كتب- محمد صلاح:

تكثف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال الفترة الحالية، من أعمال الصيانة متمثلة في شركات الإنتاج التابعة لها من الأعمال الدورية المتعلقة بوحدات التوليد وكل مكونات الشبكة القومية؛ بما يمكن من توفير متطلبات المواطنين، وعدم حدوث أعطال أو انقطاعات للتيار خلال شهر رمضان؛ خصوصًا خلال فترات الذروة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن وزير الكهرباء شدَّد على ضرورة أن تكون أعمال الصيانة بعيدًا عن أوقات الذروة، تيسيرًا على المواطنين، مؤكدًا التنسيق المستمر مع قطاع البترول؛ لتوفير الوقود اللازم للمحطات، حيث انخفض معدل استهلاك الوقود إلى 176.3 جم/ ك.و.س، بفضل الإجراءات التي اتخذها القطاع بالاعتماد على الوحدات الكبيرة ذات الكفاءة العالية والدورة المركبة وإجراء أعمال الصيانة .

ونوه المصدر، في تصريحات خاصة أدلى بها "مصراوي"، اليوم الأربعاء، بأن الطاقة المولدة من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة بلغت 12.7% من إجمالي الطاقة المولدة، مشيرًا إلى متابعة تنفيذ مشروعات تطوير شبكات توزيع الكهرباء ومراكز التحكم وإحلال العدادات العادية بعدادات مسبقة الدفع وعدادات ذكية وتطوير مراكز خدمة العملاء واستحداث العديد من الخدمات؛ للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة.

وكان مجلس الوزراء قد وافق خلال اجتماعه، على وقف تخفيف أحمال الكهرباء خلال شهر رمضان الكريم، الذي بدأ يوم الإثنين 11 مارس 2024.

وأوضح المصدر أن الشركة القابضة وشركاتها التابعة نجحت بفضل المساندة والدعم المستمر من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي واجهتها خلال الفترة الماضية وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية واستكمال خطوات إعادة تأهيل شركات الكهرباء من خلال العديد من الإجراءات؛ أهمها المتابعة المستمرة ورفع كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة؛ للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكل قطاعات الدولة، وزيادة الطاقة المولدة إلى 205.4 مليار ك.و.س، واستكمال تنفيذ الخطة الموضوعة لتدعيم الشبكة لتكون قادرةً على تفريغ الأحمال المتوقعة، مشيرًا إلى زيادة عدد المشتركين، حيث بلغ 40.7 مليون مشترك بنسبة تطور 4% عن العام السابق؛ منهم 15.9 مليون مشترك، لديهم عدادات مسبقة الدفع بنسبة 39%.

وشدد المصدر على أنه يوجد أكثر من 30 ألف ميجاوات، تعادل أكثر من حجم الاستهلاك الحالي احتياطي بالشبكة القومية، وهو ما يلبي احتياجات المواطنين وخطط التنمية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 كأس مصر طالبة العريش مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان وزارة الكهرباء والطاقة الصيانة الكهرباء طوفان الأقصى المزيد أعمال الصیانة

إقرأ أيضاً:

"مصدر" تستحوذ على 50% من "تيرا-جن" الأمريكية

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الرائدة عالميًا في مجال الطاقة النظيفة، عن إتمام صفقة استحواذها على حصة 50% في شركة "تيرا-جن باور هولدينجز"، التي تُعد واحدة من أكبر شركات إنتاج الطاقة المتجددة المستقلة في الولايات المتحدة، وذلك من شركة "إنرجي كابيتال بارتنرز" (إي سي بي).

وتعتبر هذه الصفقة من أكبر الصفقات التي أبرمتها "مصدر"، حيث تمثل خطوة استراتيجية نحو تعزيز حضورها في سوق الطاقة الأمريكية، التي دخلتها لأول مرة في عام 2019. بعد إتمام الصفقة، أصبحت "إنرجي كابيتال بارتنرز" قد باعت كامل حصتها في "تيرا-جن"، بينما احتفظت شركة "إيجنيو إنفراستراكتشر بارتنرز" بحصتها البالغة 50%.
وتعكس الصفقة التزام "مصدر" بتعزيز قدراتها في مجال الطاقة المتجددة، حيث تسعى إلى رفع القدرة الإجمالية لمشاريعها العالمية إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030.، وتؤكد على أهمية التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات والولايات المتحدة، وتدعم جهود كلا البلدين في تعزيز حلول الطاقة النظيفة.
قبل الاستحواذ على "تيرا-جن"، كانت محفظة "مصدر" في السوق الأمريكية تضم مشاريع لطاقة الشمس والرياح، بقدرة إجمالية تزيد عن 1.4 جيجاواط. بعد استحواذها، يُتوقع أن تسهم "تيرا-جن" في تقديم فرص قيمة للنمو والتوسع، بما يتماشى مع أهداف "مصدر" لتحقيق أهداف "اتفاق الإمارات" التاريخي في مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة عالميًا بحلول عام 2030.

النمو الأخضر

قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مؤتمر الأطراف COP28 ورئيس مجلس إدارة "مصدر": "تأتي هذه الصفقة في إطار رؤية القيادة الإماراتية لتوسيع نطاق حلول الطاقة النظيفة، مما يضمن إمدادات الطاقة اللازمة لدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام."
وأضاف: "نحن نعمل على تحقيق هدف تطوير محفظة مشاريع طاقة متجددة في الولايات المتحدة بقدرة تتجاوز 10 جيجاواط بحلول عام 2030، يعكس هذا الاستثمار أهمية النمو الأخضر، وما يوفره من فرص متميزة."
من جانبه، صرح محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، بأن "تيرا-جن" تمتلك فريق إدارة ذو خبرة واسعة، مما يجعلها شريكًا حيويًا لدعم مساعي "مصدر" في السوق الأمريكية.
وتعمل "تيرا-جن" حاليًا على تشغيل ما يقرب من 3.8 جيجاواط من مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بالإضافة إلى 5.1 جيجاواط ساعي من مرافق تخزين الطاقة، موزعة على 30 موقعاً في الولايات المتحدة، معظمها في كاليفورنيا وتكساس.
تعد هذه الصفقة استكمالاً لرؤية "مصدر" في دعم تنمية وتطوير قطاع الطاقة المتجددة العالمي، وتعكس التزامها العميق بتوسيع استثماراتها في السوق الأمريكية، في وقت تتزايد فيه أهمية الحلول المستدامة لمواجهة تحديات تغير المناخ.

مقالات مشابهة

  • وزارة الطاقة تطلق طلب عروض لمشروع نقل الكهرباء بالجهد العالي بين جنوب المملكة ووسطها
  • "مصدر" تستحوذ على 50% من "تيرا-جن" الأمريكية
  • بدء بناء أطول خط ربط بحري لنقل الكهرباء في بريطانيا
  • مزيج توليد الكهرباء في الخليج العربي.. كيف تغيّرت الخريطة خلال 2023؟
  • إيران.. عجز الكهرباء يصل إلى 18 ألف ميغاواط خلال 2024
  • تكثيف أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بمنظومة الطرق والمرافق والزراعة بالمدن الجديدة
  • وزارة العمل تدرب شباب أسوان على برنامج "الكهرباء والطاقة الشمسية"
  • وزير الإسكان: تكثيف أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بالمدن الجديدة
  • «الإسكان»: تكثيف أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بمنظومة الطرق والمرافق والزراعة
  • الطاقة تدعو المواطنين للاستفادة من دعم الخلايا والسخانات الشمسية بنسبة 30%