أظهر تدقيق لإدارة الطيران الاتحادية الأميركية في عملية إنتاج الطائرات بوينغ 737 ماكس، إخفاقا في 33 من أصل 89 اختبارا.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن طيارين على متن طائرة تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز 737 ماكس في فبراير الماضي، أن أجهزة التحكم في الرحلة تعطلت أثناء هبوط الطائرة في نيوارك.

وعلى خلفية هذه الأخبار، قامت بوينغ بإقالة رئيس برنامج ماكس من منصبه وأجرت تعديلا آخرا على مناصب إدارية عليا، حيث أتت هذه الخطوة في الوقت الذي قال فيه النقاد مرارا وتكرارا إن “الشركة المصنعة للطائرات تعطي الأولوية للأرباح على السلامة”، حسب “سي إن إن”.

ومنحت إدارة الطيران الفيدرالية شركة بوينغ 90 يوما للتوصل إلى خطة لمعالجة مشكلات الجودة والسلامة، وتقول بوينغ إن “كل يوم، تقوم أكثر من 80 شركة طيران بتشغيل حوالي 5000 رحلة جوية مع الأسطول العالمي المكون من 1300 طائرة من طراز 737 ماكس، وتحمل 700 ألف مسافر إلى وجهاتهم بأمان”.

وكانت الطائرة بوينغ 787 دريملاينر، المتجهة من أستراليا إلى تشيلي عبر نيوزيلندا، تعرضت مطلع هذا العام إلى مطب هوائي بسبب “حادث فني”، وفق إعلان الشركة المشغلة لها، مما تسبب في نقل 12 راكبا إلى المستشفى، وفق خدمات الطوارئ وشركة الطيران “لاتام”.

ووفق صحيفة “وول ستريت جورنال”، قالت شركة لاتام ومقرها تشيلي إن طائرة 787 دريملاينر بوينغ تعرضت إلى “حدث فني أثناء الرحلة تسبب في حركة قوية”، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

ونقلت الصحيفة عن مسافر كان يستقل الطائرة حينما وقع الحادث يدعى جوكات، وهو كندي يبلغ من العمر 61 عاماً، قوله إنه بعد الحادث، جاء أحد الطيارين إلى المقصورة وقال إن “لوحة العدادات الخاصة به تحولت إلى اللون الأسود لمدة ثانية أو ثانيتين، قبل أن تضيء مرة أخرى، ولم يكن هناك شيء يمكنني القيام به”.

فيما قال بعض الخبراء لصحيفة “وول ستريت جورنال”، إن تحول الأجهزة إلى اللون الأسود ووصف شركة الطيران ذلك بأنه حدث فني يشير إلى أن الاضطرابات الجوية قد لا تكون العامل الرئيسي الذي أدى إلى الحادث المفاجئ.

وقبل أسبوعين، أبلغت إدارة الطيران الفيدرالية عن مشكلات تتعلق بمكافحة الجليد في طرازي 737 ماكس و787 دريملاينر، والتي يمكن أن تتسبب في فقدان المحركات للدفع.

وسمحت إدارة الطيران الفيدرالية للطائرات بمواصلة الطيران، وقالت بوينغ وقتها إن المشكلة لا تشكل خطرا مباشرا على السلامة.

ونقلت “سي إن إن” عن إدارة الطيران الفيدرالية قولها إن مشاكل السلامة والجودة التي تواجهها بوينغ تمتد إلى ما هو أبعد من عدم قدرتها على إنتاج الأعمال الإدارية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إدارة الطیران الفیدرالیة

إقرأ أيضاً:

إضراب مفاجئ يشل حركة الطيران في كندا

بغداد اليوم -  متابعة

أعلنت وسائل إعلام دولية، اليوم الاحد (30 حزيران 2024)، عن الغاء اكثر من 400 رحلة طيران في كندا بسبب اضراب مفاجئ من قبل عمال ميكانيك الطائرات.

وذكرت وسائل الإعلام، أن "شركة ويست غيت، ثاني أكبر شركة طيران في كندا، أعلنت عن ألغت 407 رحلات جوية أثرت على 49 ألف مسافر بعد أن أعلنت نقابة عمال الصيانة أنها بدأت إضرابا".

وأضافت ان "الإضراب المفاجئ أثر على الرحلات الجوية الدولية والمحلية بعد أن أصدرت الحكومة الفيدرالية أمرًا وزاريًا للتحكيم الملزم يوم الخميس، إذ جاء ذلك بعد أسبوعين من المناقشات المضطربة مع النقابة بشأن صفقة جديدة".

وبينت ان "الشركة ستستمر في إيقاف الطائرات حتى يوم الأحد لعطلة نهاية الأسبوع الطويلة والتي تبلغ ذروتها في يوم كندا يوم الإثنين"، مبينة انها "تمتلك حوالي 200 طائرة وتقول إنها ستشغل حوالي 30 بحلول مساء الأحد".

من جانبها، قالت الرابطة الأخوية لعمال ميكانيكا الطائرات إن "أعضائها بدأوا الإضراب مساء الجمعة لأن عدم رغبة شركة الطيران في التفاوض مع النقابة جعل الأمر لا مفر منه".

وألقى الرئيس التنفيذي لشركة الطيران، ألكسيس فون هونسبرويتش، اللوم في هذا الوضع بشكل مباشر على ما وصفه بـ"اتحاد مارق من الولايات المتحدة" يحاول تحقيق نجاحات في كندا.

وقال فون هونسبروش إنه فيما يتعلق بشركة الطيران، فإن المساومة مع النقابة قد انتهت بمجرد أن وجهت الحكومة النزاع إلى التحكيم الملزم.

وأضاف: "هذا يجعل الإضراب سخيفا تماما لأن السبب الذي يدفعك إلى القيام بإضراب هو أنك تحتاج إلى ممارسة الضغط على طاولة المفاوضات". "إذا لم تكن هناك طاولة مساومة، فلا معنى لذلك، ولا ينبغي أن يكون هناك إضراب".

وأوضح أن النقابة رفضت عرض عقد كان من شأنه أن يجعل ميكانيكيي شركة الطيران "الأفضل أجرا في البلاد".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • طائرة بوينغ تابعة لـ"إير أوروبا" تهبط اضطراريا في البرازيل بعد إصابة ركاب جراء مطبات
  • مدير مستشفى الشفاء يكشف جرائم «التعذيب» الإسرائيلية
  • تقرير أميركي يكشف كيف تقدمت مصر بمواجهة الاتجار بالبشر
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • بوينغ تعيد شراء الشركة المصنعة لأجسام الطائرات لضمان السلامة ومراقبة الجودة
  • ضحايا طائرة الدروع البشرية في عهد صدام حسين يقاضون بريطانيا.. ما قصتهم؟
  • احتجزوا خلال حرب الخليج الثانية.. ركاب طائرة يقاضون الحكومة البريطانية
  • وزارة العدل الأمريكية تتهم شركة بوينغ بالاحتيال
  • إضراب مفاجئ يشل حركة الطيران في كندا
  • الشرطة الدنماركية تعتقل عشرات الناشطين المؤيدين لفلسطين