لا يزال "التيار الوطني الحر" بعيدا عن حسم تموضعه السياسي الجديد ، ولا يزال بالتالي غير قادر على الأقرار بانه ملتزم مع قوى الممانعة بشكل من الأشكال ، كما انه لم ينضم إلى صفوف المعارضة حتى وإن بدت مواقفه الأخيرة اقرب إلى مواقف هذه القوى. قراره بالانفصال عن حزب الله غير نهائي، في حين أن تحالفه معه " اهتز" أكثر من مرة .

تخاصما وتصالحا ثم تحالفا ثم نعيا اتفاق مار مخايل، وهكذا تأرجحت العلاقة بين الفريقين إلى حين أعلن "التيار"على لسان رئيسه النائب جبران باسيل معارضته توحيد الساحات ربطا بما يحصل في جبهة الجنوب .
اختار باسيل التوقيت المناسب لأطلاق الموقف ثم تحدث الرئيس ميشال عون في السياق نفسه ،وكان لا بد من زيارة استفسار من "كتلة الوفاء للمقاومة"، زيارة خرجت بكيليشهات عن"تواصل دائم"، فيما تظهر التباين بين السطور لاسيما في إشارة النائب محمد رعد الى الوضع اللبناني حيث أكد أهمية "أن نبدي نوايانا الحسنة ونصر على التخاطب المسؤول بين كل الفئات والمعنيين بشأن هذا البلد" .
لم تحل الزيارة إشكالية الموقف كما لم يتوافق الطرفان على النقطة الرئاسية المشتركة ، ولذلك انصرفا إلى تقييم الأمور من دون وعد بتبديل التوجهات . فكيف يتمكنان من المحافظة على ثبات العلاقة التي لم تصل إلى حد الطلاق بعد ؟ وما هي خيارات "التيار الوطني الحر"؟

تعتبر أوساط سياسية مطلعة ل"لبنان ٢٤ " أن المبادىء العامة للعلاقة التي تربط الفريقين مرت بمرحلة متقلبة،حتى أن المحافظة عليها باتت تشكل محور تساؤل، لأن ما بقي منها ليس إلا القليل ولولا بعض الحسابات والاعتبارات ، لكان خرج أحدهما للقول أن ملف العلاقة اقفل إلى غير رجعة ، ولعل انتظار سلسلة تصريحات أو مواقف من التيار تقدم المزيد من الأجوبة عن رغبة في التصعيد حيال تطورات الجنوب ام لا ، مع العلم أن هذا الموقف يقرأ بالنسبة إلى البعض في إطار اللطشة أو الغمزة من زاوية دعم الحزب اللامتناهي لرئيس "تيار المردة" النائب السابق سليمان فرنجية في السباق الرئاسي، ومهمة إثبات العكس تقع على عاتق "التيار" دون سواه .
وتعتبر الاوساط"أن زيارة كتلة الوفاء للمقاومة للرئيس عون بردت الأجواء نوعا ما،على أن تظهر النتائج قريبا ولاسيما أن أصواتا من المناطق الحدودية والتي تصنف بتأييدها "التيار" صدرت بشأن انعكاسات تطورات الجنوب على واقعهم الحياتي والمعيشي.

وفي سياق متصل ، تقول هذه الاوساط أن حزب الله يريد الإبقاء على علاقته مع "التيار"ويسعى إلى المعالجة السريعة لأي تباين، أما إذا كان الفريقان في صدد إعلان المقاطعة بينهما، فذاك مستبعد لكن الوقائع التي حصلت ابرزت أن الأمور لن تعود إلى سابق عهدها، وإن التدخل المباشر للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في إطار الترميم تراجع نوعا ما"، مشيرة إلى أن ما يحكم هذه العلاقة تغير وفق المقربين من الفريقين وعوضا عن احرازها التقدم فيها باتت عبئا في مكان ما .
وتكشف الأوساط" أن لا نية لدى"التيار" في استدارة جديدة وارتداء عباءة المعارضة، لأن معارضته لن تشيه المعارضة السيادية المتعارف عليها اليوم ، وإي تقاطع جديد معها في الملف الرئاسي يقوم على ظروف معينة ،وحتى الآن لم يتبن مرشحا خاصا له لكنه لن يتأخر في ذلك عند الوقت المناسب، أما إذا كانت الإغراءات قد تدفعه إلى السير بهذا المرشح أو ذاك فتلك مسألة أخرى، وفق الأوساط، التي تقول أن تيار ما قبل العام ٢٠١٦ ليس كما بعده ، وبالتالي ليست الأمور هي نفسها وتيار "الرئيس القوي والاصلاحي" كما كان يتغنى بحاجة إلى استجماع نفسه وتعويض خسائر مني بها ولاسيما شعبيا.

أخفق "التيار" في بعض المحطات وبات لازما أن يتعلم منها كي يتمكن من مواصلة نهجه وتبديل معادلات معينة كي يعوض اخفاقاته. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أعمال صيانة محطات التحويل في الكويت: انقطاع التيار الكهربائي من 28 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2024

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت عن تنفيذ أعمال صيانة لبعض محطات التحويل الثانوية في جميع المحافظات الست، مما سيؤدي إلى قطع التيار الكهربائي خلال الفترة من 28 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2024. 

تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المبذولة لضمان كفاءة الشبكة الكهربائية في البلاد.

تفاصيل الانقطاع الكهربائي

وفقًا للبيان الصادر عن الوزارة، سيتم قطع الكهرباء وفقًا لجدول محدد حسب المناطق والمواعيد. 

وقد بدأ تنفيذ هذه الأعمال أمس السبت، حيث تم فصل التيار الكهربائي عن منطقتي شرق حولي والعديلية في الساعة الرابعة صباحًا، لمدة أربع ساعات.

جدول الانقطاع

اليوم الأحد، ستستمر أعمال الصيانة مع قطع الكهرباء عن مناطق بندير، الدوحة، شرق حولي، والعديلية، بنفس التوقيت ولمدة أربع ساعات. 

بالإضافة إلى ذلك، ستشمل فترة الانقطاع مناطق إضافية خلال الأيام المقبلة.

المناطق المتأثرة بالانقطاع:

شرق حوليالعديليةبنديرالدوحةمنطقة شرقأهمية الصيانة

تعتبر أعمال الصيانة الدورية ضرورية للحفاظ على كفاءة الشبكة الكهربائية وتجنب الأعطال المستقبلية.

كما تسعى وزارة الكهرباء إلى تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين والمقيمين في الكويت، مما يساهم في تقليل حالات الانقطاع المفاجئ في التيار الكهربائي.

دعوة لترشيد استهلاك الكهرباء

في سياق آخر، كانت الوزارة قد دعت المواطنين إلى ترشيد استهلاك الكهرباء خلال ساعات الذروة، خاصةً خلال فصل الصيف، الذي شهد ارتفاعًا كبيرًا في الطلب على الطاقة، وقد أدى هذا الارتفاع إلى انقطاع الكهرباء في عدة مناطق مختلفة.

تأتي هذه الدعوات في وقت تشهد فيه الكويت زيادة في عدد السكان والطلب المتزايد على الخدمات الأساسية، مما يتطلب وعيًا أكبر من المواطنين حول أهمية ترشيد الاستهلاك.

التواصل مع الجمهور

أكدت الوزارة أنها ستقوم بإبلاغ الجمهور عن مواعيد الانقطاع عبر منصاتها الرسمية، بما في ذلك منصة "إكس" (Twitter سابقًا). هذا التوجه يهدف إلى تعزيز الشفافية والتواصل الفعّال مع المواطنين، مما يسهل عليهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال فترة الانقطاع.

مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيليّة على الجنوب.. إليكم المناطق التي استُهدِفَت
  • فصل التيار الكهربائي عن عدد من المناطق بالغردقة.. تعرف عليها
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • تعهّد الالتزام بالقرار 1701 يؤسس لتسوية توقف الحرب.. والحزب ليس بعيداً عن هذا التوجه
  • ووكر في ورطة.. الطلاق أو نصف ثروته
  • لمدة 5 ساعات.. فصل التيار الكهربائي عن الغردقة
  • جهود فنية لاعادة التيار الكهربائي لمحافظة الحديدة
  • الأسباب الخلفية لمعركة طاعة المرأة زوجها.. صراع على السلطة؟
  • الغذاء العالمي: زيادة في عدد الأسر اليمنية التي تعاني من نقص التغذية
  • أعمال صيانة محطات التحويل في الكويت: انقطاع التيار الكهربائي من 28 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2024