تعد صلاة التراويح من المشاهد الأساسية لشهر رمضان الكريم، إذ تعتبر صلاة القيام من أهم صور العبادات التي يتقرب فيها العبد من ربه عز وجل، ويصليها المسلمون في شتى بقاع الأرض في جماعات، سواء داخل المساجد أو في البيوت أو الساحات، ليتردد سؤال حول هل يجوز صلاة التراويح بتسليمة واحدة وما هي صيغة الصلاة الصحيحة؟

هل يجوز صلاة التراويح بتسليمة واحدة؟

وفيما يتعلق بالإجابة عن سؤال هل يجوز صلاة التراويح بتسليمة واحدة؟ قال الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا لـ«الوطن»، إن صلاة التراويح تصلى ركعتين ركعتين ولا تصلى أربعًا متصلة، لافتا إلى أنّه عند الجمهور يكره أداء صلاة التراويح أربع ركعات متصلة، وعند الشافعية يحرم وتبطل الصلاة لأن صلاة التراويح لم تصل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلا هكذا ركعتين ركعتين.

فضل صلاة التراويح وقيام الليل

- قيامُ اللّيل من أعظم أسبابِ دخول الجنّة.

- قيامُ اللّيل من أسباب رَفع الدّرجات في الجنّة.

- المحافظونَ على قيام اللّيل مُحسنونَ مُستحقّون لرحمة الله وجنّته، فقد مدح الله أهل قيام اللّيل، وعدَّهم في جملة عباده الأبرار.

- مدح الله أهل قيام اللّيل في جملة عباده الأبرار، فقال عزَّ وَجَل: «وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا».

- قيام اللّيل أفضَلُ الصّلاة بعد الفريضة.

- قيامُ اللّيل مُكفِّرٌ للسّيئاتِ ومنهاةٌ للآثام.

- شرفُ المُؤمن قيام اللّيل.

- قيامُ اللّيل يُغْبَطُ عليه صاحبه لعظيم ثوابه، فهو خير من الدّنيا وما فيها.

- من أسباب مغفرة الذنوب، ومن صلى التراويح كما ينبغي فقد قام رمضان إيمانا واحتسابا.

حكم صلاة التراويح

صلاة التراويح في رمضان سنَّةٌ مؤكدة للرجال والنساء، وقد سنَّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله وفعله؛ فعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة التراويح التراويح رمضان شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟

كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟ سؤال يتبادر إلى أذهان كثير من الناس مع حلول ذكرى مولد النبي الشريف، حتى يعرفوا قصة النبي صلى الله عله وسلم بجانب كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي بحسب ما ذكرته دار الإفتاء المصرية.

كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي

وأجابت دار الإفتاء عن سؤال كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي قائلة إن العلماء ذهبوا في أقوالهم إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في عمر الأربعين عندما نزل عليه الوحي، وذلك لقول عبد الله بن عباس -رضي الله عنه: (بُعِث النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو ابنُ أربعينَ سنَةً)، وكانت بداية نُزول الوحيِ عليه في شهرِ رمضان.

وتابعت الإفتاء خلال إجابتها عن سؤال كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي أن النبي الكريم بقي بعد نزول الوحي عليه 13 سنة في مكة، ثم هاجر بعدها إلى المدينة، وبقى فيها 10 سنين، وتوفي وكان عمره ثلاثا وستين سنة، لذلك فإن مدة نزول الوحي عليه كانت ثلاث وعشرين سنة، حيث كان ينزل الوحي على الرسول الكريم بالسورة كاملة، أو آياتٍ مُتفرِّقات، فيضُمُّها النبيُّ -عليه الصلاة والسلام- إلى بعضها حتى يكتَمِل نُزولها.

نزول الوحي على الرسول

وقالت دار الإفتاء فيما يخص كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي إن الرسول الكريم اعتاد أن يخلو بنفسه في غار حراء، ويقضي فيه الليالي متعبدًا متأملًا ملبيًا نداء الفطرة باحثًا عن الحقيقة، وظل على هذه الحال يذهب إلى الغار، وكذلك كان يرى الرؤيا فتقع مثلما رآها؛ حتى تجلى عليه الحق سبحانه وتعالى، وكانت تلك الساعة المباركة التي التقت فيها الأرض بالسماء، ونزل الوحي عليه صلى الله عليه وسلم

 

مقالات مشابهة

  • خيري رمضان بعد قيام مغربية بحرق ضريح وتحويله لرماد: "سوء فهم"(فيديو)
  • كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • في المولد النبوي.. هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟
  • هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟ الإفتاء توضح
  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • هل يجوز صيام يوم مولد النبي احتفالا بالذكرى العطرة؟
  • هل تاريخ مولد النبي صحيح؟.. دار الإفتاء تجيب على السؤال المحير
  • الأزهر للفتوى يوضح ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حَق النبيﷺ
  • حكم احتفال المسلم بيوم ميلاده.. الإفتاء تجيب