البوابة:
2024-10-02@05:03:39 GMT

سنة يأتي فيها رمضان مرتين .. ما هي؟

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

سنة يأتي فيها رمضان مرتين .. ما هي؟

اختلفت الدول العربية هذا العام في تحديد بدء شهر رمضان المبارك 2024 مع ثبوت رؤية الهلال في العديد من الدول العربية بدء الشهر الفضيل يوم 11 مارس، وتعذر رؤيته في أربع دول أخرى والصوم في اليوم التالي 12 أبريل.

ووفقًا للحساب الفلكي، فإن الشهر القمري في التقويم الإسلامي يبدأ مع ظهور القمر الجديد على هيئة "هلال"، مما يعني أن شهر رمضان يبدأ وينتهي مع ظهور هلال بداية الشهر، لكن تحديد موعد بدء وانتهاء الشهر الفضيل يعتبر واحدًا من الخلافات الدائمة بين دول العالم الإسلامي بسبب اختلاف الطرق التي تتبعها الدول في تحديد رؤية الهلال.

ولعل هذا الاختلاف قاد العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من دول العالم الإسلامي إلى طرح تساؤل: متى يأتي شهر رمضان مرتين في عام واحد؟ وهل ستشهد الأمة الإسلامية خلافًا مزدوجًا في عامٍ واحد؟

سنة يأتي فيها رمضان مرتين

يتطلب معرفة موعد بدء شهر رمضان سنويًا وموقعه من فصول السنة معرفة آلية ودورة السنة الشمسية والقمرية، والسبب:

السنة القمرية: ترتبط بها أشهر السنة الهجرية

السنة الشمسية: تحدد مواعيد فصول السنة ما بين شتاء وصيف وربيع وخريف

تعتمد السنة القمرية على مراحل القمر، ويبلغ مجموع أيامها 354 يومًا تقريبًا، وهذا يعني أن السنة القمرية أقل بـ11 يومًا من السنة الميلادية في التقويم الجريجوري المتبع في تحديد شهور السنة الشمسية، والتي تبلغ تقريبا 365 يومًا، لذلك، يتحرك التقويم القمري إلى الوراء ما يقرب من 11 يومًا كل عام مقارنة بالتقويم الجريجوري.

وبناء على هذا التفسير، فإن موعد شهر رمضان المبارك يتغير موعده كل عام ما بين 10 إلى 11 يومًا، ولذا تختلف دورة قدوم الشهر الفضيل باختلاف الفصول الأربعة.

متى يأتي شهر رمضان مرتين في عام واحد ؟

وفقًا للحسابات الفلكية والتقويم الميلادي، فإن عام 2030 سيشهد استقبال الشهر الفضيل مرتين وهو حدثًا لا يتكرر كثيرًا

وفي عام 2030 والذي يوافق العام الهجري 1451، سيبدأ الشهر المبارك في 5 يناير، ثم يأتي رمضان التالي في نفس العام الميلادي 2030، ولكن يوم 26 ديسمبر، والذي يوافق العام الهجري 1452.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: رمضان شهر رمضان المبارك الشهر الفضیل شهر رمضان فی عام

إقرأ أيضاً:

بـ 77 ألف جنية .. فيلم ولاد رزق 3 يأتي بالمرتبة الرابعة

جاء فيلم ولاد رزق 3 ، بطولة أحمد عز، عمرو يوسف، أسماء جلال، آسر ياسين، في المرتبة الرابعة محققًا أمس السبت 77 ألفًا و937 جنيهًا في شباك تذاكر دور العرض السينمائي.

 

كان أبطال وصناع ولاد رزق 3 قد احتفلوا قبل أيام من عيد الأضحى المبارك بالعرض الخاص للفيلم، وذلك بإحدى سينمات القاهرة الجديدة، بحضور عدد من الفنانين.

 

شهد العرض الخاص لفيلم ولاد رزق 3، حضور مجموعة من النجوم، أبرزهم: أحمد عز، عمرو يوسف، كريم قاسم، طارق العريان، آسر ياسين وزوجته، أسماء جلال.

أسماء جلالأحمد عزعمرو يوسفنجوم الفن يحتفلون مع أبطال ولاد رزق 3

كما حرص عدد آخر على الحضور والاحتفال مع الأبطال بانطلاق عرض الفيلم، ومنهم: أمير المصري، رزان مغربي، ياسمينا العبد، أحمد غزي، صدقي صخر، مريم الخشت.

انطلق عرض فيلم ولاد رزق 3، يوم 12 يونيو، بجميع دور العرض المصرية، كما انطلق عرضه بسينمات الوطن العربي بعدها بأيام قليلة.

آسر ياسين وزوجتهكريم قاسمأبطال وصناع فيلم ولاد رزق 3أبطال فيلم ولاد رزق 3

فيلم ولاد رزق 3، بطولة الفنان أحمد عز، وعمرو يوسف، وأحمد الفيشاوي، وكريم قاسم، ومحمد لطفي، وآسر ياسين، وسيد رجب، ونسرين أمين، ومحمد ممدوح، وأحمد داود، وإخراج طارق العريان، وفيلم  ولاد رزق 3 عروض منه جزئين، الجزء الأول كان عام 2015، والجزء الثاني عرض في عام 2019.

 

حقق فيلم ولاد رزق، في السينمات المصرية إيرادات قياسية، إذْ حقق في الجزء الأول ما يقرب من 37 مليون جنيه تصدر وقتها إيرادات السينما، بينما الجزء الثاني استطاع أن يحقق أرقامًا قياسية جعلته يصل لـ104 ملايين جنيه وصل بها للمركز الثالث في ترتيب الأعلى إيرادًا في تاريخ السينما المصرية بعد فيلمي "كيرة والجن" وفيلم "الفيل الأزرق" الجزء الثاني.

مقالات مشابهة

  • مقاتلو حزب الله يوجهون رسالة إلى حسن نصر الله.. ماذا قالوا فيها؟
  • ذوبان هائل للأنهر الجليدية في سويسرا رغم الثلوج الكثيفة في الشتاء
  • رسالة إلى التجار وأصحاب تحويلات بنكك لا تقتلوا الضمير الإنساني مرتين!
  • "الفيدرالي" يقوض الاقتصاد.. تحديد أسعار الفائدة تمثل خطر كبير خلال العام المقبل
  • نائب الأمين العام لحزب الله: سنختار قائداً جديداً في أقرب فرصة.. وأعددنا العدة لمعركة طويلة سننتصر فيها
  • عاجل| أول قرار من محمد رمضان عقب توليه منصب المدير الرياضي للنادي الأهلي «خاص»
  • وزير التموين: تحديد رقم "أصم " للدعم النقدى يظلم المواطن
  • هاتف Vivo X Fold 4 يأتي بتصميم أنحف مقارنة بهاتف Honor Magic V3
  • بـ 77 ألف جنية .. فيلم ولاد رزق 3 يأتي بالمرتبة الرابعة
  • ارتفاع الدولار وأزمة نفط عالمية.. عصف حرب لبنان قد يأتي على الاقتصاد العراقي