في إطار توجه الدولة نحو التوسع في استخدام نظم الابتكار والتكنولوجيا في كل المجالات ومن ضمنها المجال الزراعي، عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا مع اللواء أ.ح مهندس أمجد المغربي العضو المنتدب لمجلس إدارة شركة المعرفة التطبيقية المصرية للبحوث والخدمات (ميكرز) إحدى الكيانات التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لبحث تعزيز تطبيقات برامج الابتكار والتكنولوجيا في مجال الزراعة.

تطبيقات التقنية الخضراء الحديثة
وذلك بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واللواء مهندس أحمد أمين رئيس قطاع البحوث والتطوير، بالشركة والدكتورة نفين العيسوي رئيس القطاع التجاري والمشروعات بالشركة والدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.
الاجتماع استعرض تطبيقات التقنية الخضراء الحديثة في المجالات الزراعية المختلفة (تقنية النبضات الرنينية الحيوية ذات الترددات متناهية الإنخفاض لإكتشاف ومكافحة المسببات المرضية والآفات الزراعية بدون استخدام مبيدات أو كيماويات) وكيفية الاستفادة من الثورة التكنولوجية الرابعة في دعم قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به.

مقدمة أولويات الدولة
وقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن تطوير قطاع الزراعة أصبح في مقدمة أولويات الدولة المصرية، حيث شهد قطاع الزراعة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي إنجازات ونهضة غير مسبوقة نظرا لأهميتها في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين الذي هو جزء من الأمن القومي.
ولذلك فقد تبنت الدولة المصرية مبدأ البحوث التطبيقية كحل فعال لزيادة الإنتاجية وتعزيز الأمن الغذائي وتعظيم الإستفادة من مواردنا من الأرض والمياه في ظل الزيادة السكانية المضطردة، وأضاف أن البحث العلمي التطبيقي هو الأساس في مواجهة المشكلات، مؤكدا أن الأبحاث التي تخرج إلى حيز التطبيق هي المطلوبة والتي تتوافق مع استراتيجية الدولة.

إيرادات قطاع الزراعة المصري تبلغ 467 مليون دولار في يناير 2024

اهتمام الباحثين ومنصات التكنولوجيا


واستعرض وزير الزراعة أولويات المرحلة القادمة والتي يجب أن تكون محور اهتمام الباحثين ومنصات التكنولوجيا وشركات ريادة الأعمال للعمل على تعظيم الاستفادة من الموارد الزراعية المحدودة وزيادة الإنتاجية واستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة في التشخيص المبكر ومكافحة الأمراض والآفات النباتية والحيوانية وكذلك مواجهة ملوحة التربة والجفاف والتدهور والتصحر وغيرها من التحديات التي تواجه الإنتاج الزراعي والأنشطة المرتبطة به في مصر ، مشدداً على أهمية التوسع في استخدام هذه التكنولوجيا الخضراء على أوسع نطاق وتذليل كل العقبات لزيادة الاستفادة منها خاصة على مستوى المزارع الصغير والمصدرين.
 

وزير الزراعة يطالب رئيس المجلس السلعي التصديري بنشر الوعي بين المصدرين

تقنية النبضات الرنينية
ومن جانبه استعرض اللواء أ.ح مهندس أمجد المغربي تقنية النبضات الرنينية الحيوية ذات الترددات متناهية الإنخفاض لإكتشاف ومكافحة المسببات المرضية والآفات الزراعية (بدون استخدام مبيدات أو كيماويات) التي تعتبر أحدث التقنيات الخضراء صديقة البيئة التي تقدمها شركة المعرفة التطبيقية المصرية للبحوث والخدمات "ميكرز" في مجالات التشخيص المبكر للأمراض والآفات النباتية والحيوانية وكذلك الاتجاهات الحديثة لمكافحة وعلاج هذه الأمراض، معبراً عن خالص شكره وامتنانه لما لمسه من إهتمام كبير من  وزير الزراعة لتبني هذه التقنيات وحث الباحثين والجهات المعنية بالبحوث التطبيقية بوزارة الزراعة على استمرار التعاون والتنسيق الكامل مع شركة "ميكرز" لتعميم وتعظيم جدوى استخدام هذه التقنيات على نطاق واسع في كلا المجالين الزراعي والبيطري، وكذلك تقديم كافة التيسيرات اللازمة لذلك.

حضور واسع 
حضر الاجتماع الدكتور إيهاب صابر رئيس هيئة الخدمات البيطرية
والدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الخارجية والحجر الزراعى ،والدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد وقاية النباتات والدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة والدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البنى في البطاطس ، والدكتور محسن ابورحاب القائم بأعمال مدير معهد أمراض النباتات، وبعض قيادات الوزارة والباحثين بمركز البحوث الزراعية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة الخدمات البيطرية التقنيات وزير الزراعة وزیر الزراعة قطاع الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يؤكد حرص مصر على تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي

أكد محمد جبران وزير العمل المصرية حرصها على تعزيز التعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية، خاصةً في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال سد الفجوة بين مهارات العمال واحتياجات سوق العمل داخل مصر وخارجها.

يأتي هذا ضمن خطة وزارة العمل لبناء قدرات العامل المصري في مختلف المجالات، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات الدولية، ومن ضمنها الخبرة الإسبانية في مجال التدريب المهني ومعلومات سوق العمل.

وخلال ورشة عمل مع خبراء من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي للتنمية، ناقش وزير العمل سبل تبادل الخبرات والتعرف على التصنيف الأوروبي المعياري للمهن ومرصد سوق العمل، بالإضافة إلى التدريب المهني واعتماد المهارات.

مبادرات مشتركة لتعزيز حوكمة الهجرة

تُعدّ ورشة العمل جزءًا من مشروع تعزيز حوكمة الهجرة من خلال الدعم المؤسسي (CONMIGO) وهو شراكة بين الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر (NCCPIMTIP).

يهدف المشروع إلى تعزيز قدرات الجهات الوطنية وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال حوكمة الهجرة، وذلك في إطار الصندوق الإنمائي للاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يؤكد حرص مصر على تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • وزير الزراعة يبحث آليات التعاون لتطوير المشروعات الإنتاجية بمزارع جامعة سوهاج
  • وزير الزراعة يستقبل أعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب
  • وزير الزراعة: إطلاق عدد من الحملات الكبرى للتلقيح الاصطناعي للماشية
  • وزير الزراعة يبحث الاستثمار الزراعي في كربلاء
  • اتحاد مجالس البحث العلمي العربية يُطلق «البرنامج العربي للابتكار الأخضر»
  • رئيس جامعة بنها: يترأس لجنة إختيار عميد كلية الفنون التطبيقية
  • سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا
  • وزير الزراعة يبحث مع وزير الري ورئيس جامعة سوهاج سبل التعاون المشترك
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد مركز التجارب والبحوث الزراعية بشوشة