حاملة الطائرات “يو إس إيس أيزنهاور” الأحمر في حين لم تكن تكنو تتوقع أن تكون في فترة زمنية قصيرة مع وسترن في اليمن.

أحد أهم الشعيرات التي جعلت من “أيزنهاور” نقطة في الدفاع عن هو أن حزب الله اللبناني يستهدف الكيان الصهيوني بطريقة تبدد المبتكرة ومجلس الوزراء الذي وصل إلى أعلى مستوى، لكن في هذا الوضع الصعب، لا يمكن لأي يزنهاور” ألّا تكون مستعدًا وبعد ذلك بدأنا، بل إنها ستغادر المنطقة أيضًا، بحيث إذا شارك فريق الله في يوم من الأيام، مثل المقاتلين اليمنيين، وبلقاء طلب على هذه المركبة، فإن الظروف ستكون أسوأ، بالنسبة لما هو أكثر مما هو عليه.

في السابق، قبل تحديد موعد للعملية، لتحتل موقعة مونتيل إلى منطقة المحيط الهادئ، والآن أصبحت كل شيء من المنتظر وبايدن في موقف الذريع حيث تفرضها عليها طوفان الأقصى، وتضيق عليها أكثر.

لماذا يعتبر الطب الأحمر لأمريكا؟
يلعب البحر الأحمر دور مركز خطوط الشحن، وهي جزء حيوي في التجارة العالمية، وتربط هذه النقطة الإستراتيجية البحر الأبيض المتوسط ​​بالمحيط الهندي وبحر العرب، وتتمتع قناة السويس، والتي تلعب البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، بأهمية خاصة لنقل النفط والبضائع والأصول العسكرية.

السبب الأخير لأهمية البحر الأحمر بالنسبة لدولة الولايات المتحدة هو أنها تتمتع بموقع جيوسياسي خاص والولايات المتحدة مسؤولة عن تأمين أمن السعودية العربية، والكيان الصهيوني، ومصر، يرجى التدخل للسيطرة على التحركات المقاتلة لليمن، ولا يمكن تجاهل التدخل في هذه المنطقة.

لطالما ادعى مركز قيادة القوات الأمريكية في المنطقة أنه من دون وجود “أيزنهاور” كان من المستحيل تأمينه عن طريق البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب، وعلى الرغم من أن العالم الآن يواجه وضعًا جديدًا ويمكن للجميع أن يروا بوضوح أن الولايات المتحدة غير قادرة على تأمين القواعد. في المنطقة.

في الوضع الحالي وبعد 9 أشهر من الضربات التاريخية التي وجهتها حماس للكيان الصهيوني، فإن الإصرار على استمرار سياسة الحرب والتدخل لم يحقق شيئا لحكومة نتنياهو وحكومة أمريكا التي تحمل لقب أهم داعم لهذا الكيان، هي في معاضدة عملية وخطط مستقلة، وبسبب ارتباط اللوبي اليهودي بالمعادلات. سياسية وانتخابية، فإنه لا يستطيع الضغط على نتنياهو بسهولة.

* المصدر: موقع الوقت التحليلي

مقالات مشابهة

  • كيف يتم مطاردة اليمنيين بالبارجة “أيزنهاور”؟
  • الحوثيون يعلنون عن ”تغييرات في قواعد الحرب” في البحر الأحمر
  • إظهار القوة في البحر الأحمر… كيف طرد اليمنيون البارجة “أيزنهاور”؟
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدميرها 7 طائرات مسيرة بمناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن قصف 4 سفن في البحر الأحمر والأبيض المتوسط بينها سفينة أمريكية وأخرى نفطية
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر
  • عبدالملك الحوثي ينادي حاملات الطائرات الأمريكية للقدوم إلى البحر الأحمر
  • ردا على مزاعم نتنياهو بشأن حجب الأسلحة.. قناة أمريكية تكشف تفاصيل زيارة غالانت إلى واشنطن