«الإكثار من تناول المياه خلال فترة الإفطار، والحرص على تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الماء، وتجنّب الإجهاد والعمل فى درجات الحرارة المرتفعة، وعدم الإفراط فى تناول الحلويات، إضافة إلى أهمية تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة»، مجموعة ضوابط حدّدتها وزارة الصحة للسيدات الحوامل الراغبات فى صيام شهر رمضان، لضمان صيام صحى وآمن دون مضاعفات صحية.

«عدم اتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن خلال فترة الحمل»، تحذير رسمى وجّهته «الصحة» للسيدات الحوامل خلال رمضان، مؤكدة أهمية استشارة الطبيب قبل الصيام، والإفطار فور الشعور بالتعب، كما شدّدت على أهمية البُعد عن المخللات، حيث إنها تساعد فى ارتفاع ضغط الدم.

السيدة الحامل التى تعانى من الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والقلب ليس عليها صيام، وفى حالة الغثيان والقىء يجب الإفطار فوراً، خاصة من تكون فترة حملها ما بين الشهرين الثامن والتاسع، حيث إن الجنين يحتاج إلى سعرات حرارية، هذه الحالات حدّدت وزارة الصحة أنها ممنوعة من الصيام بالنسبة للسيدات الحوامل، نظراً لتوقع وجود مضاعفات صحية عليهن وعلى الجنين.

وتحرص وزارة الصحة، خلال شهر رمضان، على تقديم النصائح والإرشادات لكل الفئات العمرية لصيام صحى وآمن، فى إطار حرصها على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة والبُعد عن السلوكيات الخاطئة التى لها أضرار على أجهزة الجسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوامل نصيحة طبية

إقرأ أيضاً:

فوائد الاستحمام بالماء المالح.. تحفيز الدورة الدموية وتعزيز النوم

في نهاية كل يوم يفضل الكثيرون إغمار أنفسهم في حمام دافئ، للشعور بالراحة بعد يوم طويل، والتخلص من التعب والإرهاق، وفي كثير من الأحيان يشعر الحمام الدافئ البهجة والاسترخاء، والبعض يضيف ملح للماء لزيادة الراحة، وخلال التقرير التالي تستعرض «الوطن» فوائد الاستحمام بالماء المالح، وفقًا لموقع «webteb»

الاسترخاء

الملح يساعد على تنظف المسام بعمق، ويعمل على إزالة يزيل الأوساخ والسموم والشوائب العالقة، ويستعيد الحاجز الواقي للبشرة، للاحتفاظ برطوبتها لأطول فترة ممكن، كما أن الماغنيسيوم الموجود في ملح البحر يقلل من احتباس الماء في الجسم، كما أنه ويساعد على تنشيط الدورة الدموية.

الاستحمام بالماء الدافئ بالملح قبل ساعة من النوم، يساعد على تعزيز النوم السليم عن طريق تسريع عملية إنتاج الميلاتونين.

تخفيف آلام العضلات

ووفقا للدكتور معتز السيد استشاري جراحة العظام، فإن وضع ملح البحر في الماء يساعد على تخفيف التشنجات وتوتر وتقلصات العضلات وتصلب المفاصل، وتلطيف الألم المصاحب والقدمين المرهقة، من خلال نقع الجسم في حمام ماء دافئ والملح لمدة نصف ساعه.

محاربة الالتهابات

لأن المياه المالحة بها خصائص مضادة للميكروبات، والاستحمام بالمياه المالحة يكافح الالتهابات التي تصيب الجلد من خلال منع نمو البكتيريا، ويدعم من يعانون من الالتهابات الجلدية أو الجروح البسيطة.

يساعد الماء الدافئ بالملح على علاج الأمراض الروماتيزمية وتخفيف ألم خشونة مفصل الركبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفاصل الصدفي.

مقالات مشابهة

  • محمد جبران بعد تكليفه بحقيبة وزارة العمل: التركيز على تدريب العمالة الفنية
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • فوائد الاستحمام بالماء المالح.. تحفيز الدورة الدموية وتعزيز النوم
  • التحالف الوطني بالإسكندرية.. دعم للبسطاء و«فتح باب رزق للسيدات» (صور)
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر