لبنان ٢٤:
2024-10-01@23:30:17 GMT

شخصية غير عادية تلتقي نصرالله.. والرسائل مهمة

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

شخصية غير عادية تلتقي نصرالله.. والرسائل مهمة

الزيارة الأخيرة التي قام بها نائب رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة خليل الحيّة للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، ليست عادية من حيث الشكل والمضمون.
مصادر سياسيّة - عسكريّة تقول إنّ تلك الزيارة أظهرت إستمرار قدرة قادة "حماس" على التحرّك بحرية باتجاه لبنان، علماً أن الملاحقة التي يشهدها هؤلاء من قبل إسرائيل تعتبر خطيرة سواء على صعيد نصرالله أو على مسؤولي "حماس" أنفسهم.


وبحسب المصادر، فإن للحية إرتباطاتٌ أساسية بقائد حركة "حماس" في غزة يحيى السنوار وذلك انطلاقاً من مسؤوليته في القطاع، ما يعني أنّ الشخصية التي زارت نصرالله ستكون ناطقة باسم السنوار من جهة، ومتحدثة باسم الجناح السياسي لـ"حماس".
المفارقة أيضاً أنّ زيارة الحية لنصرالله تكشف عن أن تنسيق الحزب مع "حماس" ما زال على صعيد مستويات عليا، كما أنه بات ينتقل إلى شخصياتٍ تشارك في المفاوضات المستمرة للوصول إلى هُدنة في قطاع غزة.
المصادر تلفتُ إلى أن خطوة اجتماع نصرالله مع الحية، ورغم خطورتها من الناحية الأمنية، تُظهر بشكلٍ أو بآخر إصرار الحزب على متابعة تفاصيل المفاوضات بشكلٍ مباشر كون الأخير مهتمّ بالمسار الديبلوماسي بشكلٍ كبير، والذي يأتي بالتوازي مع إستمرار جبهة المساندة التي يقدمها الحزب لغزة إنطلاقاً من جنوب لبنان.
الأمر الأكثر أهمية هنا هو أنَّ حضور الحية إلى لبنان إنما يمثل حالياً عدم إرساء وجود شخصية "محورية" جديدة لـ"حماس" في لبنان خلفاً للقيادي صالح العاروري الذي اغتالته إسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت مطلع العام الجاري.
ووفقاً للمصادر عينها، فإنّ حراك "حماس" الأساسي بات يقتصر على "الموفدين"، ما يعني أن ترسيخ وجود شخصيات أساسية وثابتة في لبنان على غرار ما كان يحصل مع العاروري، هو أمرٌ مستبعد تماماً في الوقت الراهن نظراً لحساسية المرحلة أمنياً وسياسياً وعسكرياً.  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

في أول خروج إعلامي لحزب الله بعد اغتيال نصر الله…الحزب يؤكد أن مقاتلوه مستعدون لـ”مواجهة” تدخل بري إسرائيلي

قال نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الإثنين استعداد مقاتلي الحزب لمواجهة اسرائيل إذا توغلت برا في لبنان مؤكدا أن حزبه سيختار أمينا عاما “في أقرب فرصة” بعد اغتيال قائده حسن نصرالله بغارة اسرائيلية الجمعة.

وفي أول تعليق لحزب الله منذ مقتل نصرالله، قال قاسم في كلمة مسجلة بث ها تلفزيون المنار “رغم الاعتداءات والتضحيات الكبيرة.. ستواصل المقاومة الاسلامية مواجهة العدو الاسرائيلي مساندة لغزة وفلسطين ودفاعا عن لبنان وشعبه وردا على الاغتيالات وقتل المدنيين”.

وأضاف “نعلم أن المعركة قد تكون طويلة والخيارات مفتوحة تماما” مؤكدا الاستعداد لمواجهة “أي احتمال”. وقال “مستعدون اذا قرر الاسرائيلي ان يدخل بريا، فقوات المقاومة جاهزة للالتحام البري”.

ويهدد مسؤولون اسرائيليون بعملية برية في لبنان من أجل دفع حزب الله وترسانته من الصواريخ إلى أبعد ما يمكن من الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • حزب الله على مفترق طرق
  • ما أبرز التحديات التي ستواجهها إيران وحزب الله في مرحلة ما بعد نصر الله؟
  • بعد اغتيال نصرالله..غالانت: ليست الخطوة الأخيرة
  • في أول خروج إعلامي لحزب الله بعد اغتيال نصر الله…الحزب يؤكد أن مقاتلوه مستعدون لـ”مواجهة” تدخل بري إسرائيلي
  • مرشحان لخلافة نصرالله ... متهيّبان
  • آخرهم نصرالله.. قائمة قادة حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال
  • رغم اغتيال نصرالله..إسرائيل تشن عشرات الغارات على أهداف لحزب الله
  • اغتيال نصرالله: الآثار والتبعات بلا تنبؤ ولا توقعات!
  • إلهام شاهين: لا بد من تناول الفن للقضايا المجتمعية بشكل صريح
  • أول تعليق للحريري بعد مقتل نصرالله