شاهد المقال التالي من صحافة الكويت عن إسبانيا الحزب الشعبي اليميني يفوز بالانتخابات العامة، مدريد 23 7 كونا فاز الحزب الشعبي اليميني الإسباني في الانتخابات العامة التي أجريت اليوم الأحد لكن دون مستوى التوقعات الكبيرة ودون أغلبية .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء الكويتية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات إسبانيا: الحزب الشعبي اليميني يفوز بالانتخابات العامة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

إسبانيا: الحزب الشعبي اليميني يفوز بالانتخابات العامة
مدريد - 23 - 7 (كونا) -- فاز الحزب الشعبي اليميني الإسباني في الانتخابات العامة التي أجريت اليوم الأحد لكن دون مستوى التوقعات الكبيرة ودون أغلبية كافية.وبعد فرز 97 في المئة من الأصوات أظهرت النتائج التي نشرت على الموقع الإلكتروني الرسمي الذي خصصته وزارة الداخلية الإسبانية لهذه الانتخابات أن الحزب الشعبي فاز ب 136 مقعدا في مجلس النواب الإسباني المؤلف من 350 نائبا والذي تقف فيه الأغلبية الساحقة عند 176 نائبا.وبذلك يكون الحزب الذي يتزعمه ألبرتو فييخو قد حقق 47 مقعدا أكثر مقارنة بنتائج الانتخابات الأخيرة التي أجريت في نوفمبر من عام 2019 لكن ذلك خيب آمال الحزب ومؤيديه الذين كانوا يتوقعون انتصارا ساحقا.وفي المركز الثاني جاء حزب العمال الاشتراكي بقيادة بيدرو سانشيز مع 122 مقعدا في مجلس النواب أي بمقعدين أكثر من الانتخابات الأخيرة في 2019.وفي المركز الثالث حل حزب (بوكس) اليميني المتطرف مع 33 نائبا (19 أقل من 2019) بينما جاء ائتلاف (سومار) الاشتراكي في المركز الرابع مع 31 نائبا في مشاركته الأولى بالانتخابات العامة.وبلغت المشاركة الانتخابية 33ر70 في المئة ما يمثل ارتفاعا قدره أربع نقاط مقارنة بالمشاركة في انتخابات عام 2019 عندما بلغت المشاركة 23ر66 في المئة فيما امتنع 66ر29 في المئة عن التصويت مقارنة ب 76ر33 في المئة في انتخابات 2019 بينما كانت البقية أصوات فارغة وغير صحيحة. وبدأ التصويت الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي واستمر حتى الثامنة مساء في أكثر من 60 ألف مركز اقتراع فيما ضمن حسن سير الانتخابات التي بلغت موازنتها 9ر220 مليون يورو (8ر245 مليون دولار) أكثر من 90 ألف عنصر في قوات وأجهزة أمن الدولة.وأعلن رئيس الوزراء الإسباني سانشيز في مايو الماضي تقديم الانتخابات العامة التي كان من المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل وذلك بعد يوم فقط من تسجيل الاشتراكيين هزيمة كبيرة في الانتخابات الإقليمية والمحلية لصالح الحزبين الشعبي المحافظ واليميني المتطرف (بوكس) اللذين استوليا على معاقل تاريخية للاشتراكيين.وتعد هذه الانتخابات العامة ال16 في تاريخ إسبانيا حيث جرت أول انتخابات ديمقراطية في 15 يونيو 1977. أما الانتخابات السابقة فقد أجريت في 10 نوفمبر 2019 وأسفرت عن فوز الاشتراكيين (مع 120 نائبا) وتحالفهم مع (أونيداس بوديموس) اليساري الذي حصد 35 مقعدا في مجلس النواب لتشكيل أول حكومة ائتلاف في تاريخ الديمقراطية الإسبانية. (النهاية) ه ن د / ه س ص

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الانتخابات العامة فی المئة

إقرأ أيضاً:

انتخابات تونس.. الحزب الجمهوري يسحب ترشيح أمينه العام المعتقل

أعلن الحزب الجمهوري في تونس، اليوم الخميس، سحب ترشح أمينه العام المعتقل عصام الشابي للانتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها في أكتوبر القادم، بعد رفض هيئة الانتخابات تمكينه من استمارة تزكية تقدم بها أحد محاميه، وبعد تقييم سلبي للمسار الانتخابي، و”بسبب تعفن المناخ الانتخابي، وفي ظل مواصلة التضييقات والملاحقات والمحاكمات للمرشحين”، بحسب وصف الحزب.

وقال الناطق الرسمي باسم الحزب الجمهوري وسام الصغير، في مؤتمر صحفي بمقر الحزب المركزي في العاصمة تونس إن “الحزب قرر سحب ترشيح أمينه العام بسبب المناخ الانتخابي السلبي، والملاحقات والتضييقات التي طاولت العديد من المرشحين”.

وأشار الصغير إلى أن “هناك إجحافا في حق أمينه العام عصام الشابي، والذي ارتأى الحزب الجمهوري ترشيحه في البداية”.

وأضاف أن “الحزب كان قد أكد أن ترشيح أمينه العام يأتي في إطار عمل ونقاشات القوى السياسية والديمقراطية حول تقديم مرشح مشترك، وبالتالي ورد هذا الترشيح في سياق سياسي معين”.

وأشار متحدث الحزب إلى أن “المناخ متعفن وقائم على التضييقات والملاحقات القضائية، فبعد منع رئيسة الحزب الحر الدستوري من الترشّح، والتضييق على رئيس حزب العمل والإنجاز عبد اللطيف المكي، واعتقال الأمين العام للاتحاد الشعبي الجمهوري لطفي المرايحي، فإنه لا يمكن مواصلة المضي في الانتخابات، وأن يكونوا شهود زور وتزييف”.

وتابع الصغير أن “الحزب سيعمل على فرض الحرية للمساجين السياسيين، وسيواصل التشاور مع بقية الأحزاب السياسية والحقوقية من أجل فرض انتخابات تعددية حرة وشفافة”.

بدوره قال عضو هيئة الدفاع عن الأمين العام للحزب الجمهوري، المحامي يوسف الباجي، إنه جرى تكليفه من قبل عصام الشابي لتقديم مطلب خوض الانتخابات الرئاسية في تونس، ولكن عند التوجه للهيئة الفرعية للانتخابات بمدينة أريانة للحصول على وثيقة التزكيات، وبعد الاستشارة، رفض المطلب بمبرر ضرورة الاستظهار بتوكيل خاص، في حين أن لديه توكيلا عاما، وهو أعلى رتبة من الخاص وفق الفصل 79.

وأوضح الباجي أن “الهيئة بصدد القيام برقابة قبلية، أي منذ تقديم الترشّحات، وأصبح هناك رفض شفاهي، أي عدم الرد كتابيا على المطالب”.

وأضاف الباجي، في تصريح لـ”العربي الجديد”، أن الهيئة “قد تكون أخطأت في تأويل النص، وأساءت التقدير، وكان عليها قبول طلب الترشّح ثم النظر في قبوله أو عدمه”.

وفي مارس الماضي قرر الحزب الجمهوري المشاركة في الانتخابات الرئاسية وترشيح أمينه العام المسجون في قضية “التآمر على أمن الدولة” منذ فبراير 2023.

يُذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد، كان قد دعا المواطنين في 2 يوليو الجاري إلى انتخابات رئاسية في 6 أكتوبر المقبل، وبعدها أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في 4 من الشهر ذاته، أن قبول الترشح للانتخابات يبدأ في 29 يوليو ويستمر حتى 6 أغسطس المقبل.

مقالات مشابهة

  • انتخابات تونس.. الحزب الجمهوري يسحب ترشيح أمينه العام المعتقل
  • الانسحاب في مصلحة أمريكا.. بايدن يفكر في الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • لوفيغارو تنتقد الانتخابات التونسية: رئاسيات على مقاس قيس سعيد
  • حزب البعث يفوز مجدداً بغالبية مقاعد مجلس الشعب في سوريا  
  • ليبرمان وبنيت يخططان لإسقاط نتنياهو
  • عاجل|الحزب الديمقراطي يسعى لتسمية بايدن مرشحا لخوض الانتخابات الأمريكية المقبلة
  • ‏الملك تشارلز الثالث يلقي "خطاب الملك" لاستعراض الخطوط العامة لسياسة الحكومة البريطانية
  • الحكومة الفرنسية المستقيلة تتولى تصريف الأعمال
  • باحث: محاولة اغتيال ترامب زادت من فرص فوزه في الانتخابات الأمريكية
  • من هو جي دي فانس الذي اختاره ترامب نائبا؟