أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مضمونه: "هل الحقنة الوريدية أو في العضل للعلاج أو للتقوية مبطلة للصوم؟".

وردت دار الإفتاء موضحة أن أخذ حقنة فى الوريد أو العشل للعلاج أو للتقوية لا يبطل الصوم.

وقالت: “لا يبطل الصوم بشيء مِمَّا ذكر؛ لأن شرط نقض الصوم أن يصل الداخل إلى الجوف من منفذٍ طبَعي مفتوح ظاهرًا حِسًّا، والمادة التي يحقن بها لا تصل إلى الجوف أصلا، ولا تدخل من منفذٍ طبَعي مفتوحٍ ظاهرًا حِسًّا، فوصولها إلى الجسم من طريق المسامِّ لا ينقض الصوم”.

أكلة في رمضان تجعل الله والملائكة يصلون عليك.. لا تتركها نهائيا لو اتعزمت فى رمضان.. 9 كلمات رددهم بعد الإفطار هل حقن العضل أو الوريد تبطل الصوم؟

قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن حقن العضل أو الوريد لا تفطر، لأن الفقهاء قالوا إن الحقن لا تفطر إلا إذا دخلت من منفذ طبيعي مفتوح كالفم.

وأضاف "عاشور"، فى إجابته عن سؤال مضمونه: «هل الحقن في العضل أو الوريد تُفطر الصائم؟»، أن أخذ الحقنة فى نهار رمضان لا يفطر ويكون الصوم صحيحا لأن مسام الجلد ليست منفذا طبيعيا كالفم.

وأشار إلى أن الذي يفطر عند جمهور العلماء هو الحقنة الشرجية لأنها تؤخذ من منفذ طبيعي مفتوح ويوصل للمعدة، فمن أخذها وهو صائم فيكون قد أفطر وعليه أن يقضى ما أفطره.

هل حقن العضل أو الوريد من مفطرات الصيام؟

قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن جميع الحقن التى لا تؤخذ إلا عن طريق الوريد أو العضل فهى لا تفطر.

وأضاف "عبد السميع"، خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، فى إجابته عن سؤال: «هل حقن الفيتامينات والمعادن تفطر؟»، أن الذى يفطر من الحقن هو الحقنة الشرجية لأنها تدخل إلى الجسم من منفذ منفتح، وبالتالى حقن الفيتامين أو المسكنات لا تفطر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء دار الإفتاء من منفذ هل حقن

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تكشف الفرق بين صلاة الضحى وسنة الظهر (فيديو)

يبحث المسلمون عن الفرق بين صلاة الضحى وسنة الظهر، والوقت الصحيح لصلاة سنة الظهر، إذ لا يعلم البعض ما هو وقت الزوال الذي يفصل بين صلاة الظهر وصلاة الضحى، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

الفرق بين صلاة الضحى وسنة الظهر

وقال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حديثه عن الفرق بين صلاة الضحى وسنة الظهر، إن صلاة الأربع ركعات قبل الظهر هي نفسها سنة الظهر إذا كانت بعد الزوال، ولكن إذا كانت قبل الزوال تكون من الضحى.

وأوضح «وسام»، في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، عبر قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، أنّ الزوال يكون قبل أذان الظهر بنحو 4 أو 5 دقائق، حيث إن وقت صلاة الظهر يكون بعد الزوال، أي «زوال الشمس» وليس عنده.

وقت الزوال

وتابع بأنّ وقت الزوال نفسه يُكره الصلاة فيه، أمّا قبل درجة الزوال تعتبر من وقت صلاة الضحى، حيث إن الضحى ممتدة من بعد الشروق بنحو 20 دقيقة إلى الدرجة قبل الزوال، أي قبل الظهر بـ5 دقائق.

مقالات مشابهة

  • ضحايا "حقنة العمى" أصبحوا دون عمل وبلا دخل... لا يساعدهم إلا المحسنون
  • هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعلن إطلاق مرحلة إبداء الرغبات وطلب التأهيل لمشروع تطوير وتشغيل المستودعات الجمركية في 38 منفذًا
  • الاحتلال يقتل "عبد العزيز صالحة" منفذ عملية الطعن في رام الله منذ 24 عاما
  • تعاني من مضاعفات صحية خطيرة بعد شراء حقن تنحيف عبر سناب شات
  • محافظ الشرقية يتفقد منفذ مؤسسة حياة كريمة لبيع اللحوم الطازجة
  • «الإفتاء» تكشف الفرق بين صلاة الضحى وسنة الظهر (فيديو)
  • استقبال 235 مواطناً لبنانياً عن طريق منفذ القائم الحدودي
  • اعتقالات بالضفة طالت والد وأشقاء منفذ عملية يافا
  • اشترت حقن تنحيف من الإنترنت..فكادت تموت
  • وزارة الهجرة تستقبل الوجبة الأولى من نازحي الجنوب اللبناني