كشف الدكتور أحمد منصور، مدير مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، تفاصيل وأهداف تدشين موقع لتعليم اللغة الهيروغليفية، قائلا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي والإعلامية عبيدة أمير مقدمتي برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم، إنّ تعلم اللغة المصرية القديمة حجر الأساس في عمل المركز منذ تأسيسه عام 2003.

ولفت إلى أنّ مركز دراسات الخطوط تلقى على مدار الفترة الماضية طلبات كثيرة لتعلم اللغة المصرية القديمة، ما دفع المركز إلى التفكير في إنشاء موقع يضم كل المادة العلمية وتكون مادة دسمة وتحتوي على معلومات كثيرة سواء معلومات عامة أو متخصصة لكي يستفيد منها المتخصص.

وأشار مدير مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، إلى أنّ أكثر من يقبل على تعلم اللغة الهيروغليفية القديمة هم الدارسين في الكليات المتخصصة مثل كليات الآثار والآداب وأقسام الإرشاد السياحي والمرشدين السياحيين.

وأردف الدكتور أحمد منصور، أنّ الموقع يفيد مصممي «البرندات» المصرية والعالمية التي تستخدم الرموز والعلامات المصرية القديمة في عمليات التصميم مثل تصميم المجوهرات أو الملابس، لذلك لا بد للمصمم أن يكون على دراية باللغة الهيروغليفية، كما يدخل في تصميم العملات المصرية مثل فئة الـ200 جنيه والـ100 جنيه والـ20 جنيها.

وتابع مدير مركز دراسات الخطوط، أنّ القائمين على الموقع لمسوا زيادة الإقبال على دخول الموقع خلال فترة كورونا بواقع أكثر من مليار نقرة على الموقع، لافتا إلى أنّ الموقع استطاع جذب الدارسين من داخل مصر وخارجها، والتي تتصدرهم دولة الكويت في المنطقة العربية ودول أمريكا الجنوبية.

ونوه بأنّ المركز يهتم بدراسة اللغات القديمة في العالم عبر العصور، وينظم مجموعة من الأنشطة الأكاديمية للمتخصصين والعامة، مثل تعليم الأطفال النشء اللغات اليونانية القديمة والخط العربي واللغة المصرية القديمة، بينما يتم تدرسين المتخصصين، النقوش العربية القديمة مثل اللغتين النبطية والسامودية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيروغليفية اللغة المصرية مصر اللغة الهیروغلیفیة مرکز دراسات الخطوط المصریة القدیمة

إقرأ أيضاً:

مطبات هوائية تتسبب في إصابة 30 راكب على طائرة الخطوط الجوية الإسبانية .. فيديو

خاص

تعرضت طائرة “طيران أوروبا” التابعة للخطوط الجوية الإسبانية خلال رحلتها من مدريد إلى أوروغواي ، إلى مطبات هوائية شديدة ، أدت إلى إصابة 30 راكب بجروح خطيرة .

وقال الشركة الإسبانية في بيان رسمي لها : ” أن طائرة من طراز “بوينغ 787-9دريملاينر” (Boeing 787-9 Dreamliner) ، تعرضت لمطبات هوائية والتي تسببت بإصابات شديدة لأكثر من 30 شخص ، بالإضافة لأضرار جسيمة لمقاعد ومقصورة الطائرة ، علمًا بأن الطاقم قام بالهبوط اضطراريًا في البرازيل” .

ومن جانبه أوضح مصدر دبلوماسي في الأوروغواي إن هناك ما بين 25 و30 جريحاً ، مشيراً إلى أن هذه الحصيلة مؤقتة وأن البعض غادروا المستشفى الذي نقلوا إليه .

وفي وقت سابق ، كان رجل بريطاني لقي حتفه بعد إصابته وبعض من الركاب وأفراد طاقم الضيافة بجروح خطيرة ، جراء مطبات شديدة خلال رحلة للخطوط الجوية السنغافورية على متن طائرة من طراز بوينغ 300ER-777 .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/فيديو-طولي-6.mp4

مقالات مشابهة

  • صنعاء تفاجئ حكومة بن مبارك بهذا الإعلان (تفاصيل)
  • موقع عبري : الحوثيون يوسعون نفوذهم نحو القرن الأفريقي لاستهداف اسرائيل 
  • نصائح لا غنى عنها.. ماذا تفعل عند وقوع حريق؟
  • اتهامات بالتواطؤ.. تفاصيل احتجاز طائرات الحجاج اليمنيين في صنعاء
  • سوسن بدر الهاربة من المتحف لقلوب جمهورها (تقرير)
  • إخلاء موقع تابع للشركة العامة للكهرباء في بنغازي
  • مطبات هوائية تتسبب في إصابة 30 راكب على طائرة الخطوط الجوية الإسبانية .. فيديو
  • رُستاقنا تحتاج إلى بنية أساسية كُبرى
  • جنوب الوادي تُناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة
  • الإنمائي الأممي: طورنا مركز تدريب المرأة في درج لتعليم النساء حرفة الخياطة