ليبيا – اجتمع وزير الزراعة والثروة الحيوانية في حكومة الاستقرار يونس بوحسن، بمقر الوزارة ببنغازي مع منسقي قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية بالبلديات والإدارات والمراكز الفنية التابعة لها،وذلك للتباحث حول آخر مستجدات تنفيذ خطة عمل الوزارة للسيطرة ومكافحة مرض الحمى القلاعية.

الاجتماع استعرض بحسب مكتب إعلام الحكومة، آليات عمل مكاتب الصحة الحيوانية خلال فترات مناوبتها على مدار الساعة، والوقوف على آخر الإجراءات الخاصة بتوريد اللقاحات الوقائية الخاصة بالمرض، ومناقشة وضع آلية عمل المشاتل الزراعة التابعة للقطاعات وفق استراتيجيات العمل للعام الحالي 2024، ومخصصات البلديات من سماد اليوريا والفئة المستهدفة للحصول على السماد وطريقة التوزيع على المزارعين.

واتفق المجتمعون على تشكيل لجان الحصر الخاصة بالثروة الحيوانية، وتحديد آليات عملها خلال شهر رمضان.

من جانبه، أوضح مدير المركز الوطني للصحة الحيوانية محمد العقاب، أنه بالاتفاق حددت فترات العمل بمراكز الصحة الحيوانية صباحا ومساء،وكذلك تكليف طبيب مناوب ليلي ليكون جاهزا لتعامل مع أي طارئ، والجهات وغرف العمليات المسؤولة عن السيطرة على المرض، مع تجهيز المشاتل من أجل تغطية المناطق التي حدث فيها حرائق بالغابات،والعمل على حصر الآبار في المناطق الرعوية ومعرفة معدل الإنتاجية لها، ووضع بعض الفرق واللجان الفنية لمحاولة تعويض الفاقد الذي حصل في التربة نتيجة انجرافات السيول.

وأكد مدير مركز الصحة الحيوانية وصول اللقاحات الخاصة بمرض الحمى القلاعية خلال الأسبوع القادم، عبر منفذ بنينا الجوي.

وأكد أن الوزارة ستشرع من خلال مكاتب الصحة الحيوانية بالبلديات بتشكيل فرق عمل ميداني وحقلي، للمباشرة في تلقيح الأغنام والأبقار والماعز ضد المرض.

كما شدد وزير الزراعة والثروة الحيوانيةعلى المجتمعين بضرورة التعاون التام مع كافة الأجهزة الرقابة وتقديم جميع البيانات والمستندات المطلوبة من قبلهم، وأيضا مع غرف العمليات المشكلة من قبل الحكومة بالسيطرة على المرض.

هذا وحضر الاجتماع كلا من:” منسقي البلديات: سلوق،والجميل،والبريقة،والمشاشية،وتوكرة، والسدرة،والبيضان وأنتيلات،وقصر الجدي، وهراوة،والشعبة،وطبرق،وجالو،والقبة،والمليطانية،وأجدابيا،والأبرق،ودرنة،وأم الرزم،والقيقب، والزويتينة سلطان،والجغبوب،وعمر المختار،والبيضاء،وبنغازي،والمرج،والأبيار،ومرادة،وشحات،والساحل،ومرسى دفن،والمركز الوطني للصحة الحيوانية، والإنتاج النباتي في الوزارة والإنتاج الحيواني، والشؤون الإدارية والمالية، وإدارة الشؤون القانونية”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الصحة الحیوانیة

إقرأ أيضاً:

الصحة اللبنانية تدعو لإخلاء مستشفيات الضاحية

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم السبت اعتزامها إخلاء المستشفيات في ضاحية بيروت الجنوبية، بسبب الغارات غير مسبوقة التي لم تشهدها الضاحية منذ حرب يوليو/تموز 2006.

وقالت الوزارة، في بيان، إنها تدعو مستشفيات بيروت وجبل لبنان والمناطق غير المتضررة من العدوان الإسرائيلي إلى التوقف حتى نهاية الأسبوع المقبل عن استقبال الحالات غير الطارئة.

وعزت الوزارة هذه الدعوة إلى إفساح المجال أمام استقبال المرضى الموجودين في مستشفيات الضاحية الجنوبية لبيروت والتي سيتم إخلاؤها بسبب تطورات العدوان.

وطالبت الوزارة المستشفيات والمراكز الصحية بـ"الاستعداد للاهتمام بالمرضى من النازحين خلال الليلة الماضية من الضاحية الجنوبية".

وفجر اليوم السبت، شنت المقاتلات الإسرائيلية سلسلة غارات عنيفة ومتتالية على مبان في مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بعد ساعات من إعلانها استهداف القيادة المركزية لحزب الله والأمين العام للحزب حسن نصر الله.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية أكثر من 40 غارة -خلال مساء أمس الجمعة وفجر اليوم- على مبان في مناطق برج البراجنة والكفاءات والشويفات والحدث والليلكي بالضاحية الجنوبية لبيروت، وتسببت في اندلاع حرائق ودمار هائل في عدة مواقع ومبان.

مقالات مشابهة

  • مكافحة "داء الكلب".. حملات توعية وتوفير اللقاحات للحيوانات بالشرقية
  • الصحة اللبنانية تدعو لإخلاء مستشفيات الضاحية
  • الزراعة: إصدار 1350 ترخيصًا لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية خلال شهر سبتمبر
  • الزراعة خلال سبتمبر.. 1350 ترخيصاً لأنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية
  • الزراعة: إصدار 1350 ترخيصًا لأنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية
  • الزراعة: إصدار 1350 ترخيصا لأنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية خلال سبتمبر
  • سنفتح بابا الاستيراد.. رئيس الثروة الحيوانية يعلق على ارتفاع أسعار الكتاكيت (فيديو)
  • وزير الصحة يبحث مع البنك الدولي سبل دعم القطاع الصحي والتنمية البشرية
  • وزير الصحة يبحث مع وفد البنك الدولي سبل التعاون المشترك
  • موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي