عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا بعنوان "تلميع النحاس.. حرفة تزدهر في شهر رمضان المبارك بتونس".

أسعار النحاس العالمية تتكبد خسائر للأسبوع الثالث على التوالي النقش على النحاس.. مهنة الملوك تحتضر  نهج النحاسين

وكر التقرير أنه في أحد أروقة المدينة العتيقة بالعاصمة تونس المعروف باسم نهج النحاسين، يتعالى وقع المطارق على رقائق النحاس وتملأ الأواني المنزلية المكان، حيث يقوم النحاسون بتلميعها قبل حلول شهر رمضان، وتجذب ورش تصنيع النحاس وتلميعه التي تملأ أسواق المدينة العتيقة الزبائن الراغبين في تلميع الأواني النحاسية القديمة التي تضعها كثير من البيوت التونسية على طاولات الطعام خلال الشهر الكريم".

وأضاف التقرير: "يقول الحرفيون إن الطلب يزداد خلال شهر رمضان، إذ تأتي العائلات لتلميع أوانيها مما يعيد إحياء تقاليد راسخة من حرف يدوية يعود تاريخها إلى قرون".

أهل صنعة تصليح النحاس في تونس 

وتابع: "يحذر أهل صنعة تصليح النحاس في تونس من أن القطاع مهدد بالاندثار في ظل ارتفاع التكاليف وقلة الأيدي العاملة وعزوف الشباب عن مثل هذه المهن العريقة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد النحاس الوفد رمضان تونس شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

كان في مستشفى العباسية.. عامل يسكب على نفسه "مية نار" بورشة نحاس

شهدت إحدى ورش النحاس في محافظة القاهرة واقعة إقدام عامل بالتخلص من نفسة بعد أن سكبر على نفسة مادة كيميائية خطرة “مية نار” في منطقة الأميرية بعد إصابة بحالة نفسية منذ فترة طويلة. 

كان بيؤدي عمله.. وفاة عامل بشركة كهرباء بعد سقوطه من أعلى العمود حكم مشدد بحق عاطلين مُدانين بإنهاء حياة عامل في الزاوية الحمراء إنتشال جثة عامل غرق بنهر النيل في دار السلام مصرع عامل في حادث تصادم سيارة بتروسيكل بصحراوي سوهاج الغربي تأجيل محاكمة عامل بتهمة الاتجار في النقد الأجنبى

بداية الواقعة عندما تلقى قسم شرطة الأميرية بلاغًا من مستشفى “حروق أهل مصر” بوصول شاب عمره 25 سنة، عاطل، مُصاب بحروق من الدرجة الثالثة وقرحة بقرنية العين اليمنى، إثر سقوط مادة النيكل الخام عليه بأحد ورش النحاس الكائنة بالطابق الأرضي بالعقار محل سكنه.

 

وبإجراء التحريات الأولية وبسؤال شقيقته قررت بأنه بعد توجهه صباح اليوم للورشة محل البلاغ وطلب من العامل المتواجد بها إحضار شاي له، وعند خروج العامل من الورشة سكب الشاب بعضًا من مادة كيمائية "ماء نار" خاصة بمعدات عمل بالورشة على وجهه، ونتج عن ذلك إصابته.

 

وأشارت شقيقة الشاب بأن شقيقها كان يعاني من أمراض نفسية منذ 3 سنوات وسبق حجزه بمستشفى العباسية للأمراض النفسية، تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة مباشرة التحقيقات.

 

مقالات مشابهة

  • رفضا لصمتها تجاه لبنان وفلسطين.. احتجاج أمام مقر الجامعة العربية بتونس
  • احتجاج أمام مقر جامعة الدول العربية بتونس على خلفية صمتها تجاه لبنان وفلسطين
  • كان في مستشفى العباسية.. عامل يسكب على نفسه "مية نار" بورشة نحاس
  • النقش على النحاس.. فن عابر للأزمان بحى الجمالية
  • نجم الصرافه
  • النقش على النحاس .. فن عابر للأزمان بحي الجمالية
  • بالسروال .. شاهد أول صورة لـ محمد رمضان من فيلمه الجديد أسد أسود
  • محمود سعد يستكمل رحلته بتونس ويلتقي سوسن بدر في سولد أوت
  • 6 أكتوبر.. الانتخابات الرئاسية بتونس والجامعة العربية تشارك ببعثة مراقبة
  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك