في العيد الأربعين للإذاعة (إبريل 1940-1980) لا هي حشرة تطن ولا هي بلبل يصدح، ولكنها سنوات خصيبة
تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT
عبد الله علي إبراهيم
كلمة نشرتها على عمودي الأسبوعي بجريدة الصحافة ونشرتها في كتابي "عبير الأمكنة"
"الى حبيبنا على شمو"
نشأت الاذاعة السودانية في ملابسات إعلام الحرب العالمية الثانية. ولم تسلم كما هو متوقع من شرور هذه النشأة العصيبة. فقد وصمها مذيع المحور العراقي يونس بحري بأنها حشرة تطن في قلب افريقيا وتقول (هنا ام درمان!).
وهي كلمة لئيمة. ومن اسف أن كلمة يونس هذه عن الاذاعة استقرت بين قطاعات من مستمعيها، فتلاشى ملابسات كلمة يونس لم يمنع من بقاء الكلمة ذاتها كرأي في اداء الاذاعة ونطاق بثها.
والمتعلمون هم أميز من استقرت بينهم كلمة يونس. وهو أمر لا مناص منه. فتوقعات المتعلمين عندنا، بفضل نظام التعليم المجانب، من أية مؤسسة وطنية من العظم بدرجة لا يسع تلك المؤسسة معها مقابلتها ولو أرادت. وهي توقعات لا سند لها في واقع الامر. ليس لأنها مستعارة من أداء وكفاءة مؤسسات عالمية فحسب، بل لخلوها في نفسها من عنصر الفاعلية والابداعية أيضاً. وهو خلو يهبط بهذه التوقعات ويحيلها إلى أضغاث أحلام. وهي في الاحلام لؤم خالص لمزاج (التريقة) الذي غالباً ما صحبها. فالإذاعة السودانية ماتزال في نظر هذه الفئة تلك الحشرة القديمة الطانة. وهي تهرب من الاستماع لها محمولة على مؤشر الراديو إلى القسم العربي بإذاعة لندن وصوت العرب وصوت امريكا ومونت كارلو وغيرها. وصفة التوقعات العاجزة مما تشترك فيه حالياً مع المتعلمين قطاعات أوسع فأوسع بفضل اضطراب السوق الوطنية وسيادة الاستهلاك التفاخري الذي تتطابق فيه الجودة من جهة والاستيراد من جهة أخرى. بمعنى اخر هي الروح التي تضع المؤسسة الوطنية مثلها في ذلك السلعة السودانية في الكفة الشايلة من الميزان ابتداءً.
في وسع المتعلم السوداني أن يدفع ما أخذنا عليه من استنكاف دفعاً مطولاً. وسيجد بعض الحجج الوجيهة، بل والدامغة خاصة بالنظر إلى الشروط السياسية والمهنية التي تحكم الأداء الإستراتيجي للإذاعة. ومع ذلك فنحن لا نريد بهذه الكلمة تبرئة ساحة الاذاعة كمؤسسة من تبعتها في عزلتها من هذا القطاع من مستمعيها الذين يفضلون رصفائهم المستمعين بإمكانية المساهمة. وهي مساهمة اقتصرت حتى الآن على قطاع محترف له حسنات الاحتراف وعليه تبعاته. وقد استمعت إلى طائفة من هذا القطاع عُرفت "بأدباء سوق الموية" في الخمسينات في برنامج خاص بالعيد الأربعين. واعترف بفضل هذا البرنامج في تحسين معرفتي وظني بمساهمة هؤلاء الادباء وخاصة في حقل الدراما الاذاعية. والشكل الغالب لهذه المساهمة عند غير هؤلاء المحترفين هي الانفاس القصار، يبدأ البرنامج ثم يتلاشى وتتعدد الاسباب. ويبدو أن لطابع هذه المساهمة التي تتراوح بين الاحتراف والتقطع دخل في خلو يد الاذاعة من خبرة مستقرة في التعامل مع فئات المتعلمين.
ويحضرني بهذا الخصوص ذلك البرنامج الطموح الذي ارادت به الاذاعة تغطية نهر النيل. ونادت لاجتماع يحضر له نخبة مختارة من متعلمي البلد. لست أعلم ما أنتهى اليه هذا الطموح الخليق بالنيل، ولكني لا اتفاءل. قد فات على الإذاعة أن الغالب من المتعلمين يكفيه اعلان الدعوة عن موضوع الدعوة. ومن ذلك أيضا مسابقة النصوص الدرامية التي تروج لها الاذاعة والتي تقول إنها لا تشترط لها شروطاً غير كذا وكذا وكذا. وإذا بها شروط ككل الشروط. وفات على الاذاعة هنا أيضا أن مبدعينا المجيدين بين متعلمينا خاصة حساسون جداً لمن يستلفت نظرهم لموضوع إبداع ما بإغراء نوال ما. وهذا كله في معنى قولي بضعف تدريب الاذاعة في التعامل مع المتعلم بعامة.
احتفلت الاذاعة في 18 ابريل المنصرم بأربعين سنة مضت على نشأتها. وهو احتفال ببلوغها سن الحكمة كما قال د. خالد المبارك. ويقتضي الإنصاف أن نقول إنها كانت سنوات خصيبة برغم ظروف معاكسة ليس اخطرها ما أتينا عليه آنفاً في علاقة الاذاعة بالمتعلم. ومن آيات ذلك الخصب مساهمة الاذاعة المفردة في تجميع وتقديم والتعريف بضروب مطوية من الثقافة السودانية. فقد نبه الريفي في جريدة الأيام (20/4/80) إلى تقديم الإذاعة فن المدائح كخدمة ثقافية ممتازة. وشبه علي شمو في ندوة اذاعية على شرف العيد الاربعين برنامج "حقيبة الفن" على زمن تقديمه له كمحطة أبحاث تتلقى البلاغات عن وجود أغنية ما فيضع البرنامج يده عليها ثم يعطيها للفنان المناسب ليؤديها على النسق القديم ما استطاع. وهكذا ابتعث ذلك البرنامج أغاني العشرينات وما تلاها من عقود باسم "الحقيبة". ومن هذا الباب أيضاً تقديم الإذاعة لفن سوداني خالص هو انشاد الشعر الذي هو ابتداع خاص بالشاعر الفحل محمد سعيد العباسي. وتقديم هذه الضروب الثقافية بجانب الخدمات الأخبارية والترفيهية (التي اثمرت الاغنية السودانية الحديثة)، والذي انطوى على بحث ودأب وشغف، مما يزكي القول بخصب مساهمة الاذاعة في حياتنا. وقد أسعدني أن الإذاعة تولي حفظ تراثها هذا عناية مقدرة من ذلك انشاؤها لمكتبة وثائقية غير مكتبة الشرائط المتداولة. وسيكون بوسع الكثيرين الحكم لصالح الاذاعة لو جرى تصنيف محتويات المكتبة الوثائقية على اسس بحثية معلومة. وهو حكم الإذاعة في أمس الحاجة اليه. وستفيد حركة البحث الراهنة التي استوى عودها من هذا التصنيف الذي يفتح عليها كنوز هذا المصدر الضروري.
وظني أن المذيعين هم أكثر ممن قد سعد بذاك الاحتفال. فلربما كانوا بحاجة إلى الاستماع إلى ابو عاقلة يوسف، وعلي شمو، وصالحين الذين بدأوا مثلهم ليصبحوا أسماء تتخطفها المراكز المرموقة. وكان المذيعون بحاجة خاصة إلى من يحدثهم عن معنى القيادة في الاذاعي في وقت طغى فيه بهرج النجومية. وقد عرضت ندوة الثلاثة الكبار للنجومية لتصلها بمعنى القيادة وتطلب لتلك الغاية تحسين شروط عمل وحياة الاذاعي.
مذيعو وقتنا الحاضر كانوا أيضا بحاجة إلى بيان بالفعل في الأداء الإذاعي في مثل الذي جاء في برنامج "حقيبة الفن" للمبارك ابراهيم. سأل المبارك الشاعر علي المساح عن تاريخ ميلاده ورد المساح ليجيء بالتاريخ الهجري لميلاده. وسارع المبارك إلى تحويله إلى الميلادي. وهذه حساسية فائقة بالمستمع وقدراته. وكان واضحاً أن المبارك في تقديمه للحقيبة يصدر عن المام حسن بالموضوع. وهذا ما يجعل الخدمة الإذاعية متعة خالصة للمستمع يتضافر فيها المذيع والضيف لتقديم أفضل معارفهما. وهذا حال غير حال شكوى ضيوف الاذاعة من المذيعين الذين يطلبون منهم إعداد الاسئلة عما سيقدمونه للمستمع. وهذا نوع غش يكون به الضيف تعساً والمضيف غائباً والمستمع ضجراً. وقد راقتني الكلمة التي ترجم بها احمد الزبير للفنان الامريكي ليوي ارمسترونق في برنامجه "أشكال والوان" وهي ترجمة لا زخرف فيها، ولا تلاعب بالوحدات ولا.. ولا.. وهي ترجمة منبئة عن اطلاع حسن، وصبر على الإعداد.
وعليه كان مذيعونا أكثرنا حاجة إلى احتفالهم بالعيد الاربعين. وهم في الذي هم فيه من حصار. فاللعنات تنوشهم من كل جهة، فحتى برنامج "الاذاعة والمستمع" لم يعد يخلو من ملحوظة أو أخرى لمستمع عن أخطاء المذيعين. ونادراً ما تصدر صحيفة بغير طعن في كفاءتهم مثل العنوان الذي جاء في الصحافة (19/4/80) "انهم يذبحون الشعر في "صوت الامة". وراجت لفترة نكتة بين المتعلمين تسأل من غير "الناطقين بها" الذين يعني بهم معهد تعليم اللغة العربية بالخرطوم لتجيب أانهم المذيعون. وقد يسعد المذيعون أيضا أن يتوافق العيد الاربعين لإذاعتهم مع ظهور اتجاهات حانية بهم في واقع أزمتهم مع لغتهم التي هي وجه من وجوه هوان لغتنا علينا في الوطن. فقد كتب حامد الماحي في الصحافة 17/4/80 يؤمن على عسر نطق العديد من أسماء قرانا وأصقاعنا. واراد حامد بكلمته هذه أن يعذر المذيعين أن أخطأوا. وهو يقترح أن تضبط بالشكل هذه الأسماء وغيرها من الكلمات العصية. وهذا رأي بسيط صحيح لصدوره عن تعاطف واقتناع بضرورة وامكانية الصواب. وما يوحي به هذا المسلك المتعاطف مع المذيعين غير بعيد من أمنية قال علي شمو انه قد تمناها للإذاعة على ايام قيادته لها، وهي انشاء معهد خاص لتدريب المذيعين والاذاعيين في أصول صناعتهم وما اتصل بها.
لما أر سبباً مقنعاً لاستثناء ركن القرآن الكريم من المساهمة في جلبة العيد الاربعين. وهو استثناء مفهوم فقط في الرائج عندنا من صورة الدين ورجل الدين. وقد استغربت ذلك لأن هذا الركن أضحى المستودع لواحد من أميز برامج تفسير القرآن الكريم الذي قدمه بروفسير عبد الله الطيب في الستينات. وقد خلا الركن منه كلية يوم الاحتفال. وكان رأيي دائماً أن ركن القرآن الكريم بحاجة إلى مراجعة أهدافه في ضوء احتياجات عقائدية وفكرية متجددة. وهي مراجعة جديرة بالعيد الاربعين. ومن ذلك ما نقله الريفي في الايام 20/4/80 عن مستمعين راغبين في تعلم العبادات والمعاملات من الراديو. ومثلهم مستمعون آخرون راغبون في تعلم علوم القرآن الكريم بصورة منهجية بواسطة الاذاعة لأن ما يقدمه الركن حالياً من هذه العلوم لا استقرار فيه ولا يخضع لمناهج معلومة ذات بدايات ونهايات لبدايات، علاوة على ما فيه من تعقيد كثير ناشئ من افتراض لا أساس له. هو معرفة المستمع بالمادة المخصوصة.
لقد انقضت اربعون عاماً خصيبة على ميلاد إذاعتنا. وهي مدة كافية بكفاية لنرى خيبة فأل يونس بحري الذي صورها حشرة تطن. وهي مدة كافية أيضا لنأسف على قصور الإذاعة أن تكون البلبل الغريد الذي توقعه المتعلمون منا. ولعل الإذاعة والاذاعيين بحاجة إلى جانب هذا العيد الطريف إلى مصدر للأمل عجيب. وغالباً ما اتصل الأمل بالعجب. فقد سأل الصحفي الشيخ درويش طفلاً من شارع حيهم القديم بكسلا: هل تعرف الخرطوم؟ فأجاب الطفل: فيها جنينة الحيوانات وركن الاطفال. فهذا بعض ما تريده أي إذاعة لنفسها: أن تكون عاصمة على نحو ما.
IbrahimA@missouri.edu
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: القرآن الکریم بحاجة إلى من هذا
إقرأ أيضاً:
أسئلة عن العيد الوطني الكويتي مع الأجوبة
في 25 فبراير من كل عام يحتفل الشعب الكويتي بـ العيد الوطني لذكرى استقلال الكويت عن بريطانيا والذي تم إعلانه عام 1961 ميلادي في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، وقد أعلنت دولة الكويت استقلالها رسميًا عن المملكة المتحدة بتاريخ 19 يونيو من العام 1961، إلا أن المرسوم الأميري الصادر بتاريخ 18 مايو عام 1964 م قام بدمج عيد الاستقلال عن بريطانيا بعيد جلوس الأمير عبد الله السالم الصباح على عرش الكويت، والذي تم بتاريخ 25 فبراير 1950 ميلادي لتكون المناسبة تحت اسم واحد عُرف باسم "العيد الوطني الكويتي"، وفيما يلي يقدم لكم البوابة مجموعة أسئلة عن العيد الوطني الكويتي مع الأجوبة 2025:
اقرأ ايضاًرسائل تهنئة بالعيد الوطني الكويتي 2024أسئلة عن العيد الوطني الكويتي مع الأجوبةمتى يُحتفل بالعيد الوطني الكويتي؟في الـ25 من فبراير من كل عام.
ما هو الحدث الذي يُحتفل به في العيد الوطني الكويتي؟ذكرى يوم تولي الشيخ "عبد الله السالم الصباح" حكم الكويت في 25 فبراير 1950 ميلادي.
كيف يتمّ الاحتفال بـ العيد الوطني الكويتي؟
من خلال تنظيم الأنشطة الثقافية والترفيهية والعروض العسكرية، بالإضافة إلى الأنشطة الاجتماعية التي تجمع العائلة والأصدقاء.
ما هو الهدف من العيد الوطني الكويتي بالنسبة للشعب الكويتي؟
فرصة للشعب الكويتي للاحتفال بثقافتهم وتاريخهم وهويتهم الوطنية وأيضاً لتجديد الولاء لبلادهم وقيمهم الوطنية.
ما هي الرموز والأعلام التي تُستخدم في الاحتفالات بالعيد الوطني الكويتي؟
تُعلّق الأعلام في كل مكان من شوارع الكويت، ويُزيّن شوارع الكويت بالزينة الجميلة والوطنية، ويتم أيضاً ارتداء الملابس التقليدية الكويتية، ويتم تنظيم العروض النارية والاحتفالات.
في أي عام كان الاحتفال بـ العيد الوطني الكويتي أول مرة في التاريخ؟
في عام 1961 ميلادي وتحديدًا في 19 من شهر يونيو من كل عام.
ما هو سبب الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي؟
من أجل إحياء ذكرى تولي الشيخ عبد الله السالم الصباح مقاليد الحكم في البلاد.
ما هو سبب تغيير يوم الاحتفال بالعيد الوطني للكويت من 19 إلى 25 فبراير؟من أجل أن يتم الاحتفال بمناسبتين معًا وهما يوم الاستقلال يوم تولي الشيخ عبد الله السالم آل الصباح الحكم في دولة الكويت.
كيف بدأت دولة الكويت؟كانت دولة الكويت قرية ضيد صغيرة في شمال شرق شبه الجزيرة العربية
كيف تم تأسيس دولة الكويت؟يتم تأسيس دولة الكويت بعدما هاجر إليها العتبان هربًا من الجفاف.
أين تقع دولة الكويت؟تقع دولة الكويت في شمال شرق شبه الجزيرة العربية يحدها شرقًا الخليج العربي وغربًا وشمالًا العراق، وجنوبًا المملكة العربية السعودية.
ما هي عاصمة دولة الكويت؟مدينة الكويت
من هو أول أمير وشيخ حكم الكويت في التاريخ الحديث للدولة؟الشيخ صباح الأول بن جابر آل الصباح رحمه الله.
كم عدد الحكام والأمراء من الشيوخ الذين حكموا دولة الكويت؟14 شيخًا.
رسائل تهنئة بالعيد الوطني الكويتي 2025بمناسبة العيد الوطني 2025 لدولة الكويت، أتقدم بأسمى آيات التهنئة والتبريكات للشعب الكويتي العظيم.لتبقَ علماً للعزّ والفخر، وليبقَ قلب كل كويتي ممتلئًا بالاعتزاز بتاريخ بلاده وروح الوحدة والتضامن بين أبنائها. كل عام والكويت بخير وازدهار.كل عام والوطن بألف خير.نحتفل بعيد الكويت الوطني، ونتذكر بفخر واعتزاز تاريخها العريق وإنجازاتها المشرقة.لنستمر في بناء مستقبل واعد يحمل للكويت المزيد من التقدم والازدهار.تقف الكلمات عاجزة عن التعبير عن تلك المشاعر التي تسكن القلب في مناسبة اليوم الوطني الكويتي 2025، فاللهم احفظ هذا البلد، وبارك لأهله فيه.عيدكم مبارك.بهذه المناسبة المميزة والسعيدة، أتقدم بأطيب التمنيات لشعب الكويت الوفي بمناسبة عيده الوطني.لنستمر معاً في مسيرة العطاء والتقدم، لنبني وطناً قوياً ومزدهراً يحتفظ بمكانته الرفيعة في قلوبنا وفي قلوب العالم أجمع.كل عام والكويت بخير وسلام.يأتي عيد الكويت الوطني ليذكرنا بروح الوحدة والتضامن التي تميز شعب الكويت العظيم.بهذه المناسبة المميزة أرفع أصدق التهاني والتبريكات إلى الشعب الكويتي العزيز، وأتمنى له دوام السلام والازدهار. لنستمر سوياً في بناء وطن يعتز به العالم بأسره. عيد وطني سعيدلنستمر في العمل المشترك لرفعة وتقدم الوطن، ولنحتفل بهذا اليوم بكل فخر واعتزاز. كل عام والكويت بأمن واستقرار.في ذكرى عيد الكويت الوطني، نتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات للشعب الكويتي العزيز، ولحكومته الرشيدة.لنستمر سوياً في بناء مستقبل مشرق يحمل للكويت المزيد من النجاح والازدهار.عيد وطني سعيد. كلمات دالة:أسئلة عن العيد الوطني الكويتي مع الأجوبةالعيد الوطني الكويتيرسائل تابعونا على مواقع التواصل:InstagramFBTwitter© 2000 - 2025 البوابة (www.albawaba.com)
نادين طاهر مُحررة قسم صحة وجمالانضمّتْ إلى فريق "بوابة الشرق الأوسط" عام 2013 كمُحررة قي قسم صحة وجمال بعدَ أن عَملت مُسبقًا كمحُررة في "شركة مكتوب - ياهو". وكان لطاقتها الإيجابية الأثر الأكبر في إثراء الموقع بمحتوى هادف يخدم أسلوب الحياة المتطورة في كل المجالات التي تخص العائلة بشكلٍ عام، والمرأة بشكل خاص، وتعكس مقالاتها نمطاً صحياً من نوع آخر وحياة أكثر إيجابية.
الأحدثترند أسئلة عن العيد الوطني الكويتي مع الأجوبة دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر 10 أماكن مميَزة لقضاء عطلة العيد الوطني الكويتي حظك اليوم الخميس 9 يناير/ كانون الثاني 2025 خريطة "إسرائيل" التاريخية تثير غضب الأردن Loading content ... الاشتراك اشترك في النشرة الإخبارية للحصول على تحديثات حصرية ومحتوى محسّن إشترك الآن Arabic Footer Menu عن البوابة أعلن معنا اشترك معنا فريقنا حل مشكلة فنية اعمل معنا الشكاوى والتصحيحات تواصل معنا شروط الاستخدام تلقيمات (RSS) Social media links FB Linkedin Twitter YouTubeاشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على تحديثات حصرية والمحتوى المحسن
اشترك الآن
© 2000 - 2025 البوابة (www.albawaba.com) Arabic social media links FB Linkedin Twitter